8 نصائح لمقابلة عمل ناجحة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يعتبر البعض مقابلة العمل مشكلة لا يمكن تجاوزها وأن تجاوزها ضرب من الحظ فهم يرون أن المقابلة ليست لها استعدادات وتحضيرات، وهذا من الأخطاء الشائعة فالمقابلة كالامتحان اذا ما استعدت لها جيدًا كان تجاوزها والنجاح فيها سهلًا بل وأكثر من السهل، كما أن مقابلة العمل الناجحة تعتمد على الخبرات والمهارات التي تمتلكها، وغالبًا ما يتساءل الناس كيف نستعد لمقابلة العمل؟

دونك ثمان نصائح لمقابلة عمل ناجحة:

1. ابحث عن الشركة

قد يسأل القائم بإجراء المقابلة كيف ترى الشركة؟ ومن هم منافسو الشركة؟ وما هي مزاياها؟ لهذا السبب عليك أن تبحث عن الشركة ويمكن ذلك من خلال موقع الشركة أن تقرأ عن رؤى الشركة وإجراء بحث شامل عنها لتكون مستعدًا للإجابة عن الأسئلة التي تطرح لك.

2. فكّر قبل أن تتكلم

وقفة قصيرة من (‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭2-3‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬ ثواني) قبل الرد على سؤال سيجعلك تبدو واثقًا وواعيًا عندما تتكلم، أجب على كل سؤال إجابة كاملة ولكن لا تتكلم دون داعٍ.

3. كن إيجابيًا طوال المقابلة

لا أحد يحب المشتكي، لذلك لا تتحدث عن التجارب السلبية أثناء المقابلة حتى لو سألك القائم بإجراء المقابلة عن تجاربك السابقة، فقل أنك تعلمت أشياء جديدة وأنك ممتن من تجاربك السابقة لأنك اكتسبت خبرات من خلالها، ولا تتكلم بسوءٍ عن مديرك الحالي أو السابق حتى لو كان سيئًا، لأن هذا يجعلك تبدو وكأنك تشتكي له.

4. اطرح الأسئلة

تعال إلى المقابلة مع بعض الأسئلة الذكية التي تثبت معرفتك بالشركة وكذلك نيتك الجادة، يسأل بعض الباحثون دائمًا ما إذا كان لديك أي أسئلة وبغض النظر عن السبب، يجب أن يكون لديك سؤال أو سؤالان جاهزان، إذا قلت : “لا، ليس حقًا” فقد يستنتج أنه ليس هناك ما يهمك في الوظيفة أو الشركة، ولكن كن حذرًا من أن تسأل عن الراتب فهذا يجعلك تبدو وكأن ما يهمك فقط المال.

5. أثبت نفسك في الخمس دقائق الأولى

تشير بعض الدراسات إلى أن المديرين يتخذون قراراتهم بشأن المرشحين في الدقائق الخمس الأولى من المقابلة ثم يقضون بقية المقابلة في البحث عن أشياء لتأكيد هذا القرار، إذن ما الذي يمكنك فعله في تلك الدقائق الخمس لتنجح؟ عبّر عن تقديرك لوقت المقابلة كما يمكنك أيضًا البدء بتعليق إيجابي عن الشركة كأن تقول: أعتقد أن الشركة تقوم بعملٍ رائع في -مجالٍ ما-

6. انتقِ الزي المناسب

حينما يتعلق الأمر بالزي فغالبًا ما يتجاهل الناس هذا القسم معتقدين أن الزي ليس له تأثير في المقابلة، وهذا خطأ فادح لأن الزي يعبر شخصية المتقدم وعن مدى احترامه للشركة، ومن الأفضل أن تنتقي زيًا رسميًا يتناسب مع بيئة العمل والمكان الذي توجد فيه.

7. توقع الأسئلة الشائعة وتدرب على إجاباتها

هناك العديد من الكتب والمقالات التي تحتوي على قائمة بالأسئلة الشائعة التي تطرح على المتقدم للوظيفة، فيمكنك استغلال تلك المقالات والكتب وإعداد الإجابات المثالية للأسئلة التي تتوقع أن تطرح عليك في المقابلة, فمن تلك الأسئلة الشائعة:

  • لماذا ترغب في العمل في شركتنا؟
  • أخبرنا عن نفسك؟
  • لماذا تريد ترك وظيفتك الحالية؟
  • ماذا تعرف عن شركتنا؟
  • لماذا ينبغي علينا توظيفك انت بالتحديد؟
  • ما هي نقاط قوتك؟ وما هي نقاط ضعفك؟
  • هل لديك أسئلة لي؟
  • كيف تتعامل مع الضغوط والتوتر الوظيفي؟
  • ما هي أهدافك المستقبلية؟

قد يطرح عليك من تلك الأسئلة سؤالان أو اكثر ولكن تذكر أن بعض المدراء لا بد أن يطرحوا عليك على الأقل سؤال واحد غير اعتيادي.

8. احرص على الوصول في الموعد المحدد

يفضّل معظم المديرين العمل مع الأشخاص الذين يلتزمون بالمواعيد، لذا عليك أن تصل قبل الموعد المحدد للاسترخاء والاستعداد، كما أنه يجب عليك أن تحسب حساب الأشياء الطارئة مثل: زحمة الطريق، ويفضّل أن تصل قبل الموعد المحدد بخمس عشرة دقيقة ويمكن قضاء ذلك الوقت في كافيه الشركة.

إن اتبعت هذه النصائح فحتمًا ستكون المقابلة القادمة ناجحة وسترى الفرق، ولكن إن لم يتم توظيفك فتأكد أن هناك نقطة ناقصة عليك أن تنتبه لها في مقابلتك القادمة وستحصل على وظيفتك التي لطالما حلمت بها.

وفي النهاية تذكّر مهما كانت النتيجة أنك بذلت جهدك في المقابلة وابدأ في البحث عن وظيفةٍ أخرى ولا تنتظر.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin