أهم 12 نصيحة تساعدك على الاستيقاظ مبكرًا دون الشعور بالتعب

الصحة واللياقة حياة ‏‫صحة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

مع بداية كل يوم جديد هناك فرصة جديدة للعمل وتحقيق المزيد من النجاح، فسطوع أشعة الشمس اليوم دليل على أن الحياة مستمرة وأنك قادر على العمل والنجاح وتحدي كل الافتراضات السيئة وإعادة ترتيب أوراقك وتحديد أولوياتك والشعور بالحيوية والاستعداد لهذا اليوم الجديد.

لا يوجد شخص ناجح إلا وكان نشيطًا، يستيقظ وهو عازم على العمل والإنتاج، حتى وإن احتاج الأمر أن يستيقظ قبل الجميع للعمل، أنت أيضًا يمكنك عمل ذلك، يمكنك أن تنضم إلى زمرة الناجحين، كل ما عليك هو أن تحفز نفسك وتجهزها لوقت الاستيقاظ، لذا سنتشارك معك اليوم في أهم 12 نصيحة تساعدك على الاستيقاظ مبكرًا دون الشعور بالتعب.

 12 نصيحة تساعدك على الاستيقاظ مبكرًا

1. القوة الدافعة

هناك الكثير من الأشخاص الذين يشتكون من عاداتهم ومن انخفاض مستوى الإنتاجية لديهم وشعورهم بالإحباط المستمر لعدم قدرتهم على التطور، أعتقد أن السبب وراء كل هذا هو إنعدام الدافع، الدافع الذي يجعلك تستيقظ في الصباح لأن لديك هدف تسعى إلى تحقيقه ولن تتنازل إلا إن حققته.

اسأل نفسك ماذا أريد؟ ولماذا، اخلق لنفسك دافعًا قويًا يدفعك إلى الأمام ويرشدك إلى الطريق السليم.

2. خطط مسبقًا لأنشطتك

حين تحدد أولوياتك لليوم التالي وتضع مخططًا واضحًا لما تريد أن تقوم به، تجعل عقلك في حالة تأهب واستعداد للقيام بهذه الأمور، فالعقل الذي يعرف أن لديه مهام يجب أن ينتهي منها سيقوم بالتحليل والتحضير لكل خطوة لكي يتأكد أن كل ما خططت له نفذته بالفعل، هذه الطريقة سترفع من كفاءتك وإنتاجيتك حتى وإن كان لديك شعور بالإرهاق.

3. حسّن من روتين نومك

هناك أشياء تقوم بها قبل الذهاب إلى السرير، هذه الأشياء إما تساعدك على نومٍ هانئ أو تحرمك من النوم العميق، لذا اختر ما الذي تقوم به وحسّن من الروتين الذي تقوم به قبل النوم، راهن دائمًا على الأمور التي ستجعلك تحصل على راحة ليلية وبالتالي صباحًا أسهل.

أهم شيء في الروتين الخاص بالنوم هو المحافظة على النوم والاستيقاظ في مواعيد محددة وإبعاد كل الأمور الموترة أو التي قد تؤثر على جودة نومك خارج الغرفة مثل الهاتف أو التلفاز أو أي شيء قد يسبب لك الإزعاج والقلق.

4. تجنب الأطعمة الثقيلة

أراهن أنك سمعت جدتك تخبرك أن الأطعمة الثقيلة تتسبب لك في الكوابيس، حسنًا قد تكون جدتك محقة جزئيًا، لا أقصد فيما يتعلق بالكوابيس بل أقصد في رفض النوم بعد تناول وجبات ثقيلة، فبغض النظر عن السعرات الحرارية التي قد تكتسبها ستشعر أن معدتك غير مرتاحة قد يكون هناك ألم أو انتفاخ أو شعور بالقلق وذلك لأن جسدك في هذا الوقت غير قادر على هضم ما تناولته وبالتالي يفضّل أن تتناول وجبة خفيفة مع كمية صغيرة من الماء وذلك لكي لا تحتاج إلى الاستيقاظ لدخول المرحاض أثناء النوم.

5. حرر ذهنك

صدقني لا يوجد طريقة لتحرير الذهن أفضل من التأمل، فالتأمل وسيلة ممتازة للاسترخاء كما أنه يضاعف من جودة النوم وبحافظ على التوازن الروحي بداخلك خاصةً بعد يومٍ طويل من التوتر والقلق والفوضى، كما أنه يساعدك في التفكير بشكلٍ أفضل ويقلل من نسب التوتر لديك.

حاول كل يوم قبل النوم أن تتأمل لكي تطهر أفكارك وتمحي كل الأمور السلبية التي مرت عليك اليوم وتفكر في الجديد الذي ينتظرك لكي تحظى بالسلام والنوم العميق.

6. اكتب يومياتك

كتابة اليوميات هي طريقة مثالية للتفكير والشعور واكتشاف أمور جديدة عن نفسك، فهي تساعدك بشكلٍ كبير للتخلص من المشاعر السلبية وكذلك اتخاذ القرار واستبيان حقيقة مشاعرنا وتقليل فرط التفكير والذي قد يؤثر على جودة ووقت النوم.

7. الالتزام

عادات النوم أساسية ويجب المحافظة عليها والالتزام بها حتى في يوم العطلة، كن صامدًا لنفس الروتين دائمًا لتحظى بمعدل إنتاجية ونشاط مستمر.

8. الإفطار

ما تأكله في وجبة الإفطار يتحكم في يومك كله، لذا احصل على وجبة إفطار متوازنة وصحية تمدك بالطاقة، وقلل من معدلات السكر، ركز على البروتين الجيد والدهون الصحية والكربوهيدرات الكاملة لكي تتمتع بأكبر قدر من الطاقة لأطول فترة.

9. ماذا تفعل عقب الاستيقاظ؟

أغلبنا ينظر إلى هاتفه ويتفقد البريد الإلكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي فور الاستيقاظ، وللأسف هذا الأمر بعيد كل البعد عن الروتين الصباحي الصحي، فيجب أن نمارس أنشطة صحية عقب الاستيقاظ مثل الاستحمام أو التأمل أو التمارين الرياضية، كل هذه الأنشطة تضاعف الإنتاجية وتعطيك دافعًا في الصباح للسير بإيجابية.

10. تعرض للشمس

خلق الله الشمس لكي نستفد من أشعتها ليس فقط في الاضاءة ولكن للصحة بشكلٍ عام، لذا أعطِ نفسك الفرصة للتعرض للشمس ولكن دون إفراط، دع بشرتك تمتص الأشعة وتتغذي بفيتامين “د” الذي يقوي العظام ويوقظ الإحساس حين يدخل إلى مسامك.

11. تجهّز للغد

حاول دائمًا أن تقوم ولو بعمل صغير من أعمال الغد، هذه الطريقة ستشعرك أنك لديك الوقت الكافي للقيام بباقي مهام اليوم وهو ما سيزيد من قوة التحفيز والحماس لديك مهما كانت قائمة أعمالك طويلة وكبيرة.

12. مقدار النوم

أثبتت أغلب الأبحاث أن الإنسان يحتاج ما بين 7 إلى 8 ساعات نوم وبالتالي احرص على النوم بهذا القدر ولا تهمل أبدًا فيه، لأن الإهمال يعني شعورًا بالنعاس والتعب والإرهاق والحاجة لتناول المنبهات أو الوجبات الثقيلة وكل هذا يبعدك خطوات عن النوم الصحي وبالتالي الاستيقاظ بشكلٍ صحي.

أخيرًا احرص على أن تكون بيئة نومك جيدة دون إضاءة شديدة أو ضوضاء أو فوضى، اجعل مكان نومك مثاليًا للاسترخاء بعد يومٍ مجهد لاستقبال يومك الجديد بنشاط.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778