ما هي أسباب و أعراض حمى الشعير؟

هبة مسعود
2022-08-23T20:36:16+03:00
اقتباساتي
هبة مسعودتعديل ربى احمد23 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
ما هي أسباب و أعراض حمى الشعير؟
أعراض حمى الشعير

ما هي أسباب و أعراض حمى الشعير؟ حمى الشعير مرض معد يسببه نوع من البكتيريا يسمى البروسيلا وينتقل من الحيوانات إلى الإنسان، ولكنه نادرًا ما ينتقل من شخص لآخر.

ما هي أسباب وأعراض حمى الشعير؟

أعراض حمى الشعير
أعراض حمى الشعير

توجد عدة أنواع مختلفة من البروسيلا، بعضها يوجد في الأبقار، وبعضها الآخر يوجد في الكلاب والخنازير، والأغنام، والماعز، والإبل، وقد شاهد العلماء مؤخرًا أنواعًا جديدة في الثعالب الحمراء وبعض الحيوانات البحرية.

ينتشر موسم حمى الشعير في فصلي الربيع والصيف، وقد يصاب الأشخاص الذين هم على اتصال بالماشية بحمى الشعير، ويمكن أيضًا علاج هذا المرض عند البشر، هل حمى المالتوز معدية؟ الجواب على هذا السؤال هو أن حمى الشعير تنتقل من حيوان إلى إنسان وليس من إنسان إلى إنسان.

بالطبع من النادر أن تنتقل البكتيريا من شخص إلى آخر أو من خلال حليب الثدي إلى الطفل في بعض الحالات، تنتقل بكتيريا البروسيلا أيضًا عن طريق الاتصال الجنسي.

اقرأ المزيد: ما هي أعراض ضعف الانتصاب و أهم أسبابه

ما سبب الحمى المالطية؟

تحدث الحمى عند البشر عندما يتلامس منتج حيواني أو حيوان مصاب ببكتيريا البروسيلا، في حالات نادرة يمكن أن تنتقل هذه البكتيريا من شخص إلى آخر، وقد تنقل الأمهات المرضعات المصابات بالملاريا البكتيريا إلى أطفالهن، ويمكن أيضًا أن تنتقل الحمى المالطية من خلال الاتصال الجنسي.

يمكن للبكتيريا أن تدخل الجسم بطرق مختلفة، منها:

  • جرح أو خدش في الجلد.
  • عند استنشاق هواء ملوث وهو أمر نادر الحدوث.
  • عند تناول أو شرب منتج ملوث بالبكتيريا مثل الحليب أو اللحوم النيئة.

ما هي أعراض حمى الشعير؟

Capture 58 - اقتباسات
أعراض حمى الشعير

غالبًا ما تكون أعراض حمى الشعير غامضة وشبيهة بالإنفلونزا، بما في ذلك آلام الظهر وآلام الجسم وفقدان الوزنن والصداع والتعرق الليلي، والضعف، وآلام البطن المصحوبة بالسعال.

تظهر هذه الأعراض عادة في غضون 5 إلى 30 يومًا بعد ملامسة البكتيريا، تعتمد شدة أعراض حمى الشعير على نوع البروسيلا.

كيف يتم تشخيص حمى مالطا؟

إذا كان لديك تضخم في الكبد، وتضخم في العقد الليمفاوية، وطحال، وحمى غير مبررة، وتورم وألم في المفاصل، وطفح جلدي، فمن المحتمل أنك مصاب بحمى المالتوز.

يجب عمل فحص دم لتشخيص العدوى، وتحديد نوع البروسيلا المسبب للمرض، يساعد التحديد الصحيح للبكتيريا كثيرًا في تحديد مصدر العدوى.

كيف يتم علاج حمى الشعير؟

قد يكون علاج حمى المالتوز أمرًا صعبًا بعض الشيء، إذا كنت مصابًا بحمى المالتوز، فقد يصف لك الطبيب المضادات الحيوية، تشمل المضادات الحيوية التي يشيع استخدامها لعلاج الملاريا ما يلي:

  • دوكسيسيكلين.
  • الستربتومايسين.
  • سيبروفلوكساسين.
  • تريميثوبريم.
  • التتراسيكلين.

بشكل عام، يتم استخدام الدوكسيسيكلين والريفامبين معًا لمدة 6 إلى 8 أسابيع لعلاج الملاريا، للعلاج يمكنك تناول المضادات الحيوية لعدة أسابيع لمنع عودة المرض، معدل الانتكاس بعد العلاج حوالي 15٪ ويحدث عادة في الأشهر الستة الأولى بعد العلاج.

يمكن أن تستغرق حمى مالطا أسابيع أو شهور للشفاء، يمكن للمرضى الذين يبدأون علاجهم في غضون شهر من ظهور الأعراض علاج هذا المرض.

ما هي مضاعفات حمى المالتوز؟

gh 1 - اقتباسات
أعراض حمى الشعير

الملاريا الحادة قد تسبب عدوى للجهاز العصبي المركزي وعدوى في بطانة القلب أو الصمامات وخراج الكبد، قد تسبب الحمى المالطية الإجهاض أو مضاعفات خطيرة أثناء ولادة الطفل، وحمى الشعير ليست قاتلة ومعظم الوفيات المرتبطة بحمى الشعير ناتجة عن التهاب الشغاف.