8 طرائق من القرآن والسنة للتخلص من الاكتئاب

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

ماذا لوكان عذري لعدم محادثتك “أشعر بالاكتئاب” هل ستتفهّم الموقف؟ “بمجرد أن تنزلق في منحدر الاكتئاب فلن تستطيع الصعود مرةً أخرى، وفي بعض الأحيان لا تريد الصعود من جديد” كيري تايلور. يريدك البعض أن تكون متواجدًا في جميع الأوقات من أجله، ولكن هناك أوقات لا تستطيع فيها التواجد دائمًا بسبب رغبتك في البقاء وحيدًا بعيدًا عن الآخرين، نفقد أحيانًا شغفنا في مواجهة الحياة أو رغبتنا بالعيش بسبب أمورٍ ثانوية كانت مهمة جدًا لنا لكن لم تحدث كما نرغب، وبين هذا وذاك نجد الحياة قصيرة جدًا ولا تسع أحلامنا وأمنياتنا أكبر مما نتمنى ونرجو وأقصر مما نستطيع تحقيقه. تلجأ للنوم أحيانا هربًا من الواقع لساعاتٍ طويلة تجلس في سريرك ولا تود النهوض مجددًا، يصبح الحزن ضيفك الأوحد الذي لا يتوقف عن التردد عليك في كل لحظة.تشعر بآلامٍ في جسدك لا تعرف أسبابها، تشعر بأن لا أحد قادرٌ على تفهمك أو تقبّلك ظنًا منك بأنك لا شيء لأحدهم. كل موقف حزين يستمر معك فترة طويلة على عكس الفرح الذي يبقى للحظاتٍ ثم يرحل دون أن تشعر بوجوده، هكذا يعيش مريض الاكتئاب.

الكآبة أو الاكتئاب النفسي

هو اعتلال عقلي يعاني فيه الشخص من الحزن والمشاعر السلبية لفتراتٍ طويلة

أعراض الاكتئاب

الاكتئاب مرض نفسي شائع يميّزه الشعور الدائم بالحزن وفقدان الاهتمام في الأنشطة التي يتمتع فيها الشخص عادةً، وهو يقترن بالعجز عن أداء الأنشطة اليومية لمدة 14 يومًا أو أكثر. قال الله تعالى: {وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ}

أسباب الاكتئاب

قد لا تكون الكآبة بالضرورة اضطرابًا نفسيًا، بل رد فعل طبيعي لأحداث حياتية محددة، كأن تكون عرضًا من أعراض بعض الحالات الطبية، أو أحد الآثار الجانبية لبعض العلاجات الطبية.

  • وقد يكون نتيجه التغييرات في الأحداث مثل الطلاق أو فقدان أحد أفراد الأسرة.
  • الشعور بالوحدة والنقص والاختلاف وعدم قبول الواقع نتيجة مقارنة نفسه بالآخرين.
  • الشعور بالخذلان من شخص مقرب منه.
  • وفاه شخص مقرب أو فقد إنسان غالي بوفاة أو هجر أو خلاف أو انقطاع الود بين شخصين لعدة أسباب
  • التعرض للصدمة.
  • صدمة من شخص أو تصرف معين من أحدهم كفيل بتغيير مزاجك.
  • الاكتئاب ليس من الضروري أن يكون من أسباب نفسية، مثل الشعور بالذنب، أو لوم النفس وغيرها، فقد يكون سببه جسدي بحت، مثل بعض الأدوية التي تستخدم لبعض الأمراض المزمنة، أو بسبب بعض الاضطرابات الجسدية مثل خلل إفرازات الغدة الدرقية، التهاب المفاصل، ضغط الدم وغيرها.

واحدة من كل عشرة نساء تصاب باكتئاب الحمل، ويرجع ذلك للاضطرابات الهرمونية التي يتعرض لها جسم المرأة بسبب الحمل، كما أن مضادات الاكتئاب من الأدوية التي يسمح للحامل تناولها، وهناك العديد من الأنواع التي أجمع الأطباء على أنها أمنة ومناسبة للمرأة الحامل، كما أن 10% أيضا من النساء قد يُصَبن باكتئاب ما بعد الولادة، وذلك بسبب الألم الجسدي المرافق للولادة، والتوتر من التعامل مع الطفل حديث الولادة.

والعوامل الأخرى المسببة للاكتئاب، هي:

– عوامل وراثية.– إدمان المخدرات أو الكحول.– الإصابة ببعض الأمراض التى يمكن أن تؤثر على الحالة المزاجية، مثل اضطرابات النوم، والألم المزمن، والقلق، واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.

التغييرات الهرمونية في الجسم

متلازمه الإرهاق النفسي. وهو كما وصفه ريتشارد جوندرمان، وهو طبيب وأستاذ الفلسفة والأشعة فى جامعة إنديانا، إن متلازمة الإرهاق هي عبارة عن “تراكم مئات أو آلاف من خيبات الأمل الصغيرة”، والتى تسبب فيما بعد الشعور بالتعب وعدم القدرة على العمل. وفقًا لما ذكره موقع “blog.cognifit”.

الاكتئاب والحياة الاجتماعية

قال الطبيب النفسي في مستشفى “لايبزيغ الجامعي” ورئيس مجلس إدارة مؤسسة إغاثة مصابي الاكتئاب، أولريش هيغرل: “الاكتئاب يكون في الغالب سببًا وليس نتيجة للنزاعات بين شركاء الحياة”. ووفقًا للدراسة، فإن التغيرات التي تحدث للشخص نتيجة إصابته بالاكتئاب، مثل الإرهاق والشعور بأنه يمثل عبئًا على الآخرين والرغبة في تجنب الخلافات والشعور بالذنب، تؤدي إلى انسحاب 84 في المئة من المصابين من الحياة الاجتماعية.وقال هيغرل إن الأقارب قد يسيئون فهم ذلك على أنه رفض للتواصل معهم، موضحًا أن هذا ينطوي على خطر الانفصال بين شركاء الحياة، مشيرًا إلى أن العلاقات غالبًا ما تعود إلى طبيعتها بالمعالجة الناجحة للاكتئاب.

كيف تتخلص من الاكتئاب في بداياته؟

  1. لا تستسلم.
  2. جرب الأنشطة المضادة للاكتئاب.
  3. حافظ على روتين يومي يشعرك بالسعادة.
  4. اهتم بنفسك.
  5. كن لطيفًا مع نفسك.
  6. اذهب لطبيب إن استمر الاكتئاب لفترةٍ طويلة.
كيف نتخلص من الاكتئاب كما ورد في الكتاب والسنة؟

القارئ والمتأمل لكتاب الله وسنته يجد أن القران والحديث وضع الداء ووضع له الدواء، وضع له المرض وخلق له العلاج المناسب راحةً له ورحمةً منه لعباده

علاج الاكتئاب في الإسلام من القرآن والسنة:

لا بدّ لنا ولمن حولنا ممن يعاني الاكتئاب إعانة نفسه على الشفاء، حيث لا يكون لغيره دورٌ إلّا في الدعم والتحفيز فقط.

علاج الاكتئاب في الإسلام:

1- التعلّق بالله

قال تعالى ﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ * إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ﴾ [النحل: 98، 99].

2- التوكّل عليه

قال تعالى ﴿ وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفَى بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا ﴾ [الفرقان: 58] وقال الله تعالى ﴿ وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا * رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا ﴾ [المزمل: 8، 9].

3- التذلّل لله

والانقياد له بالطاعة. وبذلك ينال العبد كلّ أمرٍ يرجوه. قال تعالى ﴿ فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ * فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ ﴾ [غافر: 44، 45].

4- الصلاة

لقول الرسول عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم “أرحنا بها يا بلال” فقد كان النبي -صلّى الله عليه وسلّم- إذا اشتدّ عليه أمرٌ ما فزع إلى الصلاة.

٥-  الرضا بالقضاء والقدر خيره وشره

قال تعالى ﴿ أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ * وَمَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُضِلٍّ أَلَيْسَ اللَّهُ بِعَزِيزٍ ذِي انْتِقَامٍ * وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلْ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ ﴾ [الزمر: 36 – 38].

٦_ الصدقة

قال صلى الله عليه وسلم: (صنائع المعروف تقي مصارع السوء) صحيح الجامع. وقال صلى الله عليه وسلم: (إن الصدقة لتطفئ غضب الرب وتدفع ميتة السوء)قال الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ…) الآية (البقرة:267) (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ* تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُون) (الصف:11)قَالَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُسْلِمٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا نَفَّسَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَمَنْ يَسَّرَ عَلَى مُعْسِرٍ يَسَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمَنْ سَتَرَ عَلَى مُسْلِمٍ سَتَرَ اللَّهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ(سنن أبو داود: 4948)الصدقة تداوي مرضاكم قال صلى الله عليه وسلم: (داووا مرضاكم بالصدقة) صحيح الجامع. الصدقة تمحو خطاياك قال صلى الله عليه وسلم: (الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار) الترغيب والترهيب ، الصدقة تحمي عرضك وشرفك. قال صلى الله عليه وسلم:(ذبوا عن أعراضكم بأموالكم) صحيح الجامع.

7- الدعاء

وهناك العديد من الأدعية التي تُردّد في حالة الهم والحزن، ومنها ما كان النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم- يقوله عند الكرب: (لا إلهَ إلّا اللهُ العليمُ الحليمُ، لا إلهَ إلّا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ، لا إلهَ إلّا اللهُ ربُّ السماواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ) دعاء النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم- عندما دخل المسجد، ووجد أبا أُمامة في المسجد في غير وقت الصلاة، فسألهُ عن السبب، فأجابه قائلاً: إنّها الهُموم والديون، فعلّمه أن يدعو الله بقول: (قُلْ إذا أصبحتَ وإذا أمسيْتَ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ وأعوذُ بك من العجزِ والكسلِ وأعوذُ بك من البخلِ والجبنِ وأعوذُ بك من غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرِّجالِ) الدعاء بسيد الاستغفار، بقول: (اللهم أنت رَبي لا إله إلا أنت خَلَقتني وأنا عَبدُك وأنا على عَهدِك ووَعدك ما استطعت، أعوذُ بكَ مِن شَر ما صَنعت أبوء لَكَ بِنِعمتكَ عليّ، وأبوءُ بذنبي فاغفر لي فإنهُ لا يَغفِرُ الذُنوب إلّا أنت).

٨- استشعار نِعْم الله عزّ وجلّ

قال تعالى: (أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّـهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً ) وقال تعالى (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ) (152) (البقرة) وقال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ) (172) (البقرة)الاكتئاب يؤثر على جميع نواحي الحياة، ومنها القدرة على التحصيل الدراسي والعمل والنشاطات الاجتماعية. فهو يؤثر على القدرات الإدراكية كالتركيز والانتباه، وكذلك يؤثر على الرغبة في الدراسة والعمل والإنتاج والتواصل مع الآخرين.وفي الختام .. ماذا لو كان عذري لعدم محادثتك “أشعر بالاكتئاب، هل ستتفهم الموقف؟!”

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin