الورق هو منتج متعدد الاستخدامات ، يتم إنشاؤه في الغالب من لب الخشب ، وعادة ما يتم اشتقاقه من الأشجار الصنوبرية اللينة مثل الصنوبر ، والأشجار الصنوبرية هي أشجار سريعة النمو ، وتتميز بوجود مخاريط ، وإبر على عكس الأشجار المتساقطة ذات الأوراق ، التي يتم التخلص منها خلال مواسم الخريف والشتاء.

كما يتم إنشاء الورق من لب الخشب ، الذي يتم إنشاؤه عادةً باستخدام عملية اللب الميكانيكية ، التي تطحن جذوع الأخشاب الممزوجة بالماء ، أو باستخدام عملية اللب الكيميائية لإزالة اللجنين ، بمجرد اكتمال فصل الألياف الخام ، يتم تنظيف الألياف وحقنها في مقطع من الأسلاك المسطحة ، حيث تبدأ الألياف في عملية الانتشار ، والتشكيل في لوح عريض.

ثم تمر الورقة من خلال سلسلة من المكابس ، والمجففات لاستخراج المحتوى الزائد من الماء ، ثم على عملية التقويم لتقليل الورق ، وقبل الجرح في بكرات ، أو تقطيعها إلى صفائح قياسية ، يتم تطبيق أي طلاء ، وأصبغة وعوامل ربط مطلوبة ، وفي التالي أنواع الورق الشائعة واستخداماتها أو تطبيقاتها.

أنواع الورق

هناك العديد من أنواع الورق المستخدمة في العالم اليوم ، إلى جانب استخدام الورق للطباعة والنشر ، يتم استخدام المنتج لحماية وتغليف السلع الأخرى ، وتسجيل المعاملات أو الأحداث ، وتوفير الديكور ، والعمل كحامل أو ركيزة لمواد أخرى ، لتسمية بعض استخداماته ، فيما يلي الأنواع الشائعة للورق المستخدم ، والتي توضح تعدد استخدامات الورق كمنتج:

ورق خال من الأحماض ، ورقة أرشيفية ، ورقة الفنان ، الورق النشاف ، ورقة الكتاب ، تغطية مربع وورق البطانة ، بطاقة عمل وورقة نموذج عمل ، آلة حاسبة وورقة تسجيل النقدية ، ورقة رسم بياني ، ورق تصوير ونسخ ،  كأس الشرب الورقي ، ورقة مغلف ، ورقة جدول الفحص ، ورق الترشيح ، ورق الطعام ، ورقة بطاقات المعايدة ، ورق الكرافت ، ورق عباد الشمس ، ورق حشو سائب ، ورق مانيلا ، ورق الصحف ، ورق زبدة ، ورق فوتوغرافي ، طباعة ورقة ، الورق المعاد تدويره بعد الاستهلاك ، ورق زجاج ، ورقة حذاء ، ورق تبغ ، مناديل المراحيض ، ورق آلة كاتبة ، ورق الجدران ، ورق مشمع ، ورق تغليف.

استخدامات أنواع الأوراق المختلفة

ورق خال من الأحماض

يتم إنشاء ورق خال من الأحماض ، باستخدام عملية إنتاج قلوية تزيل اللجنين من عجينة الخشب ، وتعالج محلول اللب بقاعدة خفيفة ، مثل بيكربونات الكالسيوم ، لإنتاج درجة حموضة أعلى من 7 ، وقد تم تصميم الورق الخالي من الأحماض ، لاستخدامه في الحالات التي يكون فيها من المهم الحفاظ على المستندات ، على مدى فترات طويلة دون تقادم أو اصفرار أو تدهور. [1]

ورقة أرشيفية

مثل الورق الخالي من الأحماض ، يتم استخدام ورق الأرشيف أيضًا للحفاظ على جودة المستندات ، وبمرور الوقت ، بالإضافة إلى كونها خالية من الأحماض ، يتم تصنيع الكثير من ورق الأرشيف ، باستخدام 100٪ قطن بدلاً من لب الخشب للمساعدة في الحفاظ عليه

ورقة الفنان

يتم استخدام ورقة الفنان في إنشاء الرسومات الفنية ، والرسومات ، واللوحات وسيختلف سمك ورق الفنان ، اعتمادًا على الأحبار التي يتم تطبيقها ، والاستخدام المطلوب ، وأحد الأمثلة هو ورق التتبع الرقيق ، المستخدم لنقل تصميم ، أو صورة عن طريق نسخ التفاصيل على ورق التتبع ، والذي يقع فوق الصورة الرئيسية.

الورق النشاف

الورق النشاف عبارة عن مجموعة ورق متنوعة ، ذات امتصاص عالي ، ويمكن استخدامها لإزالة السوائل الزائدة من الأشياء أو الأسطح ، كما يمكن أن يشمل ذلك امتصاص الحبر الزائد ، أو إزالة السائل الزائد من شريحة المجهر قبل عرضه ، أو حتى إزالة الزيت الزائد من جلد الشخص.

ورقة الكتاب

يتم استخدام ورق الكتاب ، كما يوحي الاسم ، لطباعة ونشر الكتب ، مثل الكتاب المقدس.

 ورق البطانة وورق تغليف الصناديق

يتم استخدام ورق تغليف الصندوق ، والبطانة لإضافة طبقة ورق داخلية ، أو خارجية إلى صناديق الكرتون ، لغرض زخرفي أو واقي.

بطاقة عمل وورقة نموذج عمل

تُستخدم أنواع الورق هذه في إنشاء بطاقات العمل ، أو في طباعة نماذج الأعمال ، ويميل مخزون البطاقات إلى أن يكون ورقًا أكثر سمكًا ، وصلابة وله إحساس عالي الجودة به.

آلة حاسبة وورقة تسجيل النقدية

يتم استخدام ورق الآلة الحاسبة ، لتسجيل نتائج العمليات الحسابية من إضافة الآلات ، والآلات الحاسبة ، مما يتيح طباعة تلك النتائج وحفظها ،  وبالمثل يتم استخدام ورق تسجيل النقدية لطباعة إيصالات معاملات نقطة البيع ، لتوثيق تاريخ البيع ، والعناصر المشتراة ، والأسعار ، والضرائب المدفوعة ، وطريقة الدفع.[2]

ورقة رسم بياني

يُشار إلى ورق الرسم البياني أيضًا ، باسم تسجيل ورق الرسم البياني ، ويستخدم في مسجلات الرسوم البيانية التي تراقب مجموعة متنوعة من الحالات ، بما في ذلك الطاقة الكهربائية ، ودرجة الحرارة وظروف الطقس أو نشاط الزلازل ، أو الحالات الطبية مثل النتاج القلبي (تخطيط كهربية القلب) ، أو نشاط الدماغ (تخطيط كهربية الدماغ) ، كما يجد التطبيق في مراقبة النشاط ، والظروف في غرف الأبحاث.

ورق تصوير ونسخ

يتم استخدام ورق النسخ للطابعات ، وآلات النسخ ، وأجهزة الفاكس وغيرها من الأغراض المكتبية ، والمنزلية ذات الأغراض العامة ، وهناك أنواع متخصصة من هذه الأوراق أيضًا ، مصممة لتكون مناسبة بشكل أفضل للطباعة ، باستخدام تقنيات طابعة نافثة للحبر ، أو ليزر.

كأس الشرب الورق

يتم استخدام ورق كأس الشرب ، لصنع أكواب ورقية يمكن التخلص منها للاستخدام مرة واحدة ، وتحمل الماء ، أو السوائل الأخرى ، كما يستخدمون الشمع ، أو طلاء مماثل لتقليل الميل إلى امتصاص السوائل بالورق.

ورقة مغلف

يتم استخدام ورق الأظرف ، لإنشاء أنماط مختلفة من الأظرف لتخزين ، وإرسال المستندات أو الأشياء الأخرى بالبريد ، وقد يستدعي الشكل النهائي للمغلفات ، إضافة مواد لاصقة لإغلاق المغلف ، أو المشابك ، أو الآليات الأخرى ، لتأمين المحتويات داخل الظرف.

ورقة جدول الفحص

يتم استخدام ورق طاولة الفحص بشكل شائع ، في مكاتب الأطباء والمرافق الطبية ، لتوفير حاجز سطح نظيف يساعد على حماية المرضى من انتقال الجراثيم ، والورقة موجودة على بكرة ، ويمكن تمديدها حسب الحاجة ، لاستعادة طاولة الفحص بعد مغادرة مريض سابق ، ودخول مريض جديد إلى غرفة الفحص.

ورق الترشيح

يتم استخدام ورق الترشيح كحاجز ، يمكنه فصل المواد عن تيار من السائل أو الغاز ، مثل الماء أو الهواء ، وتشمل تطبيقات ورق الترشيح الشائعة استخدامها في فلاتر الهواء ، حول المنزل أو في السيارات ، وفلاتر الوقود ، وفلاتر الزيت في المركبات ، وفلاتر القهوة لإبقاء حبوب القهوة ، خارج القهوة المقطرة ، أو ورق أكياس الشاي التي تعمل كحاجز ، لاحتواء أوراق الشاي أثناء عملية تخمير الشاي.

ورق الطعام

يتم استخدام ورق الطعام لتغليف الطعام ، كمسألة حماية واحتواء ، وتشمل الأمثلة الشائعة لهذا التنوع ورق تغليف الجزار لاحتواء اللحوم ، وورق deli الذي يتم استخدامه لتغليف السندويشات ، واللحوم الباردة ، وورق تغليف الحلوى الذي يعمل كطبقة تغليف للحلوى ، وورق السمك المستخدم في لف الأسماك ، أو المأكولات البحرية ، وورق تغليف الفاكهة التي تغطي وتحمي التفاح ، والكمثرى ، والفواكه الأخرى أثناء الشحن والعرض.

ورقة بطاقات المعايدة

ورق بطاقات المعايدة هو ورق البطاقات متوسط ​​الوزن ، يستخدم لإنشاء بطاقات المعايدة ، أو جميع أنواع الأعياد ، وأعياد الميلاد ، والفجيعة ، والتخرج ، واحتفالات الذكرى السنوية ، وCardstock أكثر سمكًا من الورق المستخدم للطباعة ، ولكنه أرق من الورق المقوى.[3]

ورق الكرافت

يتم إنشاء ورق الكرافت من لب الخشب اللين ، باستخدام ما يسمى بعملية الكرافت ، مما يؤدي إلى شكل أقوى من الورق ، والذي يظهر مقاومة عالية للتمزق ومرونة عالية ، وهذه الخصائص تجعل ورق الكرافت مناسبًا تمامًا لإنشاء ورق مواد التعبئة ، والتغليف لحماية الكرتون أثناء الشحن ، بالإضافة إلى ورق الأكياس ، المستخدم لإنشاء أكياس التسوق ، وأكياس متاجر البقالة.

ورق عباد الشمس

ورق Litmus هو شكل من أشكال ورق الترشيح ، يتم استخدامه لإنشاء شرائط عباد الشمس ، والتي تستخدم لقياس الرقم الهيدروجيني للسائل ، لتحديد حموضته أو قلويته النسبية ، ويتم غرس ورق عباد الشمس ، بمزيج عباد الشمس من سلسلة من صبغات الألوان ، والتي تنتج تغيرًا معينًا في اللون اعتمادًا على الرقم الهيدروجيني للحل الذي يتم فيه غمس الورق ، ويتم تصميم ورق Litmus لعرض قدرة امتصاص عالية نسبيًا ، لتسهيل هذا التطبيق.

ورق حشو سائب

إن ورق حشو الأوراق السائب مألوف للطلاب في كل مكان ، على أنه ورقة شائعة مع خطوط مطبوعة ، وثقوب مسبقة التثقيب في الهامش الأيسر ، مصممة لاستخدامها في تدوين الملاحظات ، وإعداد الفصول الدراسية ، والواجبات المنزلية ، وقد تم تصميم مخزون الورق هذا ليتم وضعه في روابط متعددة الحلقات ، تسمح بإزالة ، وإدخال الورق ذي الأوراق المنفصلة حسب الرغبة.

ورق مانيلا

ورق مانيلا هو مجموعة متنوعة من الورق ، تم إنشاؤها من ألياف خشبية شبه مبيضة ، واستخدمت لإنشاء مجلدات ملفات ، وأظرف ولوحة مانيلا ، وإن معظم الأظرف البنية التي تحمل اسم أظرف مانيلا ، هي في الواقع أكثر احتمالا من ألياف ، أقل تكلفة معاد تدويرها ، ويستخدم ورق مانيلا الحقيقي لتطبيقات أكثر تخصصًا ، مثل أكياس الشاي أو ورق الترشيح.

ورق الصحف

ورق الصحف والمجلات عبارة عن مخزون ورق غير مكلف ، وغير متين يتم إنشاؤه من لب الخشب المطحون المستخدم في طباعة الصحف ، وكذلك بعض المجلات ، وإنه حول أرخص منتج ورق بالجملة يتم إنتاجه ، والذي يمكن أن يصمد أمام عملية الطباعة ، ويتوفر مخزون الورق في عدة درجات ، يسمح الجزء العلوي منها بإنشاء المزيد من العناصر المطبوعة اللامعة ، مثل الإعلانات أو الصور الملونة عالية الجودة.

وبطبيعتها ، ورقة الصحف ليست دائمة بشكل خاص ، وستتحول إلى اللون الأصفر وتتحلل ، ولكن هذه القيود ليست مزعجة بالنظر إلى العمر الإنتاجي القصير للمنتج النهائي ، كما تشير التقديرات إلى أنه يتم استخدام حوالي 80٪ من ورق الصحف للطباعة اليومية للصحف ، ويتم استعادة نسبة كبيرة (70٪) من تلك المواد من تيار النفايات ، وإعادة تدويرها.

ورق زبدة

ورق الزبدة هو ورق رقيق يستخدم في الخبز ، والطهي وقد تم تغليفه بالسيليكون ، ويؤدي وجوده إلى جعل الورق بخواص غير لاصقة ، ونقطة وميض أعلى ، كما تتيح هذه الخصائص استخدامها لبطانة صفيحة الخبز ، واستخدامها بأمان في فرن ساخن دون خطر نشوب حريق ، ولا ينبغي الخلط بينه وبين ورق الشمع ، الذي يستخدم شمع البارافين كطلاء.

ورق فوتوغرافي

الورق الفوتوغرافي أو ورق الصور الفوتوغرافية تقليديًا ، عبارة عن مخزون ورقي تم غرسه ، أو طلاؤه بمواد كيميائية حساسة للضوء ، مما يمكّنه من قبول صورة مسقطة من صورة فوتوغرافية سلبية ، وتقديم صورة بالأبيض والأسود أو ملونة على الورق ، ولا يزال يستخدم لتطوير الصور من تصوير الفيلم ، ومع ظهور استخدام واسع النطاق للكاميرات الرقمية ، وتخزين الصور الرقمية ، أصبح الورق الفوتوغرافي بمعنى الصور الرقمية أقرب إلى طباعة الورق ، نظرًا لأن عملية نقل الصور لا تعتمد على الحاجة إلى وجود مواد كيميائية ، لالتقاط المتغيرات شدة الضوء على الورق.

طباعة ورقة

ورق الطابعة هو أي شكل من أشكال الورق ي، مكن إنجاز الطباعة عليه ويتضمن ورق ناسخة ، وورق جرائد ، وورق كتب ، ومجلة ، وورق كتالوج ، وورق ملصقات ، وقد تمت مناقشة العديد منها من قبل.

الورق المعاد تدويره بعد الاستهلاك

نظرًا لأن العديد من تطبيقات الورق ، والعديد من المنتجات الورقية تنطوي على استخدامها لدورات حياة قصيرة ، فقد أصبح الورق المعاد تدويره بعد الاستهلاك منتجًا ورقيًا هامًا ، ومصدرًا للمواد الخام التي تقوم بتصفية تيار النفايات ، وتوفر الخشب ، والماء والطاقة التي ستكون مطلوبة لمعالجة لب الخشب البكر في الورق ، ويتم تغذية الورق الذي تم جمعه من برامج إعادة التدوير في تيار إنتاج الورق ، ويتم إذابته في اللب ، ومعالجته لإزالة الأحبار ، والمواد اللاصقة ، ومن ثم إضافته باستخدام اللب الطازج ، لإنشاء الورق المعاد تدويره.

ورق زجاج

ورق الصنفرة هو منتج يحتوي على جزيئات من مادة كاشطة ملتصقة ، أو ملتصقة بالورق تعمل كركيزة ، وتستخدم لعمليات التلميع ، أو التهدئة ، أو التشطيب على الخشب ، أو المعدن ، أو الحوائط الجافة ، أو الأسطح الأخرى ، في حين يشير مصطلح الصنفرة إلى أن المادة الكاشطة المستخدمة هي الرمل ، ففي الواقع لا يتم استخدام جزيئات الرمل ، بل مواد حصوية أخرى مثل أكسيد الألومنيوم ، أو كربيد السيليكون.

ورقة حذاء

ورق الأحذية عبارة عن ورق رفيع ، يتم استخدامه لتغليف الأحذية أثناء تخزينها ، داخل صناديق الكرتون أثناء التخزين والشحن من المصنع ، إلى منفذ البيع بالتجزئة ، أو المستودع ، ويعمل على منع أي تلف على أسطح الأحذية قبل الشراء.

ورق تبغ

ورق التبغ ، هو ورق متخصص رفيع يستخدم في لف السجائر من التبغ السائب ، أو النباتات الأخرى ليتم تدخينها ، في حين أنه يتم إنشاؤه تقليديًا من لب الخشب ، كما هو الحال مع معظم أنواع الورق الأخرى ، فإن الإضافات الأخيرة إلى السوق تشمل أوراق التبغ المصنوعة من الأرز ، أو القنب ، أو السليلوز الشفاف.

مناديل المراحيض

ورق التواليت هو منتج ورقي ناعم ، متعدد الطبقات يستخدم للعناية الشخصية في الحمام ، وهي مصنوعة بشكل تقليدي من لب الخشب البكر ، ويتم تصنيعها باستخدام مزيج من الأخشاب الصلبة ، والخشب اللين بنسبة 70٪ إلى 30٪ تقريبًا.

ورق آلة كاتبة

كان ورق الآلة الكاتبة في وقت واحد منتجًا ورقيًا أكثر شيوعًا ، تم استخدامه في الآلات الكاتبة اليدوية قبل الاستخدام الواسع للكمبيوتر الشخصي ، وقدرات التحرير الخاصة به مما قلل من الطلب على الآلات الكاتبة واستخدامها ، وفي أوجها ، جاءت ورقة الآلة الكاتبة في أنواع تضمنت ألوانًا مختلفة ، ونوع ورق مصقول مشمع كانت فائدته هي السهولة التي يمكن بها محو أخطاء الكتابة من الصفحة ، وكان هناك أيضًا ورقة رقيقة جدًا من نوع البصل تم بيعها ، والتي كانت منخفضة الوزن ، وغالبًا ما كانت مخصصة للاستخدام في رسائل البريد الجوي ، حيث كان وزن البضائع مصدر قلق.

ورق الجدران

ورق الجدران هو غطاء زخرفي يستخدم على الجدران كبديل للدهانات ، وهي متوفرة بشكل لفات ، ويتم لصقها على أسطح الجدران ، إما باستخدام مادة لاصقة قائمة بذاتها ، أو باستخدام عجينة ورق الحائط.

ورق مشمع

الورق المشمع هو منتج ورقي تمت معالجته على كلا الجانبين بشمع البارافين ، الذي يوفر مقاومة للرطوبة بالإضافة إلى الخصائص غير اللاصقة ، ويستخدم ورق الشمع ، في المطبخ لمجموعة متنوعة من أغراض تحضير الطعام ، في حين أنه مشابه في بعض النواحي لورق الرقائق ، فإن الورق المشمع أقل تكلفة ، ولكنه يفتقر إلى نقطة الوميض الأعلى لورق الرقائق ، وبالتالي لا ينبغي استخدامه في الفرن. [4]

ورق تغليف

غالبًا ما يُشار إلى ورق التغليف باسم لف الهدايا ، وهو شكل زخرفي من المنتجات الورقية يتم استخدامه لتغليف الهدايا في العطلات ، أو في أعياد الميلاد ، أو الذكرى السنوية أو غيرها من المناسبات الاحتفالية ، ويحتوي على تصميم زخرفي يتم تطبيقه ، إما بطباعة مطبوعات أو طباعة فلكسوغرافية ، ويباع المنتج في كل من اللفائف وكذلك الأوراق المعبأة المسطحة المطوية.