ما هي أعراض انخفاض سكر الدم؟

هبة مسعود
اقتباساتي
هبة مسعودتعديل ربى احمد27 يوليو 2022آخر تحديث : منذ شهرين
ما هي أعراض انخفاض سكر الدم؟
أعراض انخفاض سكر الدم

إذا شعرت فجأة بأعراض انخفاض سكر الدم، فذلك لأن الجسم لا يمتلك الطاقة الكافية لأداء الأنشطة، ويحدث هذا غالبًا عند مرضى السكري، في بعض الحالات يعاني الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري من نقص السكر في الدم ويعانون من أعراض غير متوقعة لانخفاض مفاجئ في نسبة السكر في الدم، وتشمل أعراض نقص السكر في الدم حالات الارتباك والشحوب والتعرق والعصبية والجوع والضعف،  والتي ستتحسن مع استخدام الأنسولين.

ما هو نقص السكر في الدم؟

أعراض انخفاض سكر الدم
أعراض انخفاض سكر الدم

يقال إن نقص السكر في الدم أو انخفاض في نسبة السكر في الدم أقل من 60 ملغ / ديسيلتر يحدث في الغالب في مرضى السكر الذين لديهم أعراض مرتبطة بانخفاض نسبة السكر في الدم. إذا انخفض تركيز الجلوكوز في الدم إلى أقل من 60-70 مجم / ديسيلتر.

فإنه يتسبب في انخفاض نسبة السكر في الدم، يتراوح المستوى الطبيعي لسكر الدم الصائم عند غير المصابين بالسكري من 70 إلى 100 مجم / ديسيلتر، ويكون مستوى السكر في الدم الأمثل لمرضى السكري من 70 إلى 130 في حالة الصيام، وأقل من 180 بعد الأكل، وأقل من 140 2 ساعات بعد الأكل وهو ملليغرام لكل ديسيلتر.

اقرأ أيضًا: ما هي أعراض الحمل المبكرة في الشهر الأول

أعراض انخفاض سكر الدم

تشمل أعراض انخفاض السكر في الدم الارتباك، والشحوب، والتعرق، والعصبية، والجوع، والضعف، وتحدث هذه الأعراض بشكل أكبر لدى مرضى السكر، والتي ستتحسن مع استخدام الأنسولين، تحدث هذه الحالات أيضًا لدى الأشخاص غير المصابين بالسكري، وقد يعانون من نقص السكر في الدم عندما يكون هناك نقص في الطاقة وممارسة التمارين الرياضية الشاقة.

فقدان التركيز

أعراض انخفاض سكر الدم
أعراض انخفاض سكر الدم

الدماغ حساس للغاية لانخفاض مستويات الجلوكوز، مما يجعل من الصعب التركيز، قد تكون مشكلة التركيز هذه ناتجة عن الإرهاق المفرط، والذي يمكن حله عن طريق تصحيح مستوى السكر في الدم.

تقفز العضلات

ارتعاش العضلات من الحالات التي قد تحدث في حالة نقص السكر في الدم، وتتكون هذه الحالة عندما ينخفض ​​سكر الدم إلى أقل من 40 مجم لكل ديسيلتر، يمكن أن يكون سبب قفزة العضلات هو استهلاك كميات كبيرة من الكافيين.

فقدان الوعي

مرضى السكر الذين يعانون من أعراض انخفاض سكر الدم ولا ينتبهون لها يتسببون في فقدانهم للوعي، يمكن أن يؤدي انخفاض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكر إلى حدوث نوبات.

الغضب

تحدث التقلبات الأخلاقية والبكاء بدون سبب أو غضب لا يمكن السيطرة عليه لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص السكر في الدم، وغالبًا ما يتم التخلص من هذه الأعراض عن طريق تناول الأطعمة الصحية التي تمد بالسكر في الدم.

العرق

إذا بدأت في التعرق أثناء العلاج الطبيعي، فهذا يشير إلى نقص السكر في الدم، مما يعني أن نسبة السكر في الدم أقل من 70 مجم لكل ديسيلتر.

يرتجف الجسم

إذا لم يتم تنظيم نسبة السكر في الدم، فإنها تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، في وقت انخفاض نسبة السكر في الدم يحاول الجسم إنتاج هرمونات الدوبامين والأدرينالين من أجل تحفيز إنتاج الجلوكوز، ولهذا السبب يتسبب في ارتعاش اليد والجسم.

الدوخة

أعراض انخفاض سكر الدم
أعراض انخفاض سكر الدم

الدوخة هي أحد أعراض انخفاض سكر الدم، وخاصة عند مرضى السكري، ويسبب الأشخاص المصابون بالسكري دوارًا مفاجئًا، وإذا ظهرت هذه الأعراض لدى مرضى السكري، يجب إبلاغ الآخرين على الفور حتى يتمكنوا من المساعدة، ويجب أيضًا أن تتناول غذاء واحد لزيادة مستوى السكر في الدم.