7 طرق بسيطة لتتقبل ذاتك 

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

قد يكون التكيف مع وضعك في الحياة مهمة صعبة، هل تميل لأن تكون أكثر قبولًا لأخطاء الآخرين أكثر من أخطائك؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت شديد على نفسك.

هؤلاء الناس ليسوا أفضل منك، أنت خُلقت مع مجموعة مواهب فريدة لا يملكها أي شخص آخر، بالإضافة أن الجميع يرتكب الأخطاء، ففي النهاية نحن بشر. عليك أن تصبح أكثر تقبّلًا لنفسك، أن تحب نفسك الجيدة التي من الممكن أن تقودك إلى سعادة أكبر وحياة أكثر رضا، إليك الطريقة.

٧ خطوات تساعدك في تقبل ذاتك وأخطائك

1- ركز على صفاتك الإيجابية

”عندما تركز على أن تكون أفضل شخص فيمكنك أن تكون كذلك، أنت ترسم أفضل حياة ممكنة من الحب والفرص لنفسك” Germany Kent.

على الرغم من أن التحسن الذاتي أمر جيد، فمن المهم أن تحدد صفاتك الإيجابية وتركز عليها بدلاً من التركيز على الصفات التي تؤثر عليك بشكلٍ سلبي. لن يساعدك الحفاظ على هذا التركيز الإيجابي على قبول نفسك بشكلٍ أفضل فحسب، بل سيسهل عليك أيضًا تحقيق أهدافك من خلال الاستفادة من مواهبك لتعزيز نفسك للأمام.

2- امتنع عن نمط التفكير السلبي

“إذا كنت إيجابيًا فسترى الفرص بدلًا من العقبات“ Widad Akrawi.

يمكن للتفكير السلبي يتقدم ككرةٍ ثلجية بسرعة إذا لم تتخطاه، لا بأس أن تكون في مزاجٍ سيئ في كل مرة تداهمك فيها الأفكار السلبية، هذا يحدث للجميع. الحيلة هي في تعلم كيفية دفع تلك الأفكار السلبية جانبًا واستبدالها بشيء إيجابي. استبدل أفكارك السلبية عن نفسك بالتوكيدات. التوكيدات عبارة عن بيانات إيجابية تؤكد صفاتك الإيجابية وتساعد على إبراز الأفضل فيك.

إذا كنت تؤمن بنفسك يمكنك القيام بذلك، إنها حقًا بهذه البساطة.

3- تقبّل عيوبك

”لا يتعلق الأمر بإخفاء عيوبك في برعم، الأمر يتعلق باحتضانهم والاعتراف بهم“ Erin O’Connori.

الجزء الآخر من كونك إنسان هو وجود بعض العيوب بدلًا من التركيز على الأشياء التي لا يمكنك تغييرها، اقبلها على ما هي عليه. إن تحقيق أفضل ما في حياتك يبدأ بقبول عيوبك.

4- استخدم الحديث الإيجابي مع الذات

”الطريقة التي تختارها للتفكير والتحدث بها عن نفسك اختيار. ربما تكون قد قضيت كل حياتك تتحدث عن نفسك بطريقةٍ سلبية، لكن هذا لا يعني أن عليك الاستمرار في هذا المسار” Miya Yamanouchi.

يمكن أن يساعد التحدث الإيجابي عن الذات في تحقيق أشياء رائعة وتغيير طريقة تفكيرك في نفسك. امدح نفسك بالأشياء الجيدة في مظهرك، صفاتك الإيجابية وكل المرات التي تقوم فيها بعملٍ صحيح. افعل هذا كل يوم حتى تصبح عادة.

5- تجاهل كلام الناس

”أنا لا أستمع إلى ما يقوله الناس عني وأنا لا أقرأ ما يكتبونه عني، يمكن للناس مقارنتي بأي شخصٍ يريدونه، لكنني لن أقلق بشأن هذا” Eric Davis.

لن ترضي الناس من حولك مهما حاولت، إذا حاولت ذلك ستكتشف قريبًا بأنهم غير راضين في كل الحالات لأنك حتمًا ستجد معارضًا أو منتقدًا من بينهم. اتخذ قراراتك الخاصة وفقًا لأولوياتك وكن واثقًا من أنك فعلت ما هو مناسبٌ لك.

6- تجنب القلق

هناك فرق كبير بين القلق والاهتمام. الشخص القلق يرى المشاكل والشخص المهتم يحل المشكلة” Harold Stephen .

بدلًا من تضييع وقتك من خلال الانغماس في الخوف، اتخذ إجراءً لتفعل ما بوسعك لتحسين الموقف. إذا لم يكن هناك شيء يمكنك القيام به لتغييره، فركّز على المضي قُدمًا بطرقٍ أخرى.

7- ابذل قصارى جهدك وتقبل أنك فعلت ما تستطيع

” حاول أو ابكِ، اختار ” Heenashree Khandelwal

ابذل قصارى جهدك كل يوم وافتخر بنفسك لجهودك. اترك أي أفكار سلبية مثل الغضب من نفسك لعدم قدرتك على إنجاز عمل مستحيل. حتى لو لم تكن قد فعلت أفضل ما لديك، ابحث عن طريقة لتسامح بها نفسك، تقدم والتزم بالمحاولة أكثر في المرة القادمة.

الخاتمة

“ما يكمن وارءنا وما يكمن أمامنا هي أمور صغيرة مقارنةً بما يكمن فينا” Ralph Waldo Emerson

عند تغيير طريقة تفكيرك في نفسك، ستقوم أيضًا بتغيير الطريقة التي ترى بها العالم. كل يوم تفتح فرص جديدة لك وباستخدام التفكير الإيجابي يمكنك إحداث تغيير حقيقي.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin