• 20, 06, 2017 : 44 views Uncategorized

    أولاً ما هي أهمية ضبط التفس .. ؟ الإنفعال ،و العصبية الزائدة يتسبب في وقوع الفرد في الكثير من الأزمات ،و المشكلات ،و بالإضافة لذلك قد تكون سبب أساسي في تدمير علاقته بمن حوله ،و يعتبر ضبط النفس ذات اهمية كبيرة كونه يسهم في زيادة قدرة الفرد على علاج مختلف العقبات ،و المواقف التي يتعرض لها ،و هذا ما يضمن للفرد سلامته ،و يحفظ علاقته الطيبة بمن حوله ،و تعد عملية ضبط النفس و التحكم بها أحد أهم المهارات التي يجب على كل فرد أن يتقنها ،و بالطبع سيكون لها أثر مميز في زيادة سعادته ،و استقرار حياته .

    ثانياً كيف يتحكم الفرد بنفسه ..؟ يوجد مجموعة مميزة من الخطوات و الأساليب التي يمكن للفرد الإعتماد عليها حتى يستطيع التحكم بنفسه ،و من أبرزها الآتي :-

    * يجب أن يتعرف الفرد جيداً على رغباته ،و دوافعه فمثلاً إذا كان شخص شديد الإنفعال عليه أن يتعرف على الأسلوب المناسب للقضاء على ذلك .

    * يفضل أن يمتلك الفرد العزيمة القوية التي تقوده للسيطرة على نفسه ،و التصدي لجميع المواقف التي تواجهه بحزم شديد بعيداً عن الإنفعال و الغضب .

    * الحرص على ممارسة الأنشطة النافعة التي تساعده على التخلص من الطاقة السلبية كممارسة التمارين الرياضية أو الخروج للتنزه برفقة الأصدقاء أو قضاء وقتاً ممتعاً برفقة أفراد أسرته ،و غير ذلك .

    * يجب أن يتعلم الفرد أهمية الإلتزام في حياته حتى يلتزم بمواعيده مع الآخرين ،و بوعوده أيضاً ،و من ثم قد يتجنب الكثير من الخلافات و المشكلات .

    * يفضل أن يدرك الفرد جيداً أن عدم ضبط النفس ،و التحكم بها قد يكون سبباً في وقوعه في عدد كبير من الخلافات التي قد تعوقه عن ممارسه حياته بشكل طبيعي ،و تحقيق أهدافه .

    * من الضروري أن يتعلم الفرد كيف يفكر بشكل صحيح بعيداً عن الشهوات فدائماً التفكير الخاطئ سبب أساسي وراء قيام الفرد بالعديد من الأفعال ،و العادات الغير مستحبة التي تضر بمصلحته ،و تؤثر على علاقته بمن حوله .

    * يجب أن يبتعد الفرد عن الأفراد الذين يحاولون إثارة غضبه بأفعالهم ،و أحاديثهم الغير مستحبة .

    * محاولة تصفية الذهن ،و ذلك من خلال الإستجمام ،و الإستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية .

    * التركيز بشكل أساسي على أهدافه ،و الطرق التي يجب عليه الإعتماد عليها من تحقيقها بشكل مميز ،و التخلص من جميع العادات ،و الأساليب الخاطئة التي قد تؤثر على مستقبله كالإنفعال ،و العصبية الزائدة .