5 أفكار للاستمتاع بالعزلة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

الناس ليسوا متشابهين، فبيننا أفراد اجتماعيون وانطوائيون، وأفراد بين ذلك. لذا، لا يمكن أن يناسب الجميع نفس القواعد والتعليمات. هناك من الناس من يفضّل العزلة والبقاء وحيدًا أو مع بضعة أفراد مقربين على أن يكون مَلفَت الانتباه، وعلى أن يسعى لإرضاء الآخرين وللتأثير فيهم، فهو ببساطة غير مهتم بفعل ذلك، أو بالناس، وليس لديه طاقة لفعل ذلك، بل يستمتع بالوحدة والحفاظ على طاقته بفعل أمور تناسبه وتخصه منزويًا عن الآخرين.

ولأجل هذه الفئة من الناس، الذين أعتبر نفسي واحدة منهم، ها هي بعض الطرق العملية التي تساعدك على استثمار هذه الوحدة والاستمتاع بها لأقصى حد والاستفادة من شخصيتك الانطوائية.

5 أفكار للاستمتاع بالعزلة

1- القراءة

بلا أدنى شك، تأتي القراءة في المرتبة الأولى عند ذكر الأمور التي تستطيع الاستمتاع بها وحدك، ففي الكتب سلوى لأصحاب الوحدة، وتعويض عن الناس والأفراد، فالانطوائيون قد لا يجيدون فنون التعامل مع الناس بمهارة كالاجتماعيين، ما قد يجعلهم أحيانًا يشعرون ببعض الحاجة إلى الآخرين مثل أي إنسان طبيعي، ولكنهم لا يستطيعون أن يكونوا تلك العلاقات القوية بسهولة، لذا، لا بأس إن كنت كذلك، فالكتب تستطيع أن تكون لك أفضل صديق.

ولا يجب أن تتجه إلى الكتب العلمية أو الكبيرة، تستطيع ذلك إن أحببت، ولكن أيضًا لا بأس بقراءة القصص والروايات أو الكتب الخفيفة، فكل كتاب ممكن الاستفادة منه بطريقةٍ أو بأخرى.

2- مصاحبة الحيوانات

هذا الأمر لا يناسبني شخصيًا، لكوني أخاف من الحيوانات، وأتمنى حقًا أن أتغلب على هذا الخوف لوجود بعض الحيوانات التي أحبها حقًا وأتمنى امتلاك بعض منها، ولكن ليس الجميع ولا كل الانطوائيين مثلي، والخوف إذا وجد يمكن التغلب عليه، وهناك من الحيوانات من تستطيع أن تملأ حياتك وعاطفتك وتستطيع أن تقضي معها أجمل الأوقات على غرار بيل وسباستيان أو هايدي.

ومن هذه الحيوانات والمفضلة لدي: الخيول، وأيضًا: القطط، والطيور كالحمام والصقور، ومما يجعل الحيوانات والطيور خيارًا مريحًا عند طلب الأصدقاء، أنها سهلة التعامل وإن أخذ هذا وقتًا وجهدًا قليلًا في البداية، وتتميز بكونها وفية، ويمكن توقع صفات رائعة ومميزة منها باعتبار النوع، مثل توقع أن الخيول وفية لأصحابها باعتبار أن الوفاء من طبعها، وأخيرًا، فإن الحيوانات الأليفة ليست مثل كثير من الناس، إنها لا تخون ولا تؤذي إلا إذا أذيتَها.

3- الكتابة

إن الكتابة من أعمق وأفضل الوسائل للتعرف إلى الناس، ورؤيتها بشفافية، وتهدئة العقل وتسييل الأفكار، فالكتابة يمكن أن تكون ملاذًا عند عواصف الأفكار والمشاعر. وتستطيع أن تكون وسيلة لقضاء وقت الفراغ، ولتأليف الكلمات العظيمة التي يمكن أن تكون منارًا للآخرين، وأيضًا تعد العزلة منبعًا للإبداع والابتكار في مجال الكتابة، والتي ستساعد بلا شك في تطوير مهاراتك في الكتابة، وقد تكون مصدرًا للدخل في المستقبل.

4- الرسم

مما لا شك فيه، أنه لا توجد منحوتة أو لوحة عظيمة وتحفة فنية إلا وصنعها صاحبها في العزلة، لذا، بإمكان الوحدة أن تزودك بالهدوء والوقت اللازمين لتصنع إبداعك الخاص، وإن لم تكن تعرف الرسم، فبإمكان يوتيوب وقوقل google أن يكونان أفضل معلمين.

5- الأعمال اليدوية

الأعمال اليدوية من أفضل الطرق لإشغال الذهن حيث تنشغل اليد وينشغل العقل ويتجمع التركيز، ويتعلم الإنسان مهارات مختلفة، ومن هذه الأعمال الخياطة مثلًا، فالخياطة طريقة لصنع إبداع خاص بك، ويمكن أن تصمم تصاميمك الخاصة في الملابس، بل يمكن أيضًا أن يتحول هذا الأمر إلى مشروع تربح منه، وهناك الكروشيه التي تمكنك من صنع تحف فنية، والنجارة كذلك، التي تستطيع بها صناعة أدوات مختلفة ومتعددة تستفيد منها، وتبتكر بها أشياء رائعة!

6- التأمل

إن التأمل من أروع الأمور التي تساعدك على صفاء ذهنك وتنميته والغوص في أغوار النفس، ولا بد للاستثمار في هذا المجال من الهدوء والتركيز، وحبذا أن تقوم بها في الطبيعة إن استطعت، والذي سوف يجعلك متصلًا بالطبيعة التي هي أصلك أيها الإنسان، ما سوف يعيدك إلى حقيقتك ويصفي ذهنك وروحك ويجعلك تُزْهِر وتشعر بمشاعر رائعة يفتقر إليها من يعيش في ضوضاء المدينة.

7- العبادة

إنها استثمار في نفسك وذاتك وقلبك وروحك وعقلك، واستثمار في رصيدك في الدنيا والآخرة، وفرصة للتقرب إلى الله، وفرصة لتطبيق الأحاديث التي حثت على ذكر الله تعالى في الخلوة وبينت عظمة هذا الأمر عند الله سبحانه وتعالى، فالعزلة فرصة لمراجعة النفس ومحاسبتها، ومراجعة هذه الحياة التي عشتها وسوف تعيشها، وفرصة للتلذذ بالجو الروحاني الذي هو أعظم لذة في الكون.

هذه بعض الأمور التي يمكن للقارئ أن يقوم بها في وحدته وخلوته، إن كان يحب الوحدة وكان انطوائيًا يفضل العزلة والانزواء، وبالطبع فإن الأمور الجيدة التي يمكن القيام بها للاستمتاع بالوحدة لا تعد ولا تحصى، فقط عليك أن تعرف نفسك وتعرف ما تحبه وتستمتع به.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *