أسهل طرق صيد السمك للمبتدئين

لا تحتاج الأشخاص المبتدئين في الصيد لشراء أي سنارة معقدة أو الكثير من الأدوات من أجل الصيد، بل يحتاج الشخص المبتدئ في البداية إلى سنارة بسيطة، حيث يحتاج فقط إلى : قصبة متينة لكي لا تنكسر، وخيط متين قوي وطويل، وخطاف كبير قوي، وطعم صناعي أو طبيعي، وحاويات من أجل وضع السمك بها على أن يكون بها ثلج حتى لا يفسد السمك .

كيفية صيد السمك للمبتدئين

يجب أن تتبع بعض الخطوات إذا كنت مبتدئ في الصيد لكي تقوم بالصيد بسهولة وبطريقة صحيحة، وهذه الخطوات هي :

1- قف بعيدا عن الماء بمسافة حتى لا يكون ظلك على الماء ويراه السمك ويهرب منك، كما يجب رمي الخيط على مسافة كبيرة أيضا ليصل إلى أعمق نقطة في الماء .

2- اختار نوع الطعم المناسب على حسب نوع السمك وحجمه، ويجب أن تكون السنارة هادئة لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم بدء تحريك السنارة ببطء حتى تشعر السمكة أن الطعم حي .

3- يجب أن تمسك السنارة بقوة وحزم حتى لا تفلت السمكة بعد أن تمسكها، ولا يجب عليك سحب السنارة بسرعة بل يجب شد ورخي السنارة حتى تتحرك السمكة وتحاول الهرب وتتعب بعدها من المحاولة لكي تبقى هادئة .

4- يجب شد القصبة عندما نشعر أن السمكة ابتلعتها وأصبحت هادئة بعد أن تعبت من الفرار، ثم نقوم بإزالة الخطاف من فم السمكة من خلال سحبه أو قطعه بهدوء، لأنك لو قطعته بعنف ربما تجرح من زعانف السمكة أو جوانحها .

كيفية صيد السمك بالعجين

يمكنك أن تصطاد السمك من خلال العجين، مثل عجينة الفينو أو عجينة خضروات البحر أو الخبز البلدي أو العجينة القطنية التي تعد أفضل الأنواع، ويمكن أن تقوم بالصيد بالعجين من خلال :

1- وضع عجينة على نفس حجم سن السنارة بحيث تغطيها كله، وعندا تأكلها السمكة تمسك في السنارة بسرعة، لكن هذه الطريقة لا تصلح لصيد السمك البساريا .

2- يمكن أن تصطاد من خلال استخدام العجينة كلا من : البلطي، القراميط، البوري، والبياض .

عادات يجب اتباعها عند صيد السمك

يوجد مجموعة من العادات والآداب التي يجب على الصيادين اتباعها عند الصيد والتي لابد من الالتزام بها، وهي :

1- عدم رمي القمامة والقاذورات في المكان الذي تم الصيد فيه، لأن هذا من مخالفات الصيد التي لا يجب القيام بها .

2- المحافظة على الثروة السمكية، بحيث إذا تم اصطياد سمكة صغيرة يجب ردها للماء مرة أخرى، وذلك لكي تتمكن من أن تكبر وتتكاثر وتكون ثروة سمكية كبيرة .

3- يجب تبادل الخبرات والمعارف في الصيد، لا يجب أن يمتنع أحد عن تقديم معلومات لمن لا يعرف، من حيث الأسماك، الطعم، أكثر مكان يوجد به سمك وغيره .

4- يجب أن تترك مسافة مناسبة بينك وبين الشخص الآخر الذي يصطاد، وهذا من آداب الاحترام والتقدير للغير .

5- لا يجب أن ترمي حجارة في الماء بهدف تخويف الأسماك في المكان الذي يصطاد فيه غيرك .

أنواع السنارة

السنارة عبارة عن آلة تتكون من سلك وسن صيد، يقوم الشخص برميها في الماء يتعلق بها السمك في العلقة بعد أن يلتقطها، ويوجد منها نوعين :

1- سنارة القصبة العادية التي تكون بدون بكرة حيث يثبت فيها الخيط على القصبة من الأعلى، ويكون فيها طول القصبة كطول الخيط، وهي تستخدم لصيد الأسماك القريبة من سطح الماء .

2- سنارة القصبة التي بها بكرة وهي تشبه السنارة العادية ولكن يوجد بها بكرة، ويكون الخيط فيها أطول من القصبة، والبكرة في هذه السنارة تكون دوارة حيث تلف الخيط عليها وترجعه للقصبة ويمكن استخدامها للصيد من أي مكان .

admin