6 أفكار للاستفادة من العطلة الصيفية وتطوير نفسك

تعتبر عطلة الصيف فرصةً عظيمةً جدًا يمكنك أن تستغلها في تطوير نفسك وتعلّم أشياء جديدة، نظرًا لوجود الكثير من الوقت عند الكثيرين في هذه الفترة، فالعطلة الصيفية ليست وقتًا زائدًا في حياتك حتى تقضيه دون تخطيطٍ ولا تفكير، بل هو فرصة مهمة جدًا بالنسبة لك إذا كنت تطمح لتطوير نفسك واكتساب مهاراتٍ جديدة.

في هذا المقال سوف أعرض عليك بعض الأفكار التي يمكن لك أن تقوم بها في العطلة الصيفية من أجل أن تطور نفسك.

6 أفكار للاستفادة من العطلة الصيفية

 1 . قراءة الكتب

القراءة شيءٌ أساسيٌ ومهمٌ جدًا في حياتنا، فهي تُنمّي عقولنا لنكون أكثر إنتاجية، كما أنها تنشّط عقل الإنسان وتقلل من التوتر وغيرها من الفوائد الأخرى التي لا تعد ولا تحصى، فإذا تمعّنت في القرآن الكريم تجد أن أول آية نُزلت كانت بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم {اقرأ باسم ربك الذي خلق} وهي دلالةٌ واضحة على أهميه القراءة.

فإذا أحسنت القراءة حسُنت حياتك، لذا أنصحك بقراءة الكتب في أي مجالٍ تحبه، ابحث عن المجال الذي يستهويك وابدأ القراءة، وهنا أتحدث عن الكتب لا الروايات، الكتب التي تعالج قضيةً مهمة أو تعود عليك بفائدة، وأنصحك بالابتعاد عن الروايات التافهة.

2 . ممارسة الهوايات

الكثير منا لديه هواية أو مجموعة من الهوايات التي يحب ممارستها مثل الرسم أو الكتابة أو كرة المضرب، لكنه لا يجد الوقت الكافي لذلك، العطلة الصيفية هي أنسب وقت لممارسة الهوايات وتطويرها.

3 . قراءة القرآن الكريم

حاول أن تقرأ يوميًا ولو صفحة واحدة أو صفحتين من القرآن الكريم على الأقل ولا تُهمله أبدًا، وراجع كل ما حفظته من السور القرآنية، وحاول أن تحفظ سورةً من السور الطِوال، وتعلّم أيضًا قواعد التجويد، فهذا يعود عليك بالمنفعة في الدنيا والآخرة.

4 . تعلّم لغة جديدة

تعلّم اللغات هو أمرٌ غايةٌ في الأهمية، وهو بصفةٍ عامة يمنحك قدرةً عاليةً على التواصل مع الشعوب البعيدة عن مجتمعك، كما أنها تساعدك على الاطلاع على عاداتهم وتقاليدهم، كما أن الفرد الذي يتقن عدة لغات، بإمكانه أن يسافر إلى أي مكانٍ في العالم دون أن يجد أي مشكلةٍ متعلقةٍ بسوء الفهم وعدم القدرة على التواصل مع الأشخاص المتواجدين في ذلك المكان.

وهذا يمنحه شعورًا بالراحة ليستمتع برحلته أكثر، كما أنها تسهّل عليك العثور على فرصة عملٍ وغيرها من الأشياء المهمة التي نجنيها من تعلمنا لبعض اللغات الجديدة والمختلفة عن لغتنا الأم.

5 . مشاهدة الأفلام الوثائقية

الأفلام الوثائقية هي وسيلةٌ جميلةٌ جدًا للأشخاص الذين يملّون بسرعةٍ من القراءة، فعن طريق فيلمٍ واحدٍ وفي ساعةٍ واحدةٍ ستكتسب مجموعة من المعلومات التي من الممكن أن تكتسبها من عشرة كتب، ومن أفضل القنوات الوثائقية التي من الممكن أن تتابعها: قناة ناشيونال جيوغرافيك المعروفة وقناة كويست عربية.

6 . الدورات الإلكترونية

وهي عبارة عن منصاتٍ إلكترونيةٍ تُقدّم دروسًا ومواضيع مختلفة على الإنترنت وبشكلٍ مجاني دون دفع أي مبالغ مالية، والميزة أن هناك مجموعة من الدورات التي تمدك بشهاداتٍ معترفٍ بها.

 بعض المنصات الإلكترونية

منصة رواق: وهي منصة تحتوي على مجموعةٍ من التخصصات. عبارة عن محاضراتٍ مرئيةٍ تمنحك شهادةً حين انتهائك من إكمال المسار أو المساق، لكن شهاداتها للأسف غير معترفٍ بها في الخارج.

منصة إدراك: وهي منصة قامت بعملها الملكة رانيا وهي مشتركة مع منصة  Tedx أكبر منصة تعليمية في العالم  تابعة لجامعة هارفارد. هذه المنصة تحتوي على مجموعةٍ من الدورات في مجالاتٍ متعددة، محددة بوقتٍ وزمنٍ معيّن، شارك في الدورة التي تناسبك وفي نهايتها بإذن الله سوف تحصل على شهادتك، والميزة أن شهادات منصة إدراك معترف بها.

منصة زادي: وهي منصة موجهة لطلبة العلم الشرعي أو الأشخاص المهتمين بدراسته، والمشرف عليها الداعية الإسلامي محمد صالح المنجد، فمن كان مهتمًا بمعرفة الكثير عن العلم الشرعي فليدخل لهذه المنصة ويشارك في دوراتها، فهي مفيدةٌ جدًا وتمنحك قاعدة في العلم الشرعي.

أكاديمية ق: وهي موجهة لطلبة الإعلام وأساتذته، عملها تقريبًا في المجال الإعلامي والتسويق والمشاريع الجديدة، فمن يحب الإعلام أنصحه بالتسجيل في هذه المنصة.

وهناك العديد من المنصات الأخرى مثل منصة الخطاط وأكاديمية حاسوب، منصة مهارة.. إلخ.

وفي الأخير أقول لك أن هذه إجازة ومن حقك الراحة والاستمتاع بها، لذا لا تضغط على نفسك كثيرًا.

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin