7 أفكار هدايا للحجاج القادمين من الحج  

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

شرع الله الحج مرة في العمر لمن استطاع إليه سبيلا، لهذا يسعد من كتب الله لهم إتمام فريضة الحج ويسعد أحباؤهم لأن الله كتب لهم هذا الأجر العظيم وسهله لهم ويسره. يعود الحجاج للوطن محمّلين بالهدايا للأهل والأصدقاء كما هي العادات والتقاليد المتعارف عليها. لكن إذا أردت أن تهدي أحدًا عاد من الحج فما هي الهدايا المناسبة؟

نحتار فيما نقدمه من هدايا للحجاج ونتمنى لو كان هناك قائمة أو كتيّبًا يخبرنا عن أنواع الهدايا التي من الممكن أن تكون هدايا ترحيب للقادمين من السفر للترحيب بهم غير المتعارف عليها بالرغم من أننا نقع في فخ التكرار أثناء بحثنا عن الهدية الأفضل ولكن اختلاف طرق التقديم والتغليف يجعلها مميزة جدًا أو الأفضل.

والهدية ليست بقيمتها المادية بل يمكن أن تكون بسيطة ولكن تحمل معاني كثيرة ويدل كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من الواجب قبول الهدية حتى ولو كانت بسيطة كما في قوله [من عرض عليه ريحان فلا يرده فإنه خفيف المحمل طيب الريح].

أفكار هدايا للحجاج

بطاقات تهنئة بعبارات لطيفة 

تطبع العبارات بشكلٍ جذاب وتقدم إما كبطاقة معايدة عادية أومغلفة مع هدية أومكتوبة على قالب كيك أو طباعة العبارة على أقلام أو كتب بطريقةٍ مميزة.

 مصحف وسجادة صلاة ومسبحة ودهن عود في صندوق

يختلف شكل الصندوق وحجمه والتغليف على حسب الأغراض الموضوعة داخله، فأحيانًا تغلف الهدية بورق أو داخل صندوق خشبي أو كرتوني.

ألبوم صور

مع انتشار الهواتف الذكية صار الحجاج يرسلون بعض الصور لأهلهم وهم في المشاعر أثناء تأدية فريضة الحج، فإن كان الحاج قد أرسل لكم بعض الصور خلال أيام الحج فيمكن استغلالها لابتكار هدية لطيفة وذلك بتجميع الصور في ألبوم أو طباعتها في إطار وتقديمها له هدية عند وصوله. كما أنصح بتوثيق أسماء المُهدين وتاريخ السنة لتكون هدية تحمل ذكريات رائعة.

الذهب

يعد الذهب من الهدايا المفضلة لجميع فئات المجتمع وفي الفترة الأخيرة من هذا الشهر تراجع سعر الذهب تراجعًا ملحوظًا مما جعل الإقبال عليه أكثر ويعد تقديم الهدايا مثل خاتم ذهب أو سلسلة أو طقم كامل للأم أو الأخت والزوجة من الهدايا المحببة للقلب والقيمة من حيث قيمتها المعنوية والمادية، تقدم الهدايا أحيانا على شكل أموال نقدية مع ذهب وأحيانًا بدونه.

كيك وحلويات وتوزيعات

تعددت المناسبات مما جعل كل مناسبة لها سحرها الخاص من حيث التقديم وإظهار جمالياتها فأصبحت توزيعات العيد والزواج والخطوبة ضرورة لا بد منها لتكتمل المناسبة فتشمل حلويات الأفراح والكيك والتوزيعات المختلفة من هدايا الضيوف إلى تقديمات متنوعة توضح فيه المناسبات وأدق تفاصيلها. فمن الأفكار المميزة استقبال الحجاج بحلويات وكعكات تناسب رحلة الحج.

الوليمة أو النقيعة

عمل وليمة وتسمى في عرف الفقهاء بالنقيعة، والنقيعة مشتقة من النقع وهو الغبار لأن المسافر في الماضي يأتي وعليه غبار السفر.

بحسب العادات التي نتوارثها فإن الحاج هو من يقدم الهدايا عند عودته من السفر فلمَ لا نغير هذه العادة بأن نكون نحن من يقدم الهدايا للعائد من الحج لمباركته على الحج. وفي الختام إن كان لديك أفكار هدايا جيدة ومميزه للحجاج فشاركنا بها أو أصدقائك لتصبح عادة جيده وجميله نتشاركها مع من نحب.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin