8 عادات للأشخاص ذوي المنازل النظيفة دائما

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

الحفاظ على منزل نظيف ومرتب طوال الوقت ليس بالأمر السهل ، وبالطبع يزيد التعقيد حين تكون ربة المنزل أمًا، وإن كانت أمًا موظفة فالتحدي يتضاعف مرات ومرات ، فبين إعداد الوجبات والاهتمام بالأطفال والوقت الذي تقضيه في العمل يتلاشى أي وقت للتنظيف، لذا وبما أنني أعاني من نفس المشكلة قررت أن أبحث عن أهم العادات التي يمكن أن تجعل المنزل نظيفًا ومرتبًا طوال الوقت ، وبعد بحث ودراسة وكثير من القراءة توصلت إلى 8 عادات يمتلكها هؤلاء الأشخاص ذوو المنازل النظيفة والمرتبة دائمًا ..

8 عادات تجعل منزلك نظيفا دائما 

 بداية اليوم بترتيب السرير 

الأشخاص المنظمون يحرصون على بدأ اليوم بترتيب السرير ، هذه العادة تجعلهم يشعرون بالحماس لاستكمال اليوم وتحضرهم ذهنيًا لاستقبال اليوم استقبالا أفضل. وعلى الرغم من أن إعداد السرير مهمة لا تتجاوز الثلاث دقائق إلا أنها تؤثر على شعور الإنسان طوال اليوم ، فترتيب السرير سيجعلك تشعر أن منزلك مرتب ونظيف كل يوم.

تكرار الغسيل 

من أهم العادات التي يمتلكها الأشخاص الذين يحافظون على منازلهم نظيفة هو الغسيل بكثرة ، هم تقريبًا يقومون بالغسيل أكثر من 3 مرات أسبوعيًا ، وليس في نهاية الأسبوع فقط ، فبمجرد أن تكون الملابس متسخة يتم تنظيفها على الفور ، وبغض النظر عن أن هذه العادة تجعل كافة ملابسك متاحة أمامك لأنها نظيفة فأنا أوكد لكم أن رؤية سلة الغسيل فارغة تعطي ربة المنزل لذة لا تجدها في أي أمر اخر ، لا يشبهها إلا لذة التخلص من الأطباق المتسخة.

ترتيب  الأوراق 

من أهم الأمور التي تتسبب في الشعور بعدم النظافة والفوضى هو تناثر الأوراق ، لذا يميل الأشخاص المنظمون إلى ترتيب الأوراق والكتب والأقلام ، بكل بساطة يفصلون الأوراق ويحددون أيًا منها سيتم استخدامها أو تخزينها أو حتى الإلقاء بها في القمامة – يفضل أن تعطي الأوراق لأحد مصانع إعادة التدوير -.

تنظيم الثلاجة 

من أهم عادات أصحاب المنازل النظيفة الحرص على نظافة وترتيب الثلاجة ، فتراكم الأوساخ في الثلاجة التي نضع فيها الطعام أمر غير صحي تمامًا كما أنه غير جيد للعين، خاصة لأنه لابد أن تنسكب بعد الأطعمة أو يتناثر بعض الفتات وهو ما يجعل الثلاجة غير نظيفة. يجب أن ننظف الثلاجة باستمرار وأن يكون على رأس أولوياتنا ولكن لنحرص على ألا ننظفها بمواد كيميائية خطيرة أو ذات رائحة.

تخصيص مكان الأحذية والملابس 

في المنازل المرتبة والنظيفة دائمًا هناك مكان محدد للأحذية والملابس ، يتم الالتزام به ويتجنب تمامًا الإلقاء بالأحذية والملابس في أي مكان ، ففوضى الأحذية والملابس تجعل المنزل يبدو غير مرتب ومثيرًا للإحباط.

غسيل الأطباق أولا بأول

على الرغم من أنها مهمة محبطة ومملة إلا أن الحفاظ على المنزل نظيف ومرتب يعتمد على غسيل الأطباق، فاحرصي على غسل الأطباق أولًا بأول واطلبي من كل فرد من أفراد الأسرة تنظيف الأطباق أو الأكواب التي يستخدمونها كي لا تتراكم وتصابي بالملل والإحباط، وإن كان لديك غسالة أواني فاحرصوا على وضع الأواني المتسخة في الغسالة فورا بدل تراكمها في حوض الغسيل.

كل شئ في مكانه 

من أبرز الأمور التي تجعل المنازل تبدو غير مرتبة وغير نظيفة هو إهمال إعادة كل شيء إلى مكانه ، فتتراكم الأشياء وتصبح جبالا من الفوضى، بالتالي حين تحرص على إعادة كل ما تستخدمه إلى مكانه ستشعر بأن منزلك نظيف مرتب ومبهج، وكذلك ستختصر الكثير من الوقت حين تستخدم نفس الشيء في المرة التالية، لأنك تعرف مكانه بالضبط ولن تبحث كثيرًا.

تنظيف الغبار والأرضيات 

مهما كانت درجة نظافتك ستجدين دائمًا أتربة تتراكم على الأثاث وخاصة إن كان الأثاث بلون غامق ، لذا احرصي على المرور سريعًا كل يوم لتنظيف الأتربة، هذه المهمة لا تتجاوز الخمس دقائق ولكن ستجعل منزلك أفضل كثيرًا ، كذلك احرصي على تنظيف الأرضيات بشكل دوري ولا تهملي الأرضيات خاصة إن كان لديك أطفال صغار.

الآن حان دورك أخبرينا أنت عن العادة التي تعتبرينها سببا أساسيا في كون منزلك مرتب ونظيف دائمًا ، وشاركينا برأيك حول أبرز الأمور التي تجعل المنزل يبدو غير مرتب وغير نظيف.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin