أفضل 10 طرق لتدريب عقلك على الاستمرار في التركيز

خالد
تطوير الذات
خالدتعديل ربى احمد6 يوليو 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
أفضل 10 طرق لتدريب عقلك على الاستمرار في التركيز
أفضل 10 طرق لتدريب عقلك على الاستمرار في التركيز

أفضل 10 طرق لتدريب عقلك على الاستمرار في التركيز الانتباه هو أثمن مورد يمكننا استخدامه لإنجاز الأشياء فعليًا. إن القدرة على التركيز على نشاط لفترة طويلة من الزمن هي بلا شك ضرورية لأي شخص يرغب في جذب الوفرة والنتائج.

دماغنا هو آلية معقدة للغاية تعمل غالبًا بدون وعينا. يمكن أن يكون عقلنا الباطن ، المكان العميق حيث يتم تخزين جميع ذكرياتنا وعواطفنا واتصالاتنا العصبية ، أفضل صديق لنا أو أسوأ عدو لنا.

بغض النظر عن الأهداف أو المهنة أو العمل الذي تسعى إليه حاليًا ، فإن العقل المنضبط أمر بالغ الأهمية لنجاحك. لهذا السبب ، في منشور اليوم ، نشارك 10 طرق فعالة لتدريب عقلك على التركيز والإنتاجية.

أفضل 10 طرق لتدريب عقلك على الاستمرار في التركيز
أفضل 10 طرق لتدريب عقلك على الاستمرار في التركيز

 

1. تخطيط وتصور بعض المهام الحاسمة كل يوم

أفكارنا تشكل واقعنا. لماذا ا؟ بما أن أفكارنا تنتج المشاعر ، فإن العواطف تؤدي إلى الفعل والعمل يؤدي إلى النتائج.

كجزء من روتينك الصباحي ، حدد واحدة إلى ثلاث مهام حاسمة يجب إنجازها على مدار اليوم. فقط لا تفكر بهم بشكل سطحي. تخيلهم ومحاكاة المشاعر التي ستحصل عليها بعد الانتهاء من كل مهمة. إذا كنت تفكر حقًا في جعل يومك ناجحًا ، فإن عقلك الباطن سيفعل كل ما في وسعه لمساعدتك على تحويل هذه الأفكار إلى حقيقة.

2. ابحث عن ساعات الذروة

يؤدي بعض الأشخاص أداءً أفضل أثناء النهار ، بينما يؤدي البعض الآخر أداءً جيدًا في الليل. للعثور على ساعاتك الأكثر إنتاجية – “ساعات الذروة” – تحتاج إلى قياس إنتاجيتك بنشاط في أوقات مختلفة من اليوم.

انتبه لطاقتك وأنماط تفكيرك ومشتتاتك وتحفيزك وحالتك المزاجية أثناء تجربة ساعات العمل المختلفة. تأكد من السماح بأسبوع على الأقل للبناء في ساعات الذروة هذه. لذا ، إذا كنت تحاول القيام بأهم مهامك من الساعة 8 صباحًا حتى 10 صباحًا ، فاختبرها لمدة أسبوع. في الأسبوع المقبل ، ركز انتباهك على المهام المهمة التي تبدأ في الساعة 10 صباحًا وتنتهي بحلول الساعة 12 ظهرًا.

3. تجنب تعدد المهام

لقد ثبت أن تعدد المهام يقلل من قدراتنا المعرفية لأن الدماغ يمكنه التركيز فقط على مهمة واحدة في كل مرة. على الرغم من أن تعدد المهام يمكن أن يكون مفيدًا في العديد من المواقف ، إلا أنه يجب تجنبه قدر الإمكان كلما كنت تتعامل مع مهام مهمة. امنح انتباهك الكامل للمهمة المطروحة لتحسين جودة وسرعة العمل!

4. عامل عقلك مثل العضلات

ماذا تفعل عندما تريد بناء العضلات؟ يجب أن تتمرن ليس مرة واحدة فقط ، ولكن بشكل منتظم. تدريب الدماغ على التركيز هو مسألة ممارسة. في كل مرة تواجه فيها أفكارًا مشتتة للانتباه ، يجب أن تعترف بها على أنها قاتلة لوقتك وانتباهك.

كلما شعرت بأنك “مضطر للتوقف” ، يجب أن تأخذ الأمر إلى أبعد من ذلك. إذا كنت تعاني حاليًا من مشكلة كبيرة في التركيز ، فلا يجب أن تحاول العمل لمدة 60 دقيقة متواصلة. قم ببناء مستويات تركيزك تدريجيًا. في الأسبوعين الأولين ، حاول التركيز لمدة 20 دقيقة ، ثم استرح لمدة 5 دقائق ، ثم عد مرة أخرى. في غضون شهرين ، يجب أن تكون قادرًا على الاستمرار في التركيز لمدة 60 دقيقة والقيام بمهام متعددة!

 هي أسباب قلة التركيز 1 - اقتباسات

5. خلق الإرادة والانضباط

قلة قليلة منا يتخذون قرارات حقيقية. القرار هو صفقة مع عقلك أنه بغض النظر عما يحدث ، فإن قرارك يظل قائماً. لذلك ، عندما تقول “يجب أن أتدرب” ، يجب أن تستبدل على الفور “يجب” بكلمة “يجب أن”. خلاف ذلك ، لن يأخذ عقلك نيتك على محمل الجد ولن يهتم بمساعدتها.

قوة الإرادة والانضباط الذاتي سمتان مترابطتان يجب تنميتهما في وقت واحد. إرادتك هي وقود أفعالك. انضباطك هو قدرتك على تجاوز الأفكار المتطفلة ومنطقة الراحة والكسل.

إليك ما سيخبرك به القليل من الناس: تتطلب هذه المهارات ممارسة مستمرة ، وليس من السهل تطويرها ، والاستسلام ليس خيارًا.

شاهد ايضا”

علم نفس المال وكيفية الثراء

أهم الشخصيات التاريخية العلمية واشهر اعمالها

لماذا عليك تداول الفوركس معنا وأهم فوائده

أكسر روتينك وجدد حياتك

تعرف على أهم خطوات تداول الفوركس

تعرف على أهم الشخصيات التاريخية الحربية

 

6. تقبل حاجتك لتجنب الألم والحصول على المتعة

عندما نفعل شيئًا ، فإننا نفعله لأننا نسعى وراء المتعة أو لأننا نريد تجنب الألم. فكر في الأمر – عندما يتعين على الطلاب أداء واجباتهم المدرسية ، فإنهم يؤجلون لأن عقلهم الباطن يشير إلى الألم الذي يتلقونه. عندما يلوح الموعد النهائي في الأفق ، فإنهم يتصرفون لتجنب ألم الحصول على درجة سيئة.

ضع في اعتبارك هذا المثال وقم بتكييفه مع حياتك. في كل مرة تريد التركيز على مهمة ما ، قم بتأكيد استجابتك الفورية. هل تحاول تجنب الألم؟ أم أنك تبحث عن المتعة؟ عندما تصبح مشرفًا ، يمكنك أن تكون مسؤولاً.

أفضل 10 طرق لتدريب عقلك على الاستمرار في التركيز
أفضل 10 طرق لتدريب عقلك على الاستمرار في التركيز

7. تجنب الملهيات

لا يمكنك تدريب عقلك على الاستمرار في التركيز ما لم تتأكد من أن بيئتك الخارجية خالية من المشتتات. على سبيل المثال ، يجب ألا يشتت انتباهك هاتفك أبدًا. قم بإيقاف تشغيل الإشعارات ، وقل “لا” عندما يقاطعك شخص ما ، والتزم بالتخلص من أي مصادر تشتت من حولك.

8. استخدم قوة العادات

إذا قمت بتمكين العادات ، فلن تضطر إلى استخدام قوة إرادتك للتركيز. يتعرف عقلك على النمط ويجعل عملك أسهل. على سبيل المثال – عندما تغسل أسنانك ووجهك في الصباح ، فإنك تفعل ذلك تلقائيًا دون استخدام قدر كبير من التركيز والطاقة والتحفيز. إن إنشاء عادات إنتاجية يشبه تعليم عقلك كيفية التصرف في أوقات مختلفة ولكنها محددة.

9. ممارسة اليقظة

اليقظة تعني الوعي الذاتي. ممارسة اليقظة ليست سوى تركيز انتباهك الكامل على اللحظة الحالية. أفكارك ومشاعرك الحالية ، البيئة المحيطة بك ، أنفاسك ، دقات قلبك … أنت تختار. لا يهم ما تركز عليه – طالما أنك “هنا” و “الآن” ، فإن عقلك موجود.

يمكنك ممارسة اليقظة الذهنية في مواقف مختلفة: أثناء القراءة ، والعمل ، والدراسة ، وغسل الأطباق ، والمشي في الحديقة ، وما إلى ذلك. عندما يتم إعطاء الأولوية لتركيزك على ما يحدث الآن ، ستؤدي بشكل أفضل في معظم المواقف.

أفضل 10 طرق لتدريب عقلك على الاستمرار في التركيز
أفضل 10 طرق لتدريب عقلك على الاستمرار في التركيز

10. الحوكمة

الحوكمة هي تمرين في مواءمة أفكارك ومشاعرك وأفعالك. يفتقر معظم الناس إلى السيادة ، مما يعني أن عواطفهم غير متزامنة مع أفكارهم وغير متزامنة مع أفعالهم.

على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في قراءة كتاب اليوم ولكنك تشعر على الفور أنه ممل ، فلن تقرأ هذا الكتاب أبدًا. ومع ذلك ، إذا فكرت في شيء ما وحصلت على مشاعر إيجابية كرد فعل ، فلن يكون اتخاذ إجراء بهذه الصعوبة. إذا كنت على علم بذلك ، فيمكنك تنفيذه بسهولة. نتيجة لذلك ، يصبح التركيز على مسؤولياتك وعملك بمثابة قطعة حلوى