7 خطوات بسيطة للتخلص من الأفكار السلبية

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

من بين أكثر الأشياء التي تؤثر على حياة الإنسان هي أفكاره التي تتحول وبشكلٍ تلقائي إلى معتقدات، فإذا كانت هذه الأفكار سلبية فإنها ستدمر حياة الإنسان بالكامل، كما أنها من أهم العقبات التي تمنع الإنسان من النجاح في الحياة، وقد تتسبب في جعل يومك سيئًا قبل حتى أن يبدأ، يمكنها أن تجعل نفسك كئيبة طول الوقت، بحيث لا تستمتع بأي شيء.

هذه كانت نبذة بسيطة ومختصرة عن مخاطر الأفكار السلبية على حياة الإنسان، والآن في هذا المقال سأخبرك عن بعض الخطوات البسيطة التي من شأنها أن تساعدك إذا طبقتها على القضاء على الأفكار السلبية واستبدالها بأفكار أخرى إيجابية. فهل أنت مهتم؟ حسنًا واصل القراءة إذن لتتعرف على الطريقة.

كيف تطرد الأفكار السلبية؟

1. أحسن الظن بالله

يقول الله عز وجل في الحديث القدسي (أنا عند ظن عبدي بي) لذلك دائمًا انظر إلى الأمور بنظرةٍ إيجابيةٍ وكن متفائلًا، واعلم أن الله سبحانه لن يخيب ظنك ما دمت تحسن الظن به.

2. راقب أفكارك

في اليوم الواحد تمر علينا حوالى 60 ألف فكرة، منها الإيجابية ومنها السلبية، لذا دائمًا كلما راودتك فكرة ما اسأل نفسك هل ما تفكر به أمر إيجابيًا أم سلبيًا؟ وإذا كانت فكرة سلبية تقلبها رأسًا على عقب وتحولها فورًا إلى فكرةٍ إيجابية، مثلًا إذا كنت تقول لنفسك أنا غبي، أنا فاشل، أنا بليد، أنا لا أفهم في شيء، حاول أن تقول عكسها تمامًا، مثلًا أخبر نفسك أنك تتمتع بقدرٍ عالٍ من الذكاء، وأنك تستحق هذا الشيء.

3 . لا تعش في الماضي

من المحتمل أنك فشلت في العديد من الأمور في حياتك، لكن هذا لا يعني أبدًا أنك فاشل، أو أنك ستبقى كذلك للأبد، عليك أن تتعلم من أخطائك، فلا يوجد شخص ناجح في هذه الحياة لم يفشل ولم يرتكب أخطاءً، كلنا نفشل ونخطئ لكن الفرق بين الناجح والفاشل يكمن في الطريقة التي نتعامل بها مع أخطائنا وفشلنا، فالإنسان يجب عليه أن يتعلم من أخطائه.

ويحاول أن يطور من نفسه ويحسّن من حياته بعيدًا عن التفكير في ذلك الكم الهائل من السلبية، حاول أن تصرف نظرك عن تلك الأمور السلبية التي عشتها في الماضي، فعن طريق الأخطاء والمحاولة يتعلم الإنسان، لذا توقف عن العيش في الماضي وابدأ التفكير في الحاضر.

4 . ركّز على ما هو إيجابي

دائمًا حاول أن تنظر إلى الجانب الإيجابي من عملك وجهدك، فكّر في النهاية السعيدة التي سوف تعيشها بعد تحقيق هدفك.

5 . انشغل بالعمل

الأفكار السلبية يقطعها الانشغال بالعمل وخاصةً الممتعة والمفيدة منها، والتي تتناسب مع شخصية الفرد الذي يريد تغيير أفكاره السلبية، على سبيل المثال ممارسة هواية معينة أو رياضة جماعية، المهم أن تنشغل بعمل شيء مفيد وتحبه ولا تبقى مكتوف الأيدي.

6. تجنب الأشخاص السلبيين

لا تخالط السلبيين الذين ينظرون إلى كل الأمور بسوداوية، وحاول قدر الإمكان تجنبهم، فالمشاعر كالعدوى، إذا كنت تجلس طوال الوقت مع أناس سلبيين حتمًا ستصبح مثلهم.

7. احمد الله واشكره

قبل أن تبدأ في التفكير بطريقةٍ سلبية، لأنك ربما لا تملك ما تريده أو لأن بعض الأمور في حياتك لم تكن كما تريدها، اشكر الله على كل حال واحمده، فالله سبحانه يقول في كتابه العزيز {لإن شكرتم لأزيدنكم} لذا حاول أن تنظر إلى كل تلك النعم التي تنعم بها والأمور الإيجابية الموجودة في حياتك والتي تمتلكها، فقد تكون للبعض مجرد هدف أو حلم، اشكر الله على كل شيء، هناك الكثير من النعم الموجودة في حياتك والتي تعتقد أنها شيئًا بسيطًا لكن  البعض محروم منها، مثلًا اشكر الله على نعمة البصر والتي بسببها الآن تستطيع قراءة هذا المقال، نعم فالبصر نعمة عظيمة لا يشعر بقيمتها إلا فاقدها.

في الأخير:

كانت هذه بعض النصائح والإرشادات حول كيفية التخلص من الأفكار السلبية في حياتك، والآن جاء دورك لتحاول تجربتها وتعمل بها لعلها تفيدك وتأتي بنتيجةٍ مُرضية.

ولكن تذكّر أن التخلص من الأفكار السلبية أكيد لا يكون بين ليلةٍ وضحاها، لكن لحظةً بلحظة، ويوم بيوم ستصل إلى النتيجة المرجوة.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778