8 نصائح رائعة للأمهات العاملات من المنزل

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

هل قررتِ أن تعملي من المنزل نظرًا لكونك أم وترغبين بالعناية بأطفالك وأن يكبروا أمام عينيك؟ قد لا يكون القرار سهلًا ولكن إذا ما نجحت بموزانة الأمور وإدارة حياتك وحياة عائلتك بحكمةٍ وحنكة فإنّك ستنجحي في ذلك بالتأكيد.

أنا أيضًا مثلك قررت العمل من المنزل، وأقضي ساعات طويلة أحيانًا أعمل على جهاز الحاسوب، ولكن حتى أستطيع أن أنظم روتين عملي ومسؤوليتي تجاه بيتي وطفلي فإنّني تعلمت كيف أدير وقتي بشكلٍ جيّد لأنجح في ذلك. في هذا المقال سأقدّم لك نصائح رائعة تعلمتها خلال سنوات خبرتي ساعدتني على تنظيم وقتي.

8 نصائح رائعة للأمهات العاملات من المنزل

أولًا – الحصول على ساعات نوم كافية

احرصي على أن تنامي ساعات طويلة ليلًا، وأن يكون لك روتينك اليومي في النوم والاستيقاظ لتضمني أن يرتاح جسمك وتكوني قادرة على تحمّل عبء اليوم التالي، بما فيه العمل والأطفال والمنزل. ضعي جدولًا زمنيًا لنوم أطفالك كذلك، حتى يكون لك ساعات مخصصة لترتاحي فيها قبل أن تذهبي للنوم، فهذا الأمر جيّد لك، ويساعدك في شحن نفسك بالطاقة الإيجابيّة.

ثانيًا – تخصيص ساعات معيّنة للعمل خلال النهار

قبل أن تُلزمي نفسك بقبول أي مشروع أو وظيفة جديدة، عليك أن تعرفي ما هي ساعات العمل المتوقع منك الالتزام بها. فالتزامات الحياة الاجتماعيّة والعائليّة بالإضافة لالتزامات العمل ستكون أمرًا صعبًا أحيانًا؛ ولذلك عليك أن تتأكدي من أن تناسبك ساعات العمل قبل أن تقبلي أي وظيفة. 

ومن جهةٍ أخرى؛ فإن كانت الوظيفة بساعات عمل حرّة ولا يجب عليك أن تتقيّدي بساعاتٍ معينة، فالأفضل أن تحددي ساعات تتراوح بين 4-5 ساعات خلال النهار دون أن تتعارض مع وقت ذهاب أطفالك للمدرسة أو عودتهم، أو حتى في وقت تناول غدائهم وتدريسهم.

ثالثًا – وضع قائمة خاصّة بالأهداف اليوميّة، والأسبوعيّة، والشهريّة

قد يبدو الأمر مربكًا، ولكنّ إعدادك قائمة لأهدافك اليوميّة، والأسبوعيّة، والشهريّة حتى، فكرة جيّدة تساعدك في معرفة كيفيّة سير عملك، ومدى التزامك بإنجاز المطلوب منك، كما ويساعدك على تفادي التأخر في تسليم المشاريع أو النسيان في ظل زحمة الحياة العائلية والتزاماتك تجاه أطفالك وزوجك.

رابعًا – الابتعاد عن إنجاز عدّة مهام في وقتٍ واحد

ابتعدي كل البعد عن فكرة أنك قادرة على إنجاز أكثر من مهمّة في وقتٍ واحد، فإنّ هذا سيفقدك تركيزك وربما عملك أيضًا. عندما تعملي توقفي عن التفكير فيما ستحضرين على العشاء، وعندما تساعدي ابنك في دروسه لا تفكّري في عملك الذي لم تنتهي منه بعد. حاولي أن تفصلي بين أمور عملك ومسؤولياتك المنزليّة.

خامسًا – الحرص على الحصول على المتعة والتغيير

لا بُد وأن تشعري بالتعب والإرهاق في الكثير من الأيام، وقد تفكّري في الاستسلام كثيرًا؛ لا تفعلي ذلك أبدًا. حاولي أن تغيّري من روتين يومك في هذه الأيّام، وأن تقللي ساعات عملك لتقضي بعض الوقت الذي يخصك أنت فقط، كأن تذهبي للصالون للحصول على قصّة شعر جديدة مثلًا، أو أن تذهبي لتناول الفطور مع زوجك فقط، أو أن تذهبي للتسوق، أو حتى تغيّري مكان عملك بالعمل في إحدى المقاهي إن كانت طبيعة عملك تسمح بذلك.

التغيير يساعدك في رفع معنوياتك الإيجابيّة، كما ويساعدك في كسر الملل الذي تشعرين به، ما يساعدك على تخطي الإحباط واليأس، لتكوني أكثر إنجازًا.

سادسًا – عدم العمل في أيام العطل الأسبوعيّة

امتنعي تمامًا عن العمل في أيام العطل الأسبوعيّة، وخصصي الوقت لأطفالك وعائلتك. يمكنك أن تخططي للخروج لنزهة في مكانٍ ما، أو التحضير لعمل حفلة مشاوي مع أصدقاء العائلة وأطفالهم. حاولي أن تكسري روتين الأيام العاديّة في العطلة لتستمعي بها وتجددي طاقتك.

سابعًا – الحصول على المساعدة

في حال كنتِ أمًا لخمسة أطفال مثلًا، قد يصعب عليك العناية بأطفالك وتحضير الغداء وتدريسهم وتحقيق جميع متطلباتهم، بينما عليك أن تعملي في الوقت نفسه. يمكنك أن توظفي سيدة تساعدك في العناية بأطفالك خلال تواجدكم في المنزل أمام عينيك لمساعدتك في السيطرة على زمام الأمور.

ثامنًا – إعلام الناس بطبيعة عملك

من أصعب التحديات التي واجهتني في بداية عملي طريقة تعاملي مع الناس من حولي؛ فالكثير يرون أنّني متواجدة في المنزل طوال الوقت، ويتساءلون لماذا لا يمكنني الخروج في أي وقت أو استقبالهم في أي ساعةٍ يرغبون.

عليك أن تعلمي أقرباءك وأصدقاءك بطبيعة عملك عدا عن كونك ربّة منزل، وأنّ طبيعة عملك تقتضي منك الالتزام بساعات عمل معينة أمام جهاز الحاسوب لا تستطيعي فيها أن تستقبلي الزوار أو الأصدقاء.

هذا سيساعدك بالطبع في تنظيم وقتك، ولن تشعري بالذنب كذلك. أعلم أنّ الأمر ليس بهيّن أبدًا، لا سيّما إذا كان لديك الكثير من الأطفال؛ ولكن أحيانًا قد تحتاجي للعمل، ولا ترغبي في ترك أطفالك في دور العناية والحضانات، فالعمل من المنزل قد يكون حلًا مناسبًا، ولكن حتى تنجحي في ذلك النصيحة الأهم أن “تنظمي وقتك جيدًا”، وبعد فترة سيصبح الأمر سهلًا جدًا عليك.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin