HarmonyOS: هارموني أو إس النظام البديل لهواوي Huawei

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

سمعنا من قبل بأن هواوي Huawei تقوم بإنشاء نظامٍ خاص بها للهواتف والأجهزة اللوحية في حالة فقدان نظام أندرويد Android من قوقل Google، وقد أكّدت الشركة الصينية هذه الجمعة في مؤتمر مطور هواوي Huawei Developer، حيث كشفت رسميًا عن نظام التشغيل الجديد: هارموني أو إس HarmonyOS وهو عبارة عن منصة عبر الأجهزة كانت تُعرف سابقًا باسم هونغ مينغ HongMeng.

في 9 أغسطس، قال الرئيس الأمريكي”ترامب” إن الولايات المتحدة لن تتعامل مع الصين، لكن البيت الأبيض قال في وقتٍ لاحق أن الرئيس كان يشير إلى فرض حظرٍ منفصل على شراء الوكالات الفيدرالية لمعدات الاتصالات السلكية واللاسلكية ومراقبة الفيديو من الشركة. في وقتٍ سابق من يوم الجمعة ظهرت تقارير تفيد بأن التوترات التجارية دفعت الولايات المتحدة إلى تأخير منح التراخيص للشركات لإعادة مبيعاتها إلى هواوي Huawei.

ما هي مواصفات النظام: HarmonyOS؟

قالت هواوي Huawei إن هارموني أو إس HarmonyOS ستشمل أربع ميزات تقنية متميزة:

  • تم استخدام تعلم الآلة لزيادة سرعة تشغيل نظام التشغيل نفسه، وستحصل سرعات التطبيق على عائدٍ يصل إلى 25.7٪.
  • سيكون نظام التشغيل قابلاً للاستخدام عبر أجهزة مختلفة. يتضمن ذلك الهواتف والأجهزة اللوحية والأجهزة القابلة للارتداء والتلفزيونات وأجهزة الكمبيوتر والمزيد غيرها.
  • تصميم microkernel جديد وبيئة التنفيذ الموثوق بها سيعززان الأمن.
  • سيأتي نظام التشغيل مع أداة جديدة للمطورين لإنشاء تطبيقات متوافقة ستتمكن من العمل عبر الأجهزة.
متجر تطبيقات Huawei

قامت الشركة بدعوة مطوّري متجر قوقل بلاي Google Play لنشر التطبيقات في آب جاليري AppGallery. ونشر مطور مجهول بريدًا إلكترونيًا من هواوي Huawei يبدو أنه أرسل دعمًا في عملية النقل والوصول المجاني إلى بوابة مطور هواوي Huawei Developer

موعد إصدار أول جهاز يدعم نظام HarmonyOS:

سيأتي هارموني HarmonyOS أولاً إلى أجهزة التلفاز الذكية والأجهزة الذكية الأخرى في وقتٍ لاحق من عام 2019 ضمن الترفيه في السيارات، الأجهزة القابلة للارتداء وأكثر من ذلك.

قال تقرير هذا الأسبوع إن أول هاتف يعمل بنظام هارموني HarmonyOS سيصدر هذا العام، وتقريبًا سعره حوالي 290$ دولار. في حين أن سلسلة البرامج الرائدة مثل Mate و Pro ستلتزم بنظام أندرويد Android. وذكر تقرير سابق أن إطلاق هارمونيوس الدولي سيأتي في عام 2020.

قدمت هواوي Huawei أيضًا تفاصيل حول التحديثات القادمة لـEMUI 10، إصدارها المعدل من Android (المعروف سابقًا باسم Emotion UI) والذي يتمسك به الآن. وقال وانج تشينجلو رئيس برنامج هواوي “مع البرمجيات نجمع بين الكمبيوتر المحمول والهاتف في جهازٍ جديد”.

ما مدى صعوبة إطلاق منصة جديدة؟

من الصعب بشكلٍ غير معقول إطلاق نظام تشغيل جديد لنظام التشغيل من الصفر والمطورين وراءه. يتدفق المطورون إلى قواعد المستخدمين الكبيرة، والآن هو آبل آي أو إس Apple iOS و أندرويد Google’s Android.

قام اللاعبون الآخرون ذو الأسماء الكبيرة بالمحاولة. حاولت مايكروسوفت Microsoft دون جدوى تحويل هاتف ويندوز Windows Phone إلى شيء، لكنها في النهاية سحبت القابس على النظام الأساسي. لقد دفعت شركة سامسونج تايزن Samsung Tizen لسنوات، لكنها هبطت إلى حدٍ كبير في ساعتها الذكية.

حتى بلاك بيري BlackBerry مع وجود قاعدة راسخة لمستخدمي الهواتف الذكية جربت وفشلت في إطلاق نظام تشغيل حديث قائم على التطبيقات. في نهاية المطاف تخلت عنها لنظام أندرويد.

هل يمكن أن تكون الأمور مختلفة لهواوي؟

تعتبر Huawei لاعبًا ضخمًا له الحصة السوقية الثانية في الهواتف الذكية، لذلك سيكون من الحكمة استبعاد HarmonyOS تمامًا.

على مدار الأعوام القليلة الماضية ظهرت منصات وأنظمة كاملة في الصين بفضل قاعدة عملائها الضخمة، لذلك حتى إذا فشلت Harmony في الخارج، فقد يكون هناك عدد كافٍ من المستخدمين الصينيين لقيادة تطورها.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin