6 تطبيقات ستغيّر عاداتك بشأن الطعام الفائض

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

في عالم لا يملك فيه شخص واحد من بين كل تسعة أشخاص على الأرض (حوالي 795 مليون شخص) طعامًا للأكل، فإننا نهدر على نحو مستمر 1.3 مليار طن من الطعام الصالح كل عام، وفق منظمة الأغذية والزراعة FAO. وهذا يعني أن ثلث جميع الأغذية المنتجة للاستهلاك البشري يُهدر سُدى.

أصبح اختيار الخُضر والفواكه جميلة المظهر عادة لكثير من المستهلكين؛ موز أصفر لامع بدون أي بُقع بنية، وفلفل محشو برتقالي الشكل، وتفاح داكن الحُمرة. في الواقع، تساهم هذه العادة “غير الضارة” في التخلص من الطعام الصالح للأكل بسبب مظهره. في نهاية المطاف، تعد نفايات الطعام مسؤولة عن أكثر من سبعة بالمائة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في العالم، مما يجعلها تمثل تحديًا رئيسًا في معالجة تغيّر المناخ.

هل تعلم أنه في المملكة المتحدة، يتم التخلص من 1.4 مليون موزة كل يوم؟

هدْر الطعام مشكلة لم يعد بالإمكان تجاهلها؛ لأن كل جزء من الطعام ينتهي به المطاف في القمامة يعني أيضًا إهدارًا للموارد مثل المياه والأراضي الزراعية والطاقة اللازمة لإنتاج الغذاء في المقام الأول.

أخذ بعض المطوّرين على عاتقهم إيجاد طرق لتوصيل الأغذية التي من شأنها أن تضيع سدى للأشخاص الذين يحتاجونها، وبالتالي المساعدة في تقليل كمية الطعام التي يتم التخلص منها يوميًا. في ما يلي قائمة من ستة تطبيقات تعمل على الحد من هدر الطعام الصالح للأكل.

ملاحظة: هذه التطبيقات تنشط في بلدان أجنبية، ونقلتها لكم في هذا المقال ليُستفاد من فكرتها في العالم العربي

1.YourLocal

توصل صديقان، لمحاربة هدر الطعام في الدنمارك، إلى فكرة ربط المستهلكين بالمتاجر المحلية التي لديها بقايا طعام. أصبح YourLocal في عام 2015، في ضوء النجاح الذي حققه، أول تطبيق لمساعدة الشركات الصغيرة ومحلات السوبر ماركت على بيع الفائض من المواد الغذائية الذي كان من شأنه أن يستقر في مكبات النفايات.

التطبيق متاح لأجهزة iPhone و Android. يمكنك أن تجد التطبيق من هنا .

2.Too Good To Go

المفهوم بسيط: من خلال التطبيق المجاني على الهواتف الذكية، يساعد Too Good To Go متاجر المواد الغذائية على بيع فائض الطعام بدلاً من التخلص منه. الجانب الأفضل في الأمر أن الناس يستمتعون بالطعام الجيد مقابل سعر زهيد. يتوفر هذا التطبيق الذكي المجاني في بلجيكا والدنمارك وفرنسا وألمانيا وهولندا والنرويج وسويسرا والمملكة المتحدة، مع خطط للتوسع في بلدان أخرى. إذا كنت تعيش في واحدة من هذه البلدان، فابدأ في توفير الغذاء لمن يحتاجه اليوم.

في عام 2017، قام مستخدمو Too Good To Go بتوفير أكثر من مليوني وجبة كان من المحتمل أن تنتهي في القمامة.

التطبيق متاح لأجهزة iPhone و Android. يمكنك أن تجد التطبيق من هنا

3.Olio

في المرة القادمة التي تقضي فيها عطلة نهاية أسبوع طويلة، فكّر في مشاركة الخضروات والفواكه مع جارك. يسمح هذا التطبيق للمستخدمين بالتواصل مع الجيران أو المتاجر المحلية التي لديها فائض في الغذاء. يمكن لمن يحتاج أيضًا تفقّد الطعام المتوفر في مكان قريب (جميع المنتجات مجانية أو للتبرع للأعمال الخيرية) والترتيب لاستلامه.

التطبيق متاح لأجهزة iPhone و Android. يمكنك أن تجد التطبيق من هنا

4.No Food Wasted

يتيح هذا التطبيق للأشخاص في هولندا معرفة متى يتم عرض المنتجات القريبة من انتهاء تاريخ  الصلاحية في متاجرهم المحلية. هذا يعني أنه يمكنك بسرعة تغيير قائمتك للتسوق، وشراء المنتجات التي وُضِعت عليها علامة، وتوفير المال.

التطبيق متاح لأجهزة iPhone و Android.يمكنك أن تجد التطبيق من هنا

في البلدان النامية، تحدث 40 في المائة من الخسائر خلال مستوى الحصاد والتجهيز. في البلدان المتقدمة، تحدث 40 في المائة من الخسائر على مستوى البيع بالتجزئة أو لدى المستهلك. ” منظمة الأغذية والزراعة”

5.We Save Eat

تقوم المتاجر في مدينة برشلونة، لمعالجة نفايات الطعام، بنشر فائضها من الأغذية على تطبيق We Save Eat. ويمكن للمستخدمين شراء المنتجات بسعر مخفّض. إذا كنت تملك متجرًا للطعام في برشلونة، يمكنك التسجيل لتكون جزءًا من مجتمع We Save Eat.

التطبيق متاح لأجهزة iPhone و Android. يمكنك أن تجد التطبيق من هنا.

6.Flashfood

التطبيق متوفر في الولايات المتحدة وكندا، ويتيح Flashfood للأشخاص التصفح الفوري لعروض الطعام القريبة منهم. هذا لا يوفر فقط المال للمتسوقين، ولكنه يزيد من إيرادات البائعين بينما يساهم في تقليل الآثار البيئية. يمكنك أن تجد التطبيق من هنا.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin