7 إيجابيات لاستغلال هواياتك

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

أغلبنا يمضي حياته في روتينٍ ممل فرضته عليه الحياة، فيعيش في دوامةٍ لا تنتهي من الصراعات النفسية دون المخاطرة بتجربة ما هو جديد كالهوايات مثلًا، فاللأسف كثير من شباب مجتمعاتنا العربية قد هجر هذه العادة ظنًا به أنها مجرد مضيعة للوقت ورفاهية لا يتحمل معظمنا القيام بها، وكنتيجةٍ على هذا التفكير قلة فقط من يلجأ للهوايات كوسيلةٍ لكسر روتين الحياة وهربًا من ضغوطاتها، لذا إن كنت من الذين يظنون أن الهوايات بلا فائدة، فأنصحك إذن بمتابعة قراءة هذا المقال.

ما هي الفائدة لتجربتك هواية جديدة؟

1- استغلال وقت الفراغ وخلق عادات جديدة:

(عصفورين بحجرٍ واحد) من منا لايعرف هذا المثل، كثيرًا ما يتردد على مسامعنا وإن صدقتني هذا ما تقوم عليه الهواية، فأنت تحقق فائدتين في آنٍ واحد، فلوقت الفراغ أهمية وقيمة عالية، حيث يمكن استغلاله في اكتساب هوايات جديدة وبذلك فإنك تستغل وقت فراغك وتخلق عادات إيجابية جديدة.

2- تجربة وتحدي جديد:

من منا يمتلك الجرأة على تجربة أشياء جديدة؟ أظن أن الفئة الكبرى سيكون جوابها بالنفي والجواب نوعًا ما متوقع، لأننا وببساطة تعودنا على العيش في دائرة الأمان التي تمنعنا حتى من التفكير في الأمر، لكن عندما تُدرَج الهوايات ضمن نشاطاتك اليومية فإنك بذلك مستعد لمقابلة أشخاص جدد من نفس اهتماماتك وتجربة أمور جديدة تعلمك الكثير وتتحدى نفسك في القيام بذلك.

3- استكشاف ومعرفة نفسك:

نعم، فالهوايات ليست للمتعة فقط، إنما تقربك من نفسك أكثر. ميولك، ربما على بعض الجوانب المخفية في شخصيتك، ما تحب وما تكره، قدراتك الفكرية والجسدية، أفكار لم ترَ النور بعد، تجعلك تغوص في أعماق نفسك. فالهواية فرصة لانطلاق المشاعر والأفكار وهذا بحد ذاته فرصة للإبداع.

4- يمكن أن تكون عملًا مربحًا لك:

فربما ما تمارسه الآن قد يعود عليك بدخلٍ ماليٍ في المستقبل إن أحسنت التصرف. فهناك كثير من الناس وصدقني ليسوا بالقلة من استطاعت أن تجني أموالًا فقط من هواياتٍ زاولتها، أظن أنها صفقة جيدة فأنت تجني أموالًا وأنت تستمتع.

5- الشهرة:

ولمَ لا؟ فمثلما هناك الكثير من جنى أموالًا من هوايته هناك من أصبح مشهورًا أيضًا من هوايته، بسبب مشاركتهم إياها، كالكتّاب، المغنّين ومصمّمي الأزياء مثلًا، لتصبح لديك قاعدة من الجماهير والمعجبين.

6- زيادة الإنتاجية وحالة نفسية مستقرة:

يقول أبرز العرب: الهواية طب بديل ولا يختلف فيها اثنان، حيث أظهرت الدراسات أن الانخراط في الأنشطة الترفيهية لا يساعد الناس فقط على أن يكونوا أكثر سعادة وأقل مللًا، بل هو أيضًا وسيلة رائعة لزيادة إنتاجية الشخص بل وحتى مساعدة الناس على البقاء في حالةٍ جيدة، حيث تعمل على الحد من الضغط النفسي لأنك تشغل نفسك عن كل المشاعر والأفكار السلبية في القيام بما تحب، فهي وسيلة طبيعية للاسترخاء ومعالجة الاكتئاب.

7- ترك العادات السيئة:

عند متابعتي لأحد مقاطع الفيديو لبرنامج خواطر جاء أن الهوايات تهذّب الهوى، فقررت أن أبحث عن معنى هذه الجملة ووجدت أن عند مزاولتك لهوايةٍ ما فإنها تبعدك عن كل عادةٍ سلبية، وهذا صحيح لأنك إن أردت أن تقلع عن عادةٍ سيئة فكل ما عليك فعله هو أن تتبنّى عادة إيجابية أخرى محلها كي لا ينتابك الفراغ الذي هو أساس كل عادة سلبية وتعود إلى عادتك القديمة؛ لذا يعد استبدال عادة سيئة بعادةٍ أخرى أكثر إيجابية حلًا فعّالًا.

وفي النهاية: لا أجد أفضل من أن تكون مميزًا وتختلف بعاداتك عن الآخرين. وتكون ضمن الفئة الأقلية التي تمارس الهوايات التي تجعلك ترى الحياة من منظورٍ آخر وبروحٍ جديدة يا صديقي.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin