أغرب 10 معلومات عن اللغة الصينية

الصين هي أكبر الدول من حيث عدد السكان، وبالتالي فهي من أقوى الدول من حيث الاقتصاد والسياسة الدولية والصناعة، ومن أشهر المدن الصينية : شنغهاي وبكين، واللغة الصينية من أشهر اللغات على مستوى العالم وربما تعرف بعض المعلومات العادية عن اللغة الصينية، لكن هناك مجموعة من أغرب المعلومات حول هذه اللغة التي ربما لا تكون تعرف عنها شيئا .

معلومات غريبة عن اللغة الصينية

اللغة الصينية لا تحتوي على أبجدية

نظام الكتابة في اللغة الصينية صعب جدا بالنسبة لغير الصينيين، لأن اللغة الصينية لا تحتوي على أبجدية مجزئة، بالإضافة إلى ذلك فاللغة الصينية تحتوي على الآلاف من الحروف المستقلة، لذا من أسهل طرق تعلم اللغة الصينية هو نقلها للحروف اللاتينية باستخدام نظام pinyin للكتابة .

هناك واحد من كل ستة أشخاص يتحدث اللغة الصينية

يوجد أكثر من مليار متحدث يتحدث اللغة الصينية كلغته الأصلية، حيث يتحدث 15 بالمائة تقريبا من سكان العالم اللغة الصينية كلغة أم، وهذا يفوق عدد المتحدثين باللغة الفرنسية والألمانية والإسبانية والإنجليزية مجتمعين .

لا فرق بين المفرد والجمع في الصينية

إذا نظرنا للغات مثل اللغة العربية أو الإنجليزية، سنجد أن هناك أسماء مفرد وأسماء جمع، مثل : ولد، أولاد أو boy, boys إلا أن اللغة الصينية تحتفظ بنفس شكل الأسماء أيا كانت هي مفرد أو جمع .

نغمة الصوت في اللغة الصينية تغير المعنى تماما

اللغة الصينية لغة تعتمد على النغمات، لذت هذا ما يفسر نطق الصينيين لبعض الكلمات بصوت عالي، وهذا يعني أن نغمة الصوت تؤثر على معنى الكلمة، فمثلا جملة مثل wi xiǎng wèn nǐ إذا نطقنا كلمة wen في هذه الجملة بصوت منخفض فالجملة تعني : أريد أن أسألك، وإذا قرأنا كلمة wen في الجملة بصوت مرتفع يصبح معنى الجملة : أود تقبيلك .

اللغة الصينية لغة رسمية من اللغات الست في الأمم المتحدة

اللغات الصينية هي واحدة من اللغات الست الرسمية الوحيدة للأمم المتحدة، بجانب كلا من اللغة : الإنجليزية، العربية، الفرنسية، الروسية، والإسبانية .

اللغة الصينية تتكون من أكثر من 20 ألف محرف

اللغة الصينية فيها أكثر من 20 ألف محرف مختلف، وهناك قواميس صينية متخصصة أكثر في اللغة تحتوي على أكثر من هذه المحارف، لكن 98 بالمائة من اللغة الصينية المكتوبة تتكون من نفس المحارف لذا لا داعي للذعر، وهذا يختصر العدد إلى 2500 محرف، وهذا يعني أنه بإمكانك فهم صحيفة باللغة الصينية من خلال تمييز معاني المحارف في الجمل .

اللغة الصينية لا تحتوي على أزمنة للأفعال الخاصة بها

عند التحدث في أي زمن في اللغة الصينية سواء الماضي، الحاضر أو المستقبل، لا تتغير الأفعال، وهذا عكس العديد من اللغات الأخرى مثل العربية والإنجليزية التي تتغير أفعالها حسب الزمن، مثل : جرى، يجري، سيجري، وبدلا من هذا يتم استخدام الحال : ” قبل و ” بعد ” للتعبير عن الزمن، وهذا يعني أن تعلم اللغة الصينية يجعلك تركز فقط على حفظ 2500 محرف مختلف .

يبلغ عمر نظام الكتابة الصيني أكثر من 3000 سنة

اللغة الصينية أقدم لغة من حيث نظام الكتابة من كل اللغات التي يتم التحدث بها حاليا، فقد عثر على الحروف الصينية محفورة على عظام حيوانات تعود لـ 1600 قبل الميلاد، بينما نجد الأبجدية اللاتينية على سبيل المثال تعود للقرن السابع قبل الميلاد فقط .

يمكن تقسيم المحارف الصينية لشكل أبسط

تتكون المحارف في اللغة الصينية من خطوط يطلق عليها اسم الجذور radicals وهي تتألف من ” 1 إلى 17 ” قلم أو فرشاة، ويجب كتابتها بترتيب من اليسار إلى اليمين أو من أعلى إلى أسفل، مثلا : عندما تكتب كلمة 情 التي تعني الشعور، نكتب ثلاث جذور وهي : 忄丰月، ومن أجل تبديل جذر واحد من هذه الجذور يتم تغيير معنى الكلمة، فمثلا لو قمت بتبديل الجذر الأول (忄) إلى (讠) تصبح الكلمة طلب 请

تم اقتباس الكثير من كلمات الصينية من اللغة الإنجليزية

يمكنك فهم الكثير من كلمات الصينية إذا كنت تتحدث الإنجليزية، فالشعب الصيني منفتح على الثقافة الغربية، لذا تمت إضافة الكثير من الكلمات الإنجليزية للصينية .

admin