3 مهارات مطلوبة لتشارك في صناعة المستقبل

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

الملفت في كتاب“سحر العقل” للدكتور جون لورانس ميلر بأنه يشجعك على ألا تقبل ما يقوله! لأنه عدم قبولك لما يقول يجعلك موافقاً على الفكرة الرئيسية المقدمة في الكتاب وهي بأنك ستكون في حال أفضل إذا طورت وشكلت الطريقة الصحيحة الخاصة بك لاستغلال عقلك. والمغزى الحقيقي الذي يدور حوله هذا الكتاب هو استفزازك وتحفيزك لتقوم بالتفكر في التفكير.

ويخبرك بأنه عليك أن لا تخاف من وضع قواعد للتفكير بطريقتك أنت الخاصة، فالعقل يشتمل على ما هو أكثر من التفكير، فكما توجد الأفكار هناك المشاعر وتوجد أحداث على مستوى اللاوعي كما توجد أفعال واعية، ويوجد الحدس الذي  يقل أهمية عن المنطق. ولكن لا يوجد اسم نطلقه على هذه العمليات مجتمعة عندما تتخذ مسارها في عقولنا.

كما أن اللغة تم تأسيسها بشكلٍ صارم بناءً على تقسيمات منظمة، فنحن نفكر في الأفكار ونشعر بالمشاعر ثم يتم تقسيم الأفكار إلى صحيحة وخاطئة والمشاعر إلى جيدة وسيئة، لذا هناك نقص شديد في الكلمات التي نستخدمها عن الجوانب الأكثر تعقيداً للعقل وهو ما أسفر عن خلق حياة أكثر تعقيدًا من وجهة نظر مقدم الكتاب ”سيمور بابيرت” الرائد في الذكاء الاصطناعي وعالم الرياضيات والحاسوب.

يستند هذا الكتاب على نظرية بياجيه للنمو المعرفي والتطور الإدراكي. وهو أكثر واضعي النظريات في مجال الذكاء والتأقلم في علم النفس. وتتصل أعماله بمجال علم المعرفة وهو فرع من فروع الفلسفة يهتم بأصل المعرفة. ويقدم المؤلف في كتابه مبادئ سحر العقل والوعي العقلي وكيفية استغلال سحر العقل من أجل المستقبل وكذلك تدريسه في المدارس، وتعليمه للأطفال، فسحر العقل هو الشيء المشترك بين العلماء على مختلف مجالاتهم.

تحولات في تاريخ البشرية

ثورة الكمبيوتر في أواخر السبعينات ويسبقها عصر الآلات واليوم نعيش في عالم يكون التغيير أسرع وأكثر انتشاراً مقارنةً بأي فترةٍ سابقة. واليوم الإعداد للمستقبل يعني الاستعداد للتغير المستمر، فالتأقلم مع التغيير مهارة مهمة لا غنى عنها، وإذا كان بإمكانك توقع الثورة التالية فستصبح لديك الأفضلية إذا تعلمت كيفية استغلال والاستفادة من الاختراعات والاكتشافات الجديدة. ومشاركتك في هذا التغيير ستجعلك متقدماً بشكلٍ كبير عن الجالسين في المدرجات لمشاهدة التغيير.

مكونات سحر العقل

هي المهارات المطلوبة لعالم اليوم
  1.  التأقلم مع التغيير. القدرة على التأقلم أهم من القوة العقلية، فالمنغمسون في التفاصيل يصبحون غير قادرين على الاستجابة لأي شيء. والجنس الذي يبقى هو القادر عل التكيف.
  2. التعامل مع المعلومات ومعالجتها. القدرة على الغوص بداخل البيانات واستخراج الحقائق والمبادئ.
  3. تطوير موهبة الإبداع والابتكار .فمن أجل الوظيفة والمحافظة عليها تحتاج إلى أن تغذّي قدرتك على الابتكار، فعمل أجهزة الكمبيوتر لم يعد عملاً للبشر. كما أن الإبداع مهارة يمكن تعلمها. تعلم الإبداع يعني تعلم إدارة ما لديك بدلاً من تعلم شيء جديد بالكامل.

هذه المهارات الثلاث لا يمكنك الاستغناء عنها والثلاث معاً ستساعدك على مواجهة المتطلبات غير المسبوقة التي ستقابل قدراتك.

معنى سحر العقل

مجموعة من المهارات والأفكار والمبادئ التي تجعل الشخص قادرًا على التفكير والتصرف بطريقةٍ طبيعية يمكن اعتبارها أفضل من المستوى العادي للذكاء لكنها مع ذلك ليست ناتجة عن أية موهبة أو قدرة فطرية. فسحر العقل هو الذكاء المتعلّم الذي من شأنه تمكين الناس من التفكير بطريقة لم يعتقدوا أبدًا أنها ممكنة.

كيفية استغلال سحر العقل

يساعدك الكتاب على اكتشاف نوع السحر الذي يمتلكه عقلك، وهو السحر الذي نجح معك دون غيرك.

لحظة الإلهام

المعلومات الكامنة منذ سنوات ممكن أن تتجلى في ثواني وتصبح في الموقف من شخصٍ عادي إلى بطل. في لحظة إلهام وهو جزء طبيعي من النمو والتطور . التأثير التراكمي يقدم واحدة من أكثر العادات أثرًا على قوة العقل البشري.

اعرف عقلك

استخدم عقلك بنفس الطريقة التي يستخدمها العلماء، وبمعرفتك لذاتك ستزيد من ذكائك، فالعقل مشابه للكمبيوتر عندما ترى مشكلة يحدث شيء ما يجعلك تجد الحل. وبفهمك لتفكيرك ستتمكن من إدارة عقلك والتحكم به. ويحسن من قدرتك على استغلاله. كما أنه بإمكانك أن تجد حلاً للمشاكل على طريقتك الخاصة. اسأل نفسك هل تثق في إحساسك الداخلي أم تثق أكثر فيما يقوله الملقبون بـ “الخبراء”؟

من خلال تطويرك لسحر العقل ستصبح أكثر مهارة في معرفة متى يتوجب عليك التمسك بمعتقداتك وأفكارك الخاصة ومتى يفترض بك التماشي مع الرأي السائد. فهنالك طرق جديدة للمعرفة فالمهم الوصول إلى إجابة الصحيحة، أما كيفية الوصول للإجابة الصحيحة لا تهم.

يين ويانج

إن ملاحظة يين ويانج في شخصيتك شيء غاية في الصعوبة لأنه عندما تكون في مرحلة التعلم عادةً ما يهيمن الشيء الذي تدرسه على كل انتباهك فلا يعود لديك ما تلاحظ به كيفية عمل عقلك. وملاحظته في الآخرين أسهل. يعلمك هذا المبدأ الاعتدال والتوسط. ولا تشعر بالإحباط عندما تصحح لنفسك باستمرار أخطاءك فهذا لن يستمر إلى الأبد وأن لا تفرط في الثقة عندما تسير الأمور بشكلٍ جيد فهذه المرحلة لها نهاية هي الأخرى!

في اليين: عندما تقوم بنشر تفكيرك على مدى متسع إلى درجةٍ لا تنتهي من الأشياء . “مرحلة التوسع”.

في اليانج: تعاود التفكير في أفكارك وتبدأ في تصحيحها وتصحيح نفسك.” مرحلة التصحيح”. في المستقبل سيتحتم عليك أن تعتمد على استغلال قدراتك الفطرية بالشكل الصحيح .

نظرية الوعي العقلي تقول بأن هناك سبيل لتزيد من قدرات عقلك على التعلم والفهم. كيف تفعل هذا؟

  1. استيعاب طريقة عمل عقلك.
  2. ملاحظة وفهم طريقة تفكير الأشخاص الذين قد ترغب في محاكاتهم.

وأخيرًا: معرفة الذات تساعدك على استغلال عقلك بشكلٍ أكثر فعالية وفهم واستيعاب عقلك يحسن من قدرتك على استغلاله وهو ما أطلق عليه المؤلف “إدراك العقل”. علماً بأن سحر العقل ليس هو الشيء الوحيد الذي جعل من العلماء أشخاص استثنائيين بل هناك صفات أخرى هي السبب أيضاً وراء هذا من بينها التفاني والمثابرة والالتزام بتحقيق التقدم.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778


Warning: A non-numeric value encountered in /home/rmooosh/public_html/wp-content/themes/Newspaper/includes/wp_booster/td_block.php on line 352