17 مصدرًا يساعدك في الحصول على أفكار لمقالاتك

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

أحيانًا يتعرض الكاتب إلى عقبةٍ كبيرة، وهي صعوبة الحصول على أفكار لكتابة مقالاته، تنغلق أمامه كافة الأبواب ويقف عاجزًا أمام الورقة والقلم لا يجد أي شيء يمكن أن يكتب عنه، وبما أنني أعمل في مجال الكتابة وأتعرّض لنفس هذه المشكلة قررت أن أبحث عن مصادر يمكن لكل كاتب أن يلجأ إليها لكي يجد أفكار جديدة لأفكاره.

17 مصدرًا يساعدك في الحصول على أفكار لمقالاتك:

1. اكتب حول ما يزعجك

العمل في الكتابة يخلق لك عين ناقدة ترى أخطاء الآخرين والأخطاء التي يمكن أن تحدث من حول الكاتب سواءً في المؤسسات التي يتعامل معها أو حتى في المواقف التي يمر بها، أراهنك أنك تستطيع أن تكتب مواضيع حول الأمور التي تكرهها أو تزعجك.

2. الأشياء المميزة

حدد الأمور التي تحلم القيام بها وقم بأمرٍ ما بطريقةٍ مميزة ومن ثم اكتب عنه، مجرد قيامك بأمرٍ ما بطريقة مميزة سيفتح لك أبواب الإبداع والكتابة والحماس.

3. تجربة جديدة

ادخل في تجربةٍ جديدة، حتى وإن كانت تعلّم شيئًا جديدًا ومن ثم اكتب عن تجربتك وما تعلمته خلال ما ممرت به.

4. تخيّل

تخيل حدوث أمرٍ ما وفكّر في العواقب أو الأمور الإيجابية التي يمكن أن تحدث حينها، ستجد مئات الأفكار الجديدة كليًا التي يمكن أن تكتب عنها وتناقشها.

5. أسأل من حولك

يمكنك دائمًا أن تسأل أصدقاءك ومن حولك حول الأمور التي تشغلهم أو يشعرون بالشغف للقراءة عنها، ستجد مئات الأفكار التي يمكن أن تكتبها.

6. الأمور المسلية

كلٌ منّا يمتلك أمور تضحكه أو يشعر بالتسلية حين يفعلها، فلمَ لا نكتب هذه الأمور في مقالات ونساعد غيرنا على إيجاد أمور جديدة مسلية في الحياة.

7. مخاوفك

كما سبق وذكرنا الأمور المزعجة والمسلية يمكنك أن تتحدث عن المخاوف، وتأكد أن هناك الملايين الذين يشتركون معك في نفس المخاوف، يمكنك أيضًا أن تجد بعض الحلول التي تساعدك وتساعد غيرك في علاج هذه المخاوف.

8. تجربة مزعجة

لا يوجد إنسان واحد في الحياة لم يمر بتجربةٍ مزعجة، سواءً كانت هذه التجربة فقد أحد الأقارب أو الإصابة بمرضٍ ما أو حتى التعرض للسرقة، لمَ لا تكتب عن أكثر تجاربك إزعاجًا.

9. القدوة

كلٌ منّا لديه قدوة في الحياة، هذه القدوة تلهمه وتعطيه الأمل وتعلمه دروس الحياة، اكتب عن الأشخاص الذين تعتبرهم قدوة لك في الحياة.

10. مدينتك

الكتابة رسالة، لذا اجعل كتاباتك ورسالتك في الحياة إيجابية، تحدّث عن مدينتك وما فيها من معالم يمكن أن تجعلها جاذبة للآخرين ليأتوا إليها و يزوروها.

11.  الهوايات

إن كنت تمتلك بعض الهوايات في الحياة، هذه أيضًا فرصة جيدة لك لتجد الكثير من الأفكار، وتأكد أن هناك من يشترك معك في هواياتك ويحب أن يقرأ في هذه المجالات.

12. الموسيقى

الأغاني والموسيقى من المصادر الجيدة للإلهام، لذا لما لا تحصل على بعض الأفكار من الموسيقى والأغاني، ستجد أن كلمات الأغاني تتناول أهم الموضوعات التي تشغل جميع البشر، فالأغاني تتحدث عن الحب والهجر والخيانة والصداقة والأخوة والحياة بشكلٍ عام.

13. العمل

سواء كان عملك الوحيد هو الكتابة أو تمتلك عمل آخر لمَ لا تكتب عن عملك، والتجارب التي مررت بها طوال سنوات عملك، وما الذي تعلمته من خلال عملك.

14. مشكلات الصناعة “العمل”

لكل مجال في الحياة أو كما يقولون لكل صناعة مشكلات تواجهها، فمهما كان نوع العمل الذي تقوم به هناك دائمًا مشكلات تواجهك وتواجه كل من حولك في نفس مجالك. تحدّث عن هذه المشكلات وربما ستجد حلول لكل هذه المشكلات.

15. التجارب الخيرية

من المهم أن ننشر ثقافة التطوع والخير بين الناس، لذا لمَ لا نخصّص مقالات ثابتة وكتابات نتناول فيها ثقافة العمل التطوعي ونقترح على الناس بعض الأعمال التي يمكن أن يقوموا بها لمساعدة من حولهم ومجتمعاتهم المحلية.

16. السفر

إن كنت من محبّي السفر فابدأ الآن بالكتابة عن الرحلات التي قمت بها وأفضل تجارب السفر لك، كذلك تناول تلك الجهات التي تحلم بالسفر إليها.

17. مواقع التواصل الاجتماعي

سواء كنت مشترك في مواقع التواصل الاجتماعي أو قررت البعد تمامًا عنها وتجنبها، تعد هذه التجربة ملهمة وتستحق الكتابة ومصدر رائع للأفكار والموضوعات.

أيًا كان المصدر الذي تستمد منه أفكارك، لا تتخلّ عنه ولا تتهاون به، واحرص دائمًا على تجديد مصادرك واكتشاف مصادر جديدة ملهمة ومشجعة على الكتابة والإبداع.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin