أقوى جوازات السفر لعام 2020

لقد أظهرت أحدث تصنيفات جوازات السفر لعام 2020 تقدم الدول الآسيوية كفائزين ، ومن ناحية أخرى اختلطت مراكز جوازات السفر الأوروبية في التصنيف ، ولقد رسخت كل من اليابان وسنغافورة زمام المبادرة بقوة في تصنيف جوازات السفر متجاوزة بذلك دول أخرى كبرى مثل ألمانيا وفنلندا .

تصنيف جوازات السفر لعام 2020

تعتمد تصنيفات جوازات السفر لعام 2020 على أساس البلدان التي يمكن لحامليها الدخول إليها دون الحصول على موافقة مسبقة من التأشيرة ، وللعام الثالث على التوالي استمرت اليابان في الصدارة ، حيث يمكن للمواطنين اليابانيين دخول 191 دولة إما بدون تأشيرة أو تأشيرة عند الوصول ، بينما هبطت سنغافورة إلى المركز الثاني برصيد 190 دولة يمكن الدخول لها .

وفي الوقت نفسه خسرت كوريا الجنوبية وألمانيا مرتبة واحدة ، وانتقلت إلى المركز الثالث ، حيث لا يحتاج حاملو جوازات السفر من تلك البلدان إلى عناء التأشيرات في 189 وجهة .

أفضل خمسة جوازات سفر لعام 2020

1- اليابان 191 دولة

2- سنغافورة 190 دولة

3- كوريا الجنوبية 189 دولة

3- ألمانيا 189 دولة

4- ايطاليا 188 دولة

4- فنلندا 188 دولة

5- اسبانيا 187 دولة

5- لوكسمبورج 187 دولة

5- الدنمارك 187 دولة .

عوامل تحديد قوة جواز السفر

يجمع تصنيف جواز سفر بيانات حول عدد الدول ذات السيادة والوجهات داخل تلك الدول التي يمكن للفرد الذهاب إليها وزيارة دون التقدم بطلب للحصول على تأشيرة مسبقًا ، ومع صعود جوازات السفر الآسيوية ، فإن السؤال هنا هل تعتبر جوازات السفر الأخرى أقل قيمة .

واحدة من النتائج الرئيسية لتصنيف قوة جوازات السفر لعام 2020 هو نمو قوة جوازات السفر الآسيوية وخاصة اليابان وسنغافورة وكوريا الجنوبية ، كما أن عوامل مثل جوازات السفر والسفر الإقليمي تمثل علاقات تجارية واقتصادية دبلوماسية إيجابية أو سلبية ووضع دولة ذات سيادة ، لذلك يوضح المؤشر التأثير النسبي المتزايد للأهمية اليابانية والسنغافورية والكورية الجنوبية على التجارة العالمية والسياسة العالمية والاقتصاد العالمي .

وفقًا للتصنيفات الأخيرة فإن اليابان وسنغافورة وكوريا الجنوبية قد انضمتا حقًا إلى دول مثل ألمانيا وفنلندا ، ومع ذلك إذا نظرت إلى الأرقام على مدار السنوات العشر الماضية على سبيل المثال فإن بعض أعضاء مجموعة السبع ألمانيا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة لم يغيروا فعليًا عدد الوجهات التي يسافرون فيها بدون تأشيرة بشكل كبير ، حيث أن الدول الغربية التي يبدو أنها سقطت في التصنيف ، ليس لديها عادة خيارات أقل بدون تأشيرة ، لكن اليابان وسنغافورة لديهما المزيد من الوجهات .

قامت دولة الإمارات العربية المتحدة بأكبر رحلة في التصنيف خلال السنوات العشر الماضية بسبب نموها الاقتصادي وأهميتها العالمية المتزايدة بمعنى التجارة والجغرافيا السياسية ، لذلك تحرص الدول الأخرى على تقديم سفر مواطنيها بدون تأشيرة ، وسيكون هذا صحيحًا حتى بالنسبة إلى الدول الآسيوية الكبرى مثل اليابان وسنغافورة وكوريا الجنوبية .

تصنيف أدنى جوازات السفر

على الطرف الآخر من التصنيف لم يتغير الكثير مع أقل جوازات السفر مرتبة ، وفي عام 2020 احتلت باكستان وسوريا والعراق وأفغانستان المراكز من 104 إلى 107 ، حيث يمكن للمواطنين الأفغان السفر إلى 26 دولة فقط دون الاضطرار إلى الحصول على تأشيرات الدخول مسبقًا .

معظم البلدان التي كانت في أسفل الترتيب كانت تعاني من أوضاع سياسية غير مستقرة على مر السنين ، ونعتقد أنه من الإنصاف أن نقول أنه كانت هناك مجموعة قوية إلى حد ما في الأسفل لديها مواقف مؤلمة إلى حد ما من حيث داخل أو حولها ، وتلك البلدان قريبة باستمرار أو في القاع ، وبشكل عام تواجه البلدان التي في نهاية الفهرس تحديات عميقة فيما يتعلق بالسيادة والقضايا السياسية والعجز الديمقراطي وسيادة القانون ومثل هذا النوع من القضايا .

admin