ما هي أعراض السعال الديكي وهل هي خطيرة؟

هبة مسعود
2022-08-02T11:49:11+03:00
أعراض الأمراضالصحة والعلاج
هبة مسعودتعديل ربى احمد2 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ 5 أيام
ما هي أعراض السعال الديكي وهل هي خطيرة؟
أعراض السعال الديكي

أعراض السعال الديكي هو عدوى تنفسية حادة تسببها بكتيريا البورديتيلا، السعال الديكي يسبب سعالًا شديدًا لا يمكن السيطرة عليه وهو أكثر شيوعًا عند الأطفال.

ما هو السعال الديكي؟

أعراض السعال الديكي
أعراض السعال الديكي

السعال الديكي هو عدوى تنفسية خطيرة يسببها نوع من البكتيريا يسمى بورديتيلا السعال الديكي الذي يسبب سعالًا حادًا لا يمكن السيطرة عليه عندما يكون السعال شديدًا، يمكن أن يجعل التنفس صعبًا، وهذا المرض أكثر شيوعًا عند الرضع والأطفال.

اقرأ المزيد: أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد وتشخيصه

ما هي أعراض السعال الديكي؟

تتشابه أعراض السعال الديكي مع نزلات البرد وتشمل سيلان الأنف والسعال والحمى، وقد يتطور السعال الجاف والمستمر في غضون أسبوعين، مما يسبب صعوبة في التنفس.

السعال الشديد في السعال الديكي يسبب القيء، والجلد الأزرق أو الأرجواني حول الفم، والجفاف، والحمى، ومشاكل في التنفس.

ما هو سبب السعال الديكي؟

أعراض السعال الديكي
أعراض السعال الديكي

يحدث السعال الديكي بسبب عدوى Bordetlapertussis، والتي تنتقل من خلال الاتصال المباشر أو الاتصال غير المباشر مثل تنفس الهواء الذي يحتوي على قطرات معدية أو مواد ملوثة.

السعال الديكي له فترة حضانة من 5 إلى 7 أيام، واحتمال الإصابة بهذا المرض أعلى في أواخر الشتاء وأوائل الربيع، ويمكن أن يكون العيش في مناطق مزدحمة وغير صحية أحد العوامل التي تزيد من خطر الإصابة.

يجب على النساء الحوامل اللواتي لم يتلقين لقاح السعال الديكي توخي الحذر لأن هؤلاء الأشخاص عرضة للإصابة بهذا المرض.

كيف يتم تشخيص السعال الديكي؟

إذا ظهرت عليك أنت أو طفلك أعراض السعال، فيجب عليك طلب العناية الطبية، خاصة إذا لم تكن قد تلقيت لقاح السعال الديكي، السعال الديكي شديد العدوى لأن البكتيريا يمكن أن تنتشر بسرعة عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس أو يضحك.

لتشخيص السعال الديكي، يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي ثم طلب عينة من مخاط الأنف والحنجرة، وسيتم فحص العينات بحثًا عن نوع البكتيريا.

علاج السعال الديكي

أعراض السعال الديكي
أعراض السعال الديكي

في وقت الإصابة بالسعال الديكي، عادة ما يحتاج الأطفال إلى دخول المستشفى أثناء العلاج إذا لم يشرب المريض الكثير من السوائل، فقد يصاب بالجفاف ويحتاج إلى مصل.

نظرًا لأن السعال الديكي هو عدوى بكتيرية، فإن المضادات الحيوية هي خط العلاج الأول وهي فعالة جدًا في المراحل المبكرة من المرض يمكن أيضًا استخدام المضادات الحيوية في المراحل الأخيرة من العدوى لمنع انتشارها للآخرين.

يمكن للمضادات الحيوية أن تعالج العدوى التي يسببها السعال الديكي، لكنها لا تستطيع علاج السعال الديكي كذلك أثناء علاج السعال الديكي يجب عدم تناول الأدوية المضادة للسعال، لأنها لا تؤثر على أعراض السعال وقد يكون لها آثار جانبية ضارة على الطفل.

يجب فصل الأشخاص الذين يصابون بالسعال الديكي عن الآخرين ويجب ألا يتم الاجتماع إلا بقناع.

أثناء نوبة السعال عند الطفل يجب عليك رفع قاع السرير وخفض وجه الطفل وتحويل رأس الطفل إلى جانب واحد للمساعدة في تفريغ الرئتين من الأفضل أيضًا إبقاء الغرفة رطبة للمساعدة في تخفيف إفرازات الشعب الهوائية.

شجع الطفل على شرب الكثير من السوائل مثل عصير الفاكهة والشاي والمشروبات الغازية والصودا المخففة، وإعطاء وجبات صغيرة وكبيرة للحد من القيء.

الوقاية من السعال الديكي

يعد التطعيم أحد الطرق الرئيسية للوقاية من السعال الديكي ويوصى به للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين شهرين و 4 أشهر و 6 أشهر الأطفال ليسوا وحدهم من يعانون من السعال الجاف.

المضاعفات المحتملة للسعال الديكي

أعراض السعال الديكي
أعراض السعال الديكي

الآثار الجانبية المحتملة للسعال الديكي هي التهاب الأذن الوسطى، وتمزق الأوعية الدموية في الدماغ، وانقطاع النفس، والالتهاب الرئوي، ونزيف الأنف، والنوبات الصرعية لمنع المضاعفات الخطيرة للسعال الديكي، بسبب نقص الأكسجين، يحتاج الأطفال الذين يعانون من السعال إلى التواجد عن كثب مراقب.

تشمل المضاعفات الخطيرة للسعال الديكي الارتجاج والالتهاب الرئوي والتشنجات والنزيف في الدماغ وانقطاع النفس والتشنجات وقد تسبب الوفاة أيضا، إذا كان طفلك يعاني من أعراض العدوى، يجب عليك الاتصال بالطبيب تشمل المضاعفات التي قد يعاني منها الأطفال صعوبة النوم وسلس البول والالتهاب الرئوي وكسر الضلوع.