أشهر الأطباق على المائدة الإيرانية

اقتباساتي

تعد إيران من أعرق الشعوب في الأرض، فهي تضم حضارة رائعة بين الماضي والحاضر، ويعد المطبخ الإيراني من أشهر المطابخ في العالم، فهو يجمع بين التطور والبساطة، ويعتقد المسافرين إلي إيران أن الطعام الإيراني ساخن مثل غيره من الدول المجاورة له بسبب البهارات، لكن هذا على عكس المتوقع، فعلي الرغم من أن المطعم الإيراني يستخدم البهارات بشكل كبير إلا أن أطباقه متنوعة ومتوازنة بين الحامض والحلو وغيرها من التوابل والأعشاب المختلفة، وهذا الأمر يجعل المطبخ الإيراني ملئ بالكثير من أسماء أكلات الوجبات الرئيسية ومقبلات وحلويات ومشروبات، تجعلك تحتار في الاختيار بين أطباق هذا المطبخ الغني.

أشهر الأطباق الإيرانية

حساء رومان الجوز

هذا الحساء الشهير يعد أساسي في كل قائمة زفاف فارسية، حيث يتكون من الرمان مع البط أو الدجاج، ويُطهي الجوز المطحون مع معجون الرمان والبصل ببطء حتى نصنع صلصة سميكة، وفي بعض الأحيان تُضاف القرفة والزعفران، وأحياناً من الممكن أن يضاف القليل السكر وبعض الحمض.

هذا الطبق يعد من تاريخ الدولة الإيرانية، حيث وجد على أنقاض مدينة برسيبوليس وهي عاصمة الطقوس القديمة لإمبراطورية فارس القديمة، حيث وجد على الآثار بعض الأقراص الحجرية التي نقش عليها وصفة هذا الطبق القديم والذي يرجع تاريخ هذا القرص إلى سنة 515 قبل الميلاد، وقد كانت مدرجة في قائمة الأطعمة الأساسية على مائدة الإيرانيين الأوائل، وهي شملت الدواجن والجوز والرمان.

حساء الباذنجان والطماطم

يحتوي هذا الحساء على اللون الذهبي واللون الأحمر، وهذا لأن هذا الطبق يتم إعداده من خلال طهي الطماطم والكركم، مع بعض اللمعان من الزيت، كما أن الإيرانيين يقومون بطهي المكونات بشكل كافي في الزيت، ويتم أحياناً إضافة بعض صلصة الطماطم وعصير العنب الغير ناضج وعصير الليمون الذي يضيف بعض الطعم اللاذع، ويتم قلي الباذنجان بمفرده أولاً حتى يصبح لونه بني ذهبي، ثم يُطهي مع البصل والطماطم مع التوابل ثم يتم وضع الضأن حتى يتم طهي كل المكونات معاً.

الأرز مع الشبت والفاصولياء

يتم إعداد الأرز مع الزعفران والزبدة بشكل بسيط، وهو المعروف باسم شيلو، ولكن في هذا الطبق يتم طهي الأرز مع مكونات أخرى ويسمى هذا الطبق بالبولو، ويتم صنع البولو مع الأعشاب والفاصوليا والخضروات والفواكه المجففة والمكسرات واللحوم وأحياناً يتم وضع الشعرية مع الأرز.

يتم في العادي إعداد طبق البولو في فصل الربيع، حيث تكون الفاصوليا شابة وطرية ويكون الشبت في موسمه، حيث تعد الفاصوليا والشبت من أساسيات الطبق، في الغالب يتم طهيه أحياناً مع اللحم الطري، ويتم تقديمه إلى جانب خروف مع العظم، ويجب أن يحتوي الأرز على نكهة خفيفة من الزعفران، حيث يتم خلط الأرز مع الزعفران قبل التقديم بشكل مباشر.[1]

حساء الخضار مع المكرونة

يعد حساء المكرونة النباتي حساء تقليدي وهذا الطبق قد حصل على ترحيب كبير في هذه الأوقات في العالم الفارسي الجديد، حيث يتم إضافة بعض البقوليات والخضروات على حسب الاحتياج به، ويتم إضافة الشعير لأنه من المعتقد في إيران أن الشعير يجلب الحظ، ولهذا يتم إعداده في بعض المناسبات عن غيرها.

الأرز المقلي أو المحروق (تهديج)

يعد التهديج هو روح المطبخ الفارسي، وهو عبارة عن طبقة من الأرز الذهبي الواضح من الأرز المقلي الذي يكون في قاع الوعاء عند ظهور الأرز، ويكون له طعم مميز، حيث يتم قلب الأرز في الطبق بحيث يكون الجزء الذهبي في أعلى الطبق ليعطي لون ذهبي للطبق ويعد هذا الطبق من أشهي الأكلات الإيرانية التي لا تخلو أي طاولة إيرانية منه.

الأرز المرصع بالجواهر

هذا الأرز أكتسب هذه التسمية بسبب أنه يكون منقوع وزخرف بالفواكه المجففة وبعض المكسرات الزاهية والألوان، وهذا الأمر يجعل الطبق له شكل جميل وتصبح هذه الإضافات مثل الجواهر الصغيرة، فهو طبق لذيذ وحلو، ويتم إضافة بعض المكونات الأصلية التي يتميز بها المطبخ الإيراني مثل اللوز والفستق والبرباريس والجزر والزعفران وقشر البرتقال، كما أنه من الممكن أن تطبخ مع قليل من السكر حتى يخلق بعض التوازن الجميل، يتم تقديم الأرز الجوهري في المناسبات الخاصة وفي حفلات الزفاف ويتم تقديمه في الغالب مع الدجاج.

الكباب الإيراني

الكباب الإيراني يحتوي على تنوع أكبر مما هو معروف، فهناك اللحم المطحون المتبل بالفلفل والملح والبصل المفروم، وهذا يبدو بسيط إلا أنه يعطي طعم رائع، ويدعي القبينة.

ويجد أيضاَ كباب بارب، هو عبارة عن شرائح من لحم البقر أو الغنم، والذي يتبل بعصير البصل والليمون، ويتم تقديمه مع الخبز الزعفران.

يوجد أيضاً كباب الدجاج، وهو المعروف باسم الجوجية، ويتم صناعته من دجاجة كاملة، ولمزيد من النكهات يضيف الإيرانيون بعض التتبيلات مثل البصل والليمون ويتم تغطية الدجاج بالزبدة والزعفران.

ويجد أيضاً كباب الضأن المزخرف بأوراق الريحان الطازجة والليمون.

القفطان الإيراني

على غرار القفطان الهندي يكون القفطان الإيراني أكثر مرونة واخف فى الوزن، وهو عبارة عن خبز مسطح ومشوي وهو مشهور في إيران وباكستان، وفي الغالب يكون بنكهة الزعفران، وهذا الأمر يمنحه لون ذهبي رائع ويضيف عليه نكهة مثالية بجانب الحساء والكاري، يعد الزعفران من أكثر الأشياء التي يحب الإيرانيين إضافتها في الأطباق المختلفة.

سبزي خوردان

لا يمكن أن تكتمل الوجبة الفارسية بدون إضافة طبق السبزي خوردان، وهو طبق يحتوي على بعض الأعشاب الصالحة للأكل، ومن الممكن أن يشتمل على الطرخون والنعناع والكزبرة والريحان بإضافة إلى البصل الأخضر والجوز والفجل، ويضاف أيضاً الجبنة الفيتا الإيراني وخبز النان الإيراني.

ما عليك سوى أن تمزق بعض الخبز، مع بعض الجبن والأعشاب وتزين الطبق بها، هذا الطبق من أهم الأطباق التي تعد من المقبلات التي لا يخلوا منها أي طاولة إيرانية حيث يحب الإيرانيين تناول الخضروات والأعشاب الطازجة أو المجففة بشكل يومي.

خبز نان باربار الإيراني

هذا الخبز واحد من أشهر أنواع الخبز الفارسي، هو على شكل مستطيل مع بعض السمسم والبهارات على سطح الخبز، يتم رش الدقيق أسفل الخبز ويدهن بالماء ويترك في الغرفة لدقائق قبل أن يتم خبزة، وهذا الأمر يجعل هناك طبقة رقيقة في الخبز، ويخلق قشرة رائعة لها لون ذهبي مميز، ويقدم على طبق الإفطار مع العسل والجبنة الفيتا الإيراني.

روبيان الخليج الفارسي

هذا الطبق يرتبط في العادة بمطبخ جنوب شرق آسيا، من المكونات الأساسية في هذا الطبق هو التمر الهندي، لأن التمر الهندي هو حامض للغاية ولكن عندما يتم تخفيفه بالسكر يصبح الطعم متوازن ورائع للغاية، ويتم صناعة هذا الطبق في بعض الأحيان مع السمك، كما أن له شكل شائع في الجانب الجنوبي في إيران.

فِسِنْجان

طبق الفِسِنْجان من أشهر الأطباق الفارسية، سيكون من الرائع أن تقوم بإعداده وتتركه لتتناولها في اليوم التالي فسيكون ذو نكهة أجمل، فهو غني بدبس الرمان الذي يعطيه لون مميز للغاية، يتميز هذا الحساء الذي يتم إعداده بالبط في العادة بمزاق وجودة رائعة، ومن الممكن أن يستبدل بعض العائلات البط بالدجاج في بعض الأحيان.[2]

في النهاية فإن المطبخ الإيراني مطبخ مميز ويختلف عن باقي أنواع المطابخ ويحتوي على العديد من الأصناف، ويحب الإيرانيين إضافة بعض التوابل والفواكه أكلهم، وعلى عكس المطابخ الأخرى المحيطة بالمطبخ الإيراني حول العالم والتي تتميز بالطعام الحار فالمطبخ الإيراني لديه توازن مميز بين الطعام الحار والحلو.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *