أهم الأطعمة التي تعزز صحة الرجال والشباب

الصحة واللياقة تغذية حياة ‏‫صحة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

هناك مشكلة كبيرة تسيطر على كثيرين في العالم العربي، وهي نقص الثقافة والمعرفة بطرق الاعتناء بالذات، والحياة بشكلٍ صحي، كيف يمكننا أن نحيا؟ ما هي العادات التي يجب أن نلتزم بها؟ وكيف ننظّم حيواتنا بشكلٍ أفضل؟ وأهم من كل هذا ما هي الأطعمة التي تساعدنا في العيش بشكل أفضل والمحافظة على صحتنا أكثر؟

في هذا المقال سنتناول أهم الأطعمة التي يجب أن يحرص كل رجل على تناولها بانتظام والتي من شأنها تعزيز القوة والذكورة والحفاظ على الصحة في أفضل حال. وهي معلومات مترجمة.

قائمة بالأطعمة التي يجب أن تتناولها بانتظام

1. اللحم الأحمر الخالي من الدهون

إن كنت من محبي اللحم والبطاطس فأنت محظوظ، فاللحم الأحمر جيد من أجلك، ولكن احرص على أن يكون خالٍ من الدهون، اللحم الأحمر مصدر ممتاز للأحماض الأمينية ويساعد في بناء العضلات.

2. الكرز

عصير الكرز من أهم المشروبات التي يجب أن تحافظ عليها أثناء ممارسة الرياضة أو في أي وقتٍ آخر، فعصير الكرز يعمل على تهدئة العضلات أو بمعنى آخر يقوم بعمل الأدوية المضادة للالتهابات وبالطبع دون أي أعراضٍ أو تأثيراتٍ جانبية.

3. الشوكولاتة

لا؛ الشوكولاته ليست حكرًا على النساء فقط، فالشوكولاتة تحسّن من تدفّق الدماء وتحسّن الدورة الدموية، وكذلك تحد من مستويات الكولسترول في حالة كانت شوكولاتة داكنة، كما أنها تساعد في علاج بعض مشكلات الانتصاب وبالتالي هناك بعض الأطباء الذين يصفون الشوكولاتة للمساعدة في علاج الأمراض القلبية، ولكن لا تكثر من تناول الشوكولاتة لأنها قد تتسبب في إصابتك بالسكري.

4. الأسماك القشرية

الأسماك القشرية والمأكولات البحرية بشكلٍ عام مليئة بالزنك وهو من أهم المواد التي تحسن من حالة القلب والعضلات وكذلك الجهاز التناسلي، وهناك عدد من الأبحاث التي تثبت أن هناك علاقة بين مستويات الزنك في الجسم وبين جودة نوعية الحيوانات المنوية وأمراض العقم عند الذكور.

5. الأفوكادو

يعد من الفواكه الغنية بالدهون الأحادية الغير مشبعة والتي تعالج أرتفاع الكوليسترول وتحسّن آداء الكلى.

6. سمك السلمون

والأسماك الدهنية بشكلٍ عام مثل الرنجة والسردين والهلبوت من أهم المصادر التي تمد الجسم بالدهون الصحية و أحماض الأوميجا 3 والتي تقي من أمراض القلب.

7. الزنجبيل

الزنجبيل من الأطعمة الحارة والتي تقدم في العديد من الأشكال، وتكمن أهميته في أنه يهدئ الالتهابات وكذلك يخفف من ألم العضلات خاصة التي تجهد في التمارين الرياضية.

8. الحليب والزبادي

من أهم مصادر الكالسيوم والأحماض الأمينية التي تساعد في بناء العضلات، ويحتوي كلاهما على كميةٍ كبيرة من البروتين والبوتاسيوم والبكتريا النافعة والتي تحافظ على الأمعاء بصحة وتحسن من الهضم.

9. الموز

والموز من أفضل مصادر البوتاسيوم الضروري لعلاج التقلصات العضلية والمحافظة على صحة العظام وكذلك يساعد على إبقاء ضغط الدماء مستقر.

10. الفستق

وهو من المكسرات المليئة بالبروتين والألياف والزنك وكذلك تحتوي على الملح والتي تحسن مستويات الكوليسترول وتعد وجبة خفيفة ممتازة.

11. الجوز البرازيلي

يؤكد الأطباء أن أوقية واحدة من الجوز البرازيلي لديها 7 أضعاف القيمة اليومية للسيلينيوم الذي يعزز المناعة ويساعد في تحسين عمل الغدة الدرقية.

12. صلصلة الطماطم

الطماطم غنية بالليكوبين وهي من أهم المواد التي تقي من السرطان، وتؤكد الأبحاث أن الرجال الذين يتناولون الطماطم بانتظام أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا.

13. أغذية الصويا

فول الصويا من أهم الأطعمة التي تحمي من سرطان البروستاتا.

14. الخضروات المتنوعة

الخضروات من أهم الأطعمة المغذية التي تعزز الصحة وتحمي الخلايا ضد السرطان، ويمكن إعداد العديد من أشكال الأطعمة اللذيذة باستخدام الخضروات.

15. الخضروات البرتقالية

من أهم مصادر البيتا كاروتين واللوتين وفيتامين ج وهي تقلل من أمراض البروستاتا المتضخمة وتشمل الفلفل الأحمر والجزر والبطاطا والقرع.

16. الخضروات ذات الأوراق الخضراء

مثل السبانخ والكرنب واللفت والتي تساعد في تحسين صحة العيون وكذلك البروستاتا لأنها تحتوي على الكثير من اللوتين والزيكنسن ، وبالتالي تحمي من أمراض إعتام العين والتنكس البقعي وضعف الرؤية.

17. البيض

البيض من الأطعمة التي تحتوي على اللوتين والبروتين والحديد، يناسب مختلف أنواع الأنظمة الغذائية ويمكن أن يستخدم في الكثير من الأطعمة والحلويات، ولكن احذر في حالة كان لديك معدلات عالية من الكوليسترول لا تتناول أكثر من 2 بيضة كل أسبوع.

18. الحبوب ذات الألياف العالية

يعتقد البعض أن الألياف ليست من الأطعمة الرجولية، ولكنها تحسن الأداء الرجولي بشكلٍ كبير، فهي تساعدك في حالة ممارسة الرياضة أو التركيز في العمل، وتساعدك كذلك لتبقى فترة أطول دون الشعور بالجوع، لكني نصيحتي لك أن تخلط الحبوب مع أشياء أخرى تحبها مثل الحليب، المكسرات، الفواكة المجففة وغيرها.

19. الأرز البني

من المصادر الممتازة للألياف وهو من الأطعمة التي يمكن أن تضاف إلى اللحوم أو الخضروات ويمكن أن يتم طهوها بأكثر من طريقة كما أن مذاقها يصبح جيدًا للغاية حين يضاف إليه التوابل الخاصة به.

20. التوت

التوت بألوانه يساعد على تحسين الحالة العقلية والجسدية، كما أنه من الفواكه المضادة للأكسدة وبالتالي يقلل من خطر الأصابة بالسرطان ويعزز الذاكرة والتفكير ويمكن تجميده بسهولة وتناوله في العديد من الأشكال.

21. القهوة

حين تشعر أنك بحاجةٍ للشعور بالنشاط فأنصحك بتناول كوبٍ من القهوة، فالكافيين يجعلك أكثر يقظة والقهوة لا تحتوي على سعرات حرارية كثيرة وكذلك تتميز بانخفاض سعرها، لذا هي في متناول الجميع، ولكن احرص على ألا تتناول الكثير منها كي لا تصاب بالأرق وصعوبة النوم.

ركّز على الأشياء الجيدة .. تغيير النظام الغذائي الخاص بك يحتاج إلى الكثير من الأطعمة الجيدة التي يجب أن تضيفها مثل الفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون والحبوب الكاملة، استبدل النشويات الضارة بهذه الأطعمة الصحية المفيدة المشبعة والتي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778