19 درسًا تعلّمته في ذكرى ميلادي الـ19

 

اليوم بتاريخ سبعة يونيو أكملت الثامنة عشرة وبدأت بالتاسعة عشرة، وددت أن أشارككم بعضًا من الأمور التي تعلمتها خلال حياتي ومن تجاربي، أتمنى أن تستفيدوا منها وتشاركوها أصدقاءكم، وأن تكون جميع أعيادكم ذكريات جميلة مع من تحبون، فلنرى.

19 درسًا تعلّمته في ذكرى ميلادي الـ19

1. أحب نفسك أولًا

لا يهم إن أحبّك الجميع ما لم تحب نفسك، تقبّل نفسك، قدرها، أكرمها، أحبّها، ولا تقسو عليها وتُحمّلها فوق طاقتها، وستجد لكل شيء طعمًا مختلفًا وقتها.

2. اجعل القراءة عادةً لديك

القراءة ستساعدك على النضوج قبل أوانك، ستختصر عليك الطريق والمشاكل، وستجعلك ترى الأمور من زوايا مختلفة، وستُثري معلوماتك وتجعلك أكثر ثقةً وفهمًا وإدراكًا، جرّب وسترى.

3. لا تلحق القطيع، كن مميزًا

لمجرد أن الكثير من الناس يفعلون أمرًا ما فهذا لا يجعله صائبًا، لا تتبع الجماعة إن كانوا يسيرون في الاتجاه الخاطئ، سرّ في الاتجاه الصحيح حتى لو كنت وحيدًا.

4. احفظ خط الرجعة دائمًا

لا تثق بأحد ثقة عمياء، فالناس دائمين التغير مهما بدا لك أنهم صادقون ولن يتغيروا، احتفظ دائمًا بجزءٍ من حياتك لنفسك، ولا تكن كالكتاب المفتوح الجميع يعرف أسرارك، لأنهم قد يستخدمونها ضدك في يومٍ ما.

5. ادخر

قد يمر أهلك بضيقٍ مادي، فاحرص على أن تدخر دائمًا حتى تواجه الأوقات الصعبة.

6. استعن على قضاء حوائجك بالكتمان

إذا كنت تنوي فعل شيء ما أو تخطط لفعله، لا يلزم أن تخبر الجميع فليس الكل يتمنى لك السعادة والتوفيق، وتذكر أن الكثير من الناس قد يحبطوك أو يحسدوك، لذلك اعمل بصمت واجعل النتيجة هي المفاجأة.

7. المظاهر شديدة الخداع

ليس كل ما يلمع ذهبًا، وليس كل من يبتسم بوجهك يحبك، ليست كل الأشياء الجميلة من الخارج هي كذلك من الداخل، كن شديد الحذر حتى لا تقع.

8. لا تكن إمعة

والإمعة هو من لا فكر له ولا رأي، حاول دائمًا أن تقدر المواقف وتكون لك كلمة فيها حتى تستطيع اتخاذ القرارات المهمة في حياتك، لا تدع أحدًا يقرر عنك فهم لن يعيشوا عوضًا عنك، ولا يعرفون ما هو الأفضل لك، وحدك تعرف.

9. كن لطيفًا

فكلنا لديه مشاكله ومعاركه التي لا أحد يعرف بها، لا تزد الأمر سوءًا، بل حاول أن تخفف الأمر على غيرك.

10. تصدّق دائمًا

الصدقة لا تنقص المال بل تزيده وتنمّيه، فإذا مررت بضائقة أو مشكلة تصدق علّ الله يفرج كربك كما فرجت على غيرك، وإذا رزقكك الله فاجعل لله نصيبًا مما أعطاك ولا تنسَ فضله عليك، وأحسن إلى الناس يُحسن الله إليك.

11. كن التغيير الذي تحب أن تراه، ابدأ بنفسك

لا تنتظر أن يكف الناس عن رمي القمامة مثلًا، ابدأ أنت بذلك وسيقتدي بك الآخرون، فالناس لا تحب من لا تتطابق أقواله مع أفعاله، والفعل قد يكون أفضل من كثرة القول.

12. أحسِن اختيار أصدقائك

شئت أم أبيت إما أن تؤثر في أصدقائك أو يؤثروا بك، فأحسن الاختيار، واختار من يدلّك على الخير ويحبه لك ويحببك به.

13. كن واثقًا ومؤمنًا بذاتك

عندما تؤمن بنفسك سيؤمن بك غيرك، وستبدو وكأنك تعرف ما تقول وما تريد، ستبدو أجمل وأكثر قوة، جرّب.

14. تجاهل ولا تضيع وقتك على التافهين

مررت بالكثير من التافهين الذين يريدون فقط إضاعة الوقت باختلاق الجدل، وقد تكون وجهة نظرك وكلماتك التي اخترتها للتعبير عن وجهة نظرك واضحة، إلا أنهم يبحثون دائمًا عن الأخطاء في كلامك وإن لم يجدوا يختلقونها، فلا تضيع وقتك معهم.

15. تمالك أعصابك

لن أقول لا تغضب فهذا غير ممكن، لكن حاول أن تتحكم في انفعالاتك، وأن تراقب كلامك، فكلامك في وقت الغضب قد يكلفك الكثير، وهناك أمور إذا ما انكسرت لا تعود قابلة للإصلاح مجددًا.

16. كافئ نفسك

اذهب لشراء الملابس، البوظة، اذهب للتنزّه، أعطِ نفسك فسحة، حتى تتجدد عزيمتك.

17. حافظ على عائلتك

أمك، أبوك، إخوتك، هم أفضل سند لك، احرص على قضاء الوقت معهم، وكن خير ابن أو أخ أو أخت، صدقني هم كل شيء، لا تقطع علاقتك بهم أيًا كان السبب.

18. ”إني ذقت الملذات كلها فلم أجد أطيب من العافية”

احرص على صحتك فهي لا تقدر بثمن، صدقني، ولن تعرف قيمة هذا إلا إذا جربت المرض، تناول طعامًا صحيًا، مارس الرياضة وأبسطها المشي، تخلّص من الضغوط، الصحة أهم شيء، صدّقني وها قد قلتها ثانية لأنني أعرف شعور فقدها.

19. لا تستعجل الحب

الحب الحقيقي ليس كما يصورونه بالمسلسلات، لا تنجر وراء هذه الأكاذيب، الحب مودة واحترام وخوف متبادل وسكينة ورحمة، ليس مجرد شهوات أو علاقة في سرير، هؤلاء لا يعرفون شيئًا عن الحب، كل شيء في وقته جميل لا تستعجل رزقك.أتمنى أن تكون أعجبتكم، شاركوها مع أصدقائكم، ودمتم بود.

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin