لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

قواعد السلوك المتنوعة في إندونيسيا تحكم توقعات السلوك الاجتماعي في البلاد وتعتبر مهمة جدًا، واتباع الإتيكيت دلالة على الاحترام وهو من أهم العوامل في التواصل الاجتماعي. بعض قواعد السلوك الإقليمية قد لا تكون موجودة في جميع مناطق إندونيسيا..

قواعد السلوك الشائع في إندونيسيا بوجهٍ عام

تعد إندونيسيا بلدًا استوائيًا شاسعًا يضم أرخبيلًا مترامي الأطراف يتمتع بثقافةٍ متنوعةٍ للغاية مع أكثر من 300 مجموعة عرقية وبها أكثر من 700 لغةٍ حية. إندونيسيا، وكذلك بها أكبر عدد من المسلمين في العالم. يوجد في إندونيسيا المسلمة أيضًا عدد كبير من السكان المسيحيين البروتستانت والكاثوليك، والهندوس الذين يعيشون في الغالب في جزيرة بالي، والبوذيين ومعظمهم من الإندونيسيين الصينيين.

لكل من هذه الجماعات العرقية الإندونيسية ثقافتها وتقاليدها الخاصة وتتحدث لغتها الأم. قد يعتنقون أديانا مختلفة لها قواعدها وعاداتها. كل هذه الأمور جعلت إندونيسيا تتمتع بمزيجًا متنوعًا من التقاليد التي قد تختلف من مكانٍ إلى آخر.

بعض المجموعات العرقية مثل الجاوية لديها مجموعة معقدة من قواعد السلوك تختلف عن مجموعة الباتاك والبيتاوي، ومع ذلك،هناك بعض أوجه التشابه والسمات الشائعة التي يمكن استخدامها كدليل لقواعد السلوك في إندونيسيا.

القيم والممارسات المشتركة في إندونيسيا

الابتسامة

ستجد الإندونيسيين دائمًا يبتسمون لك، فبادلهم الابتسامة ليشيع جو من المحبة والألفة، وينببغي تجنب التعبير عن العدوانية أو الخصومة أو التكبر. إن الابتسام، حتى تجاه الغرباء الذين تتفاعل معهم أو أي شخص تقابله يعتبر من قواعد السلوك المهذّب وإشارة إلى أنه يمكن التواصل معك، ربما لهذا السبب يتم تصنيف الإندونيسيين على أنهم الشعب الأكثر ابتسامة في العالم.

الاحترام

الاحترام في أندونيسيا من القيم المهمة جدًا، يحترم الإندونيسيين بعضهم البعض، إن الصياح والتعبير عن الغضب بفجاجة يعتبر سلوكًا منبوذًا للغاية وينم عن الوقاحة، فإذا شعرت بالغضب من أي شخص ينبغي مناقشته بهدوءٍ على انفراد.

التحية

التحيات في الإندونيسية المحلية تشمل selamat pagi (صباح الخير) selamat siang (مساء الخير) أو selamat malam (مساء الخير)بعد الساعة السادسة مساء) وApa kabar? (كيف حالكم؟). وكذلك قول تريما كاسيه (شكرًا لك) بعد تلقي الخدمات هي طريقة جيدة لإظهار اتباعك لقواعد السلوك المهذب.

عند التحية أو تقديم الذات تكون بالابتسام والمصافحة والإيماءة قليلاً. قبضة المصافحة لا بد أن تكون من متوسطةٍ إلى ناعمة، حيث أن الإمساك بشدة في المصافحة قد يكون وقحًا أو فعلًا عدوانيًا. يشيع أيضًا قول (السلام عليكم) بالعربية عند التحية مع المسلمين. في بعض الثقافات ذات التراث الهندوسي البوذي الهام مثل بالي وجافا ولومبوك من الشائع أداء التحية ( Sembahسمبا) عن طريق تشبيك اليدين أمام الصدر والانحناء قليلًا.

استخدام اليد اليمنى 

عند المصافحة، أو تقديم هدية، أو تسليم شيء ما أو استلامه، أو تناول الطعام، أو الإشارة إلى شخصٍ آخر أو لمسه عمومًا، استخدام يدك اليمنى دائمًا. الإشارة إلى شخصٍ ما بإصبع السبابة يعتبر عملاً وقحًا، الإشارة بطريقةٍ مهذبة تكون باستخدام راحة اليد الكاملة أو مجرد الإشارة بالإبهام (مع طي الأصابع الأخرى) .

آداب المائدة وتناول الطعام

يبدأ أعضاء الأسرة الأكبر سنًا تناول الطعام تليهم بقية أفراد الأسرة، غالبًا يستخدم الإندونيسيون الملعقة باليد اليمنى والشوكة باليد اليسرى، ولا يستخدم السكين حيث أن الخضراوات واللحوم غالبًا مقطعة قطعًا صغيرة قبل الطهي، وقد يتم تناول الطعام بالأيدي في بعض المطاعم أو في الأسر التقليدية.

الملابس

يميل الإندونيسيين إلى ارتداء الملابس المتواضعة والمحتشمة، ومع ذلك فقد يختلف هذا العُرف من مكانٍ إلى آخر، على سبيل المثال، أتشيه التي تطبق الشريعة الإسلامية هي أكثر محافظة مقارنةً ببالي. وعمومًا يعتبر ارتداء الشورتات أو القمصان بدون أكمام مناسبًا للرياضة أو السباحة فقط، ولا يتم ارتداؤها عادةً في الأماكن العامة.

المناسبات الرسمية

الملابس المناسبة لحضور الاحتفالات وحفلات العشاء وحفلات الزفاف أو المناسبات الرسمية هي ارتداء البدلة والقميص (للرجال) والملابس المتحشمة ( للنساء)، ومن الشائع ارتداء ملابس الباتيك في معظم المناسبات الرسمية.

إندونيسيا بلد مفتوح وودي ومسالم. ومع ذلك فإن الوعي الثقافي الجيد سوف يخفف من الصدمة الثقافية ويضمن لك تجنب أي تجارب غير ضرورية في الحياة اليومية والعمل. يتم تعليم الإندونيسيين منذ سن مبكرة التزام الهدوء في الأماكن العامة، وتجنب الخلافات، والتحدث بهدوء مع مراعاة وعدم غضبهم من الأشياء الصغيرة. يجب عليك أن تفعل الشيء نفسه، اعتماد سلوك متواضع، وممارسة الصبر وتذكر أن تبتسم!

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد