أغرب الهدايا المتبادلة بين دول العالم

إن العلاقات الدبلوماسية بين دول العالم تقوم على مجموعة من القواعد ومن أهمها هي تبادل الهدايا ؛ حيث أن تقديم الهدايا له تاريخ على مر العصور في العالم ، وذلك لأن  الهدايا كانت تُقدم منذ آلاف السنين ، ويكون الهدف غالبًا هو توطيد العلاقات بين البلدان ، وربما لأغراض سياسية خفية ، ولعلّ من أشهر قصص الهدايا التي حملت في طياتها الخدعة الكبرى هي قصة هدية حصان طروادة التي أخفت بداخلها الجنود الذين أعلنوا خدعة قيام الحرب.

أغرب الهدايا المتبادلة بين الدول

هناك العديد من الهدايا الغريبة والتي تبدو أحيانًا ضخمة ، والتي تم تقديمها من دول إلى دول أخرى لأغراض سياسية بين البلدين ، ومن أهم هذه الهدايا :

تمثال الحرية

إنها حقيقة معروفة تؤكد أن تمثال الحرية كان هدية من الفرنسيين إلى الأمريكيين عام 1886م ، ويبلغ ارتفاعه 93 مترًا ، وتُقدر تكلفته في الوقت الحالي بقيمة خمسة ملايين دولار ، وقد كانت قصة هذه الهدية متمثلة في استمداد فرنسا القوة والإلهام للتمرد على الحكم الملكي بها من الولايات المتحدة حينما انتصرت وحصلت على استقلالها عن بريطانيا ؛ حيث أن الثورة الأمريكية قد لعبت دورًا رئيسيًا في تشكيل العالم الغربي ، وبعد مرور أكثر من مائة عام ؛ احتفلت فرنسا بالانتفاضة الضخمة التي أدت إلى حريتهم مع تمثال روماني يشير للحرية.

شجرة الكريسماس “عيد الميلاد”

منذ عام 1947م اعتادت النرويج أن ترسل شجرة التنوب التي يزيد طولها عن 20 مترًا إلى المملكة المتحدة كل عام ؛ حيث يتم وضعها في ميدان ترافلجار من أجل موسم الكريسماس ، وكانت هذه عادة سنوية احتفالًا بالمساعدة التي قدمتها بريطانيا إلى النرويج في مقاومة الاحتلال النازي.

اثنين من الباندا العملاقة

قدمت الصين اثنين من الباندا العملاقة إلى حديقة الحيوان الوطنية في واشنطن بعد زيارة دبلوماسية قام بها ريتشارد نيكسون ، وكانت الزيارة رمزية للغاية ؛ حيث أنها كانت تمثل نهاية 25 عامًا من عدم التواصل بين البلدين.

نبات الخزامي “توليب”

من العادات السنوية القائمة بين بلدين هي الاحتفال بين هولندا وكندا ؛ حيث أن هولندا كانت قد أعلنت موقفها الحيادي أثناء الحربين العالميتين حتى لا تكون عرضة للهجوم من أي جهة من جهات الحرب ، ولكن حدث الغزو النازي على هولندا عام 1940م دون أي إعلان رسمي عن الحرب ، وتم لجوء العائلة المالكة الهولندية إلى كندا أثناء الحرب، ، ولذلك يقومون في الوقت الحالي بإرسال 100.000 من زهور التوليب إلى كندا كل عام.

سيف ستالينغراد

قام ملك المملكة المتحدة جورج السادس بإصدار أوامره لصناعة سيف من أجل جوزيف ستالين ؛ حيث أنه أشرف على معركة ستالينغراد كزعيم لروسيا.

أجهزة دي في دي “أقراص فيديو رقمية”

ذهب الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى المملكة المتحدة في عام 2009م ، وكان يحمل بعض الهدايا المثيرة إلى الملكة ورئيس الوزراء ؛ حيث منح ديفيد كاميرون عدد 25 جهاز دي في دي DVDs ، كما أعطى للملكة جهاز آيبود كلاسيكي iPod.

أول زرافة فرنسية

من أغرب الهدايا التي ذكرها التاريخ وكانت هدية من مصر إلى فرنسا ، وهي منحها زرافة بهدف تقديم العرفان لفرنسا ؛ بسبب دعمها في الحرب ، وبذلك فإن فرنسا قد تلقت أول زرافة على الإطلاق.

المسلة المصرية

كان حاكم مصر محمد علي يريد الحفاظ على العلاقات مع فرنسا ، ولذلك قرر أن يقوم بإرسال هدية عبارة عن اثنين من المسلات إلى الملك لويس فيليب الأول ، وذلك خلال عام 1833م ، ولكنه أرسل مسلة واحدة فقط نظرًا للتكاليف الباهظة لعملية النقل.

حيوانات ملكية

قام الإمبراطور الروماني فريدريك الثاني بإهداء ملك إنجلترا هنري الثالث ثلاثة فهود ، وذلك كنوع من الهدايا التي توطد العلاقات الدبلوماسية من أجل دعم الوحدة والتحالف ، كما قام لويس التاسع ملك فرنسا بإهداء الملك هنري أيضًا فيل أفريقي.

تنين الكومودو

قامت إندونسيا بتقديم زوج من التنين كومودو إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1986م ، وقد تم التبرع بهما إلى الحديقة الوطنية للحيوان بواشنطن ، كما حصلت أمريكا على نفس الهدية من إندونيسيا مرةً أخرى بعد مرور أربع سنوات.

admin