5 طرائق لإيجاد مناسبات تشبيك تستحق الذهاب إليها

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

سبب نمو شبكة معارفك واضح؛ كلما كانت شبكتك أكبر، زاد احتمال أن تعرف أحدًا يقدم لك مساعدةً مهنية، سواءً أكان ذلك عن طريق تقديم عرض، أو أن تعتبره مرجعًا، أو غيرها. أسهل طريقةٍ لبناء شبكتك هي مع زملائك السابقين والحاليين. لكن حالما تصبح تلك العلاقات موجودة، وتكون متصلاً على لينكدإن، كيف يمكنك توسيع شبكتك أكثر؟

هنالك خيارٌ متاح وهو حضور مناسبات التشبيك Networking events. لقد صُممت هذه المناسبات لمساعدة الناس على تشكيل المعارف. والحيلة هي أنه عليك أولاً إيجاد المناسبات الصحيحة. تحصل في هذا المقال على نصائح لإيجاد مناسبات تشبيك، بالإضافة إلى نصائح أخرى.

5 طرائق لإيجاد مناسبات تشبيك ملائمة

1. تحدث إلى الأصدقاء والزملاء

لا تستخفّ أبدًا بقوة الكلمة الخارجة من وجه لوجه! سيعرف زملاؤك غالبًا مناسبات تشبيك تختص في مجالك. أما الأصدقاء الذين لا يعملون في مجالك فيمكنهم أن يشاركوا معك الكيفية التي يجدون بها مناسبات التشبيك (وإن حضور مناسبات تشبيك من خارج مجالك يمكنه أن يؤدي إلى لقاء أشخاص مثيرين للاهتمام كذلك).

اسأل الأصدقاء وزملاء العمل عن أي مناسباتٍ مهنية ينوون حضورها أو مناسباتٍ استمتعوا بها في السابق؛ وتتضمن هذه المناسبات نقاشات على الإفطار أو مناسبات تشبيك، ومؤتمرات، واجتماعات، ونقاشات ومحاضرات، ودروس، والكثير غيرها. يعد مدربوك أيضًا مصدرًا جيدًا للتوصيات.

2. تصفّح مواقع التشبيك

بفضل الإنترنت، هنالك آلاف الطرق لإيجاد المناسبات والمؤتمرات، وخصوصًا مناسبات التشبيك، وكلها مصنّفة عن طريق موقعها الجغرافيّ. اثنان من أكثر المواقع شعبيةً وشهرةً هُما:

  • Meetup – تصفّح اجتماعاتٍ مجانية ومنخفضة التكلفة في مجال عملك، سواءً كان الكتابة أو التقنية أو التصوير الفوتوغرافي أو غيرها. هنالك أيضًا صنف لـ”المناسبات الوظيفية والتجارية” مع عددٍ كبير من مجموعات الحياة المهنيّة التي تجتمع باستمرار.
  • Eventbrite – موقع المناسبات هذا فيه قائمةٌ من الصفحات للمناسبات المجانية والمدفوعة. ستجد فيه معارض ومهرجانات ومناقشات ومؤتمرات وغيرها الكثير.

3. تصفّح الشبكات الاجتماعية وبريدك الوارد

هل تتابع منظماتٍ مهنية على مواقع السوشال ميديا (تويتر وفيسبوك ولينكدإن وإنستقرام) ومشترك بنشراتها الإخبارية؟ الكثير من المنظمات تنشئ مناسبات سنويةً أو حتى شهرية. إن كنت مهتمًا في الإعلام أو النشر أو العلاقات العامة على سبيل المثال، فسترغب في متابعة منظمات إعلامية مثل MediaBistro وMuckrack على مواقع التواصل الاجتماعي والاشتراك بنشرتهم الإخبارية، حيث أن كلا المنظمتين تستضيفان بشكلٍ متكرر مناسبات تشبيك ومؤتمرات ودروسٍ وغيرها. [أو مع مثيلاتها في العالم العربي].

ألقِ نظرة على المنظمات الموجودة في مجالك وتابعها على مواقع التواصل الاجتماعي واشترك بنشراتها الإخبارية. إن لم تكن متأكدًا من أنّ هذه المنظمات كبيرةٌ أم لا، اسأل زملاءك، انشر على لينكدإن، أو قم ببحثٍ بسيط على الإنترنت.

4. منظّمات الخريجين والتقارب

يمكن لكليّتك أو مدرستك السابقة أن تكون مصدرًا غنيًا بالمناسبات؛ فقد تستضيف حفلات عطلاتٍ والتي قد تكون مكانًا مثاليًا لإجراء للتعريف بمشاريعك ومشاركة بطاقات الأعمال. تستضيف الكلّيات والجامعات أيضًا المناسبات والمحادثات وهي مكان رائعٌ كذلك للقاء الناس.

المجموعات المتجانسة تتشكل بناءً على الاهتمامات والأهداف وأحيانًا الهُوية. بعض المنظمات لديها – على سبيل المثال – مجموعاتٌ متجانسة للمعاقين أو النساء أو غيرهم من الناس. يمكنك الانضمام لمجموعةٍ في مكتبك، أو ابحث عن واحدة من خارج شركتك. فعلى سبيل المثال، منظّمة DamesBond هي منظمة تشبيك تركز على النساء، في حين أن Out Professionals هي منظمة تعتمد على العضوية حيث لديها قوائم وظائف ومناسبات تشبيك وتطوّر مهني والكثير من الخدمات التي تقدمها للأعضاء.

5. المنظمات المحليّة

لإيجاد المزيد من الأماكن حيث تُجرى مناسبات التشبيك، فكّر على نطاقٍ محليّ؛ قد تستضيف مكتبتك أو مؤسستك الدينية مناسباتٍ. ويمكنك أيضًا إيجاد مناسباتٍ عامة في المنظمات المجتمعيّة، ومساحات العمل المشترك، وعن طريق غرفة التجارة المحلية.

نصائح لاستفادة قصوى من مناسبات التشبيك

حضور المناسبات اللامتناهية يمكنه أن يكون ممتعًا أو مرهقًا، لكنه ليس مفيد لمهنتك افتراضيًا. إليك بعض النصائح لتضمن أن المناسبات والمؤتمرات وموائد الإفطار ومناسبات التشبيك الأخرى تساعدك حقًا في التشبيك، وبالتالي في مهنتك.

توسيع تعريفك للتشبيك

بعض المناسبات معرَّفةٌ على وجه التحديد على أنها تستهدف التشبيك. لكن تذكَّر أن التقاءك بشخصٍ في أي وقت – من قراءة كتاب إلى اجتماع حرف يدوية – هو فرصةٌ لتوسيع عدد الأشخاص الذين تعرفهم. يجب ألّا يكون التشبيك مفروضًا؛ ويمكنك أن تكرّسه لتكوين المعارف والصداقات.

اعرف ما الذي تريد أن تخرج به من المناسبة

هل أنت ذاهب لمناسبةٍ لتعرف المزيد عن موضوعٍ ما، أو للقاء الناس، أو للتواصل مع شخصٍ من شركةٍ معينة تريد أن تعمل بها؟ امتلاك هدفٍ محدّد يمكنه أن يكون مفيدًا، حتى وإن كان فقط “تعرّفك على شخصين في نفس مجالك وتتبادل معهم بطاقات الأعمال (البزنس كارد) أو تتواصل معهم على لينكدإن”.

إن كنت تريد الاجتماع بالناس، فسيتحتم عليك تقديم نفسك، والانضمام إلى ألعاب كاسحة الجليد، والتحدث معهم. إن كنت من الصنف الخجول – أو الانطوائيّ – من الناس فقد يبدو هذا صعبًا قليلاً. ذكّر نفسك أنه ربما جميع الناس متوترين قليلاً؛ ليس أنت فقط. اجعل هدفك الحديث مع شخصٍ أو اثنين. اطرح الأسئلة وتواصل معهم من خلال الحديث عن موضوع الإيفنت أو مواضيع المحادثات.

*اقرأ أيضًا: 4 طرائق مؤكدة للتغلب على الخجل

كن مستعدًا مع حديث المصعد

إن كان هنالك شيئًا محددًا تريد أن تخرج به من مناسبة، فاستعد باستخدام حديث المصعد. هذه – إن كنت تبحث عن وظيفة – بدايةٌ لعمل تجاري جديد، والتحوّل المهني وغيرها. كن مستعدًا مع خطابٍ سريع من ثلاثين ثانية من خلفيتك وخبرتك، وما تبحث عنه بعدها.

تابع من أجل اتصالاتٍ هادفة

حتى ولو كان لديك ألف اتصالٍ على لينكدإن فلن تساعدك إذا لم يتذكرك أي منهم. وإنها لفكرةٌ جيدة أن تتواصل مع الناس على لينكدإن، وعمومًا فهذه الطريقة لا تسبب أي ضرر. لكن إذا التقيت بشخصٍ أو اثنين لديك محادثات متعمّقة معهم، أرسل لهم بريدًا سريعًا أو رسالة على الموقع لتدعهم يعلمون أنك استمتعت بالمحادثة.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin