كما تعرف الصين بسورها العظيم وتعرف فرنسا ببرجها الحديد الضخم، فإنك بمجرد ذكر اسم إيطاليا أمامك فسوف يتبادر إلى ذهنك فوراً المكرونة والبيتزا الايطالية، هذين الطبقين اللذان تمكنا من أن يحتلوا مطابخ الأرض تقريباً، وأصبح العالم كله يضع عليهم لمساته الخاصة، فتلك الأطباق هي في الأساس قادمة من المطبخ الإيطالي، والجديد بالذكر أن المطبخ الإيطالي يحتوي على العديد من الأطباق الشهية الأخرى بجانب المكرونة والبيتزا.

أشهر الأطباق الإيطالية

طبق OSSOBUCO ALLA MILANESE

يعني هذا الطبق بالترجمة الحرفية من الإيطالية (تحضير العظم المجوف للعجل) إلى كل محبي اللحوم يعد هذا الطبق من أجمل الأطباق الإيطالية، وهو عبارة عن طبق من ساق العجل المقطعة ويتم تقديمها مع الخطار، حيث من يمكن أن تعتبره وجبة كاملة.[1]

(caponata alla Siciliana) صقلية كابوناتا

يعد هذا الطبق هو طبق نباتي مشهور في ميلانو، ويسمى أيضاً بسلطة الباذنجان، أو يتم تسميته الباذنجان المطبوخ، ويتم إعداده من الطماطم والبصل المطهي والكرفس، ويتم إضافة بعض الملح والليمون حتى يخلق لك توازن رائع من المذاق في فمك، حيث يتمكن الطليان بهذا من تحويل الخضروات البسيطة إلى طبق من أكثر الأطباق المميزة.

اللازانيا

لازانيا هي من أشهر أطباق المعكرونة الباستا في العالم، وهي عبارة عن طبقتين من المعكرونة والذي يتم حشوها باللحمة المفرومة ويتم في العادة خبزها في الفرن، بعد إضافة طبقات من الجبن وبعض الوصفات والبهارات عليها.

لم يتم صنع طبق اللازانيا التقليدية بالطماطم، ولكن يتم إضافة صلصة البشاميل والجبن الموتزاريلا أو جبن بارميجيانو أو أن يتم وضع الاثنين معاً بنفس الوقت، ومن الممكن أن يتم القليل صلصة الطماطم في بعض الأحيان، وهذا على عكس الأطباق الإيطالية الأمريكية التي تسبح في صلصة الطماطم في الغالب.[2]

بانزانيلا

هي عبارة عن سلطة خبز توسكانية، وهي طبق مثالي للصيف، لا يوجد لها وصفة معينة، ولكن هناك مكونان لا يمكن أن يتغيروا بها وهم الطماطم والخبز، وفي الغالب هذه السلطة تكون رائعة عند تناولها مع كوب من بروسيكو المثلج، ومن الممكن أن تتناولها في البلكونة تحت أشعة الشمس الإيطالية الجميلة.

بيتزا نابوليتانا (نابولي)

هناك العديد من الأطباق التقليدية الرائعة في إيطاليا، ولكن لا يمكن أن ننسي البيتزا فهناك العديد من الوصفات للبيتزا في إيطاليا، فهي جوهر المطبخ الإيطالي، وتعد بيتزا نابوليتانا، التي تجمع ما بين التاريخ والبساطة في المكونات الطازجة عالية الجودة، هى في الأساس اختراع من المدينة الرائعة نابولي، بوقت يعود ما بين القرنين الثامن والتاسع عشر، وهو عبارة عن خبز مسطح يتم تغطيته بالطماطم والجبنة الموزاريلا وزيت الزيتون، وعلى الرغم من أن مكوناتها بسيطة إلا أن صنعها يحتاج إلى فن حقيقي.

سباغيتي كاربونارا

على الرغم من أن الكاربونارا ليس من أشهر أطباق المعكرونة إلا أنها قادرة على أن تحقق لك مذاق لن تنساه في فمك، لا يزال أصل هذه الأكلة محاط ببعض الغموض، فهناك بعض الأقوال تذهب إلي أن حقيقة أسمها يأتي من carbonaro التي تعني موقد الفحم، ويقول البعض أنها الوجبة الشهيرة التي كانت منتشرة بين عمال الفحم في إيطالية، ويعتقد البعض الأخر أنها مشتقة من مجتمع سري في إيطاليا قديماً، وما زالت الحقيقة غير معروفة إلى الآن، ولكن لا يهم كثيراً أصل هذه المعكرونة ما دمنا قادرين على التمتع بهذا الطبق الرائع.

تقدم مكرونة كاربونارا في الكثير من المطاعم الراقية في إيطاليا إلا أن هناك بعض الأماكن التي تكون مشهورة بها لأنها تقدمها في أفضل أثوابها في روما خصيصاً.

بورتا

إذا كنت تحب الموزاريلا، فإن طبق البوراتا سيكون مثل الحب بالنسبة لك من اللقمة الأولى، نشأ طبق البوراتا في موجيا في بوليا، هذا الجبن مصنوع بطريقة إحترافية للغاية من الكريمة الطازجة والموتزاريلا، من الممكن أن يقدم مع المكرونة أو أن يقدم في سندويتشات، ومن الممكن أن تأكلها فقط مع العيش المقرمش، أياً كانت الطريقة التي سوف تتناول بها البورتا سوف تزهلك، إذا كنت تحب الموزاريلا ، فإن بوراتا سيكون الحب من اللقمة الأولى.

ارانشيني

هو طبق إيطالي مميز فهو عبارة عن كرات من الأرز المحشوة ويتم قلي هذه الكرات بعد أن يتم تغليفها بالبقسماط الناعم، وفي العادة يتم حشو هذه الكرات بصلصة الطماطم مع البازلاء وجبن الموزاريلا، ومن الممكن أن يتم إضافة بعض المكونات الأخرى.

توروني

هو عبارة عن وصفة تتكون من المكونات التالية العسل وبياض البيض والمكسرات المحمصة، وبعض البشر لأي نوع من الحمضيات، ومن الممكن أن تجرب تناول هذه الحلوى الإيطالية في الشوكولاتة، فهذا الأمر سوف يمنحها طعم ألذ وأجمل، ستجد هذه الحلوى منتشرة في كل محلات الحلوى الإيطالية أو المقلى في كل أنحاء إيطاليا.

ريزوتو

لا تدع مظهر الطبق البسيط التحضير يقلقك، هذا الطبق هو إصدار إيطالي من الأرز المطبوخ في مرق اللحم والخضار، ويضاف إلى الجبن بعد قليه فترة وجيزة مع البصل، وسيكون الناتج هو طبق دسم نوعاً ما إلا أنه سوف يكون رائع للغاية.

سوف تشعر بكل حبة أرز كريمية محكمة الطهي بشكل كبير وستجد الطبق يحتوي على بعض السوائل التي سوف تجعلك في تجربة من أشهى المذاقات في العالم، وعلى الرغم من أن هناك بعض الاختلافات بين الأقاليم في بعض المكونات إلا أنه مازال يحتوي على مذاق رائع في كل مكان.

أطباق إيطالية مميزة

باستا تالياتيلي

هذا الطبق من المكونة يأتي على شكل شريط، وتقدم مع مزيج من اللحم المفروم وصلصة الخضار، سوف تعطيك تجربة رائعة المذاق المكرونة الشريطية، وعلى الرغم من أن هناك قائمة طويلة من العديد من المجموعات المتنوعة من المكرونة في إيطاليا، إلا أن هذا المزيج الموجود في هذا الطبق يختلف على الباقي.

الآيس كريم الإيطالي

يعد الآيس كريم من الحلوى المفضلة في إيطاليا، حيث يمكنك أن تتجول بين العديد من المذاقات المختلفة الآيس كريم الإيطالي المميز، وكما يمكنك أن تختار الجيلاتي ابن عم الآيس كريم الذي له ملمس وكثافة ونكهة رائعة، فكل الزوار لا يمكنهم أن يفوتوا أياً من الآيس كريم أو الجيلاتي الإيطالي، وخصوصاً في الصيف تحت درجات الحرارة العالية.

تيراميسو

تتمتع هذه الحلوى ذات الجودة العالية بمذاق رائع، سوف تجعلك قادر على أن تحسن من مزاجك، هذه الحلوى هي عبارة عن مزيج من الكريمة والقهوة والبسكويت والبيض والجبن وبعض السكر والكاكاو، تمكن خبراء الأطعمة الطليان من أن يقوموا بخلط هذه المكونات ليضيفوا إلى المطبخ الإيطالي طبق جديد.

فوكاتشيا

يعد خبز الفوكاتشيا من أكثر أنواع الخبز شعبية في إيطاليا، وكالعادة فالمطبخ الإيطالي متميز بالعديد من الأطباق، فهو يحتوي على الكثير من المخبوزات الرائعة مثل خبز الفوكاتشيا، واسمه مشتق من المصطلح اللاتيني “بانيس فوكاسيوس”، وهذا الاسم يعني الخبز المسطح المخبوز على الموقد، ويتم تحضيره من خلال مزج دقيق القمح الخشن والناعم معاً مع الماء والخميرة والملح وزيت الزيتون، ومن الممكن أن يتم إضافة بعض النكهات الجميلة إلى هذا الخبز مثل الثوم والطماطم والريحان والأعشاب.[3]