اجعل طفلك ينافس فيثاغورس في حب الرياضيات 

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

الرياضيات هي واحدة من أصعب الموضوعات لكثير من الناس، وبالنسبة للأطفال، يمكن أن تكون محبطة بشكل خاص. بصفتك أحد الوالدين ، قد تشعر بالعجز ، والوقوف إلى جانب معاناة طفلك. ليس عليك أن تشعر بهذه الطريقة. هناك العديد من الطرق السهلة والبسيطة التي يمكنك من خلالها مساعدة مهارات الرياضيات لدى طفلك على التحسن في المنزل.

حافظ على حوار مفتوح مع المعلم

اسأل عن أداء طفلك في الفصل ، إذا كان المعلم على علم بكفاحه. اطلب نصائح أو توصيات للمعلمين أو مواقع الويب أو أوراق العمل التي يمكنك استخدامها في المنزل لتحسين الأشياء. إذا كنت تتصارع مع الرياضيات بنفسك ، لا تتردد في أن تطلب منها أن تقدم لك القليل من التوجيه وربما دورة تنشيطية صغيرة حتى تشعر بثقة أكبر.

اسأل طفلك الأسئلة

اطلب منهم أن يوضحوا لك كيف قاموا بحل المسائل ، حتى تتمكن من معرفة أين حدث الخطأ. اطلب منهم شرح فهمهم لمصطلح معين للرياضيات أو كيفية تطبيق شيء ما. هذا لا يساعدك فقط على فهم ما يعرفه وما لا يعرفه ، بل يساعد طفلك على فهم أفضل لأن عليه التفكير فيه لوضعه في كلمات.

استخدم الرياضيات في العالم الحقيقي

استخدام الرياضيات في العالم الحقيقي لجعلها أكثر قابلية للتطبيق. إذا تمكنت من إقناع طفلك بالانخراط في حل مشاكل الرياضيات في العالم الحقيقي معك ، فقد يبدأ بحب الرياضيات.

بعض الأمثلة:
  • اطلب منهم محاولة معرفة قيمة مشتريات البقالة قبل أن تصل إلى المحاسب.
  • عندما تشتري لوازم لمشروع تحسين المنزل ، اطلب منهم مساعدتك في معرفة نتيجة 2 × 4 التي تحتاج إليها أو المساحة التي تغطيها بالسجاد.
  • في رحلة على الطريق ، اطلب منهم معرفة سرعة قيادتك ، وإلى أي مدى وصلت.
  • اصطحبهم إلى المطبخ معك أثناء الخبز. يعد الخبز ، خاصةً عند قيامك بنصف أو مضاعفة أو ثلاثة أضعاف الوصفة ، طريقة رائعة لتعلم الكسور.
 ما هي الرياضيات التي سيحتاجها طفلك في المدرسة الابتدائية؟

تشمل المفاهيم والمهارات الرياضية المبكرة التي يعتمد عليها منهج الرياضيات للصف الأول ما يلي:

  • فهم الحجم والشكل والأنماط
  • القدرة على العد لفظيا (أولا إلى الأمام ، ثم إلى الوراء)
  • التعرف على الأرقام
  • تحديد أكثر وأقل من كمية

مهارات الرياضيات الأساسية للمدرسة

تعتمد المهارات الرياضية الأكثر تطوراً على “أساس” مبكر للرياضيات – تمامًا كما هو مبني على أساس قوي. في سنوات الطفل ، يمكنك مساعدة طفلك على البدء في تطوير مهارات الرياضيات المبكرة من خلال تقديم أفكار مثل:

تحسس العد

هذه هي القدرة على العد بدقة – أولاً للأمام. ثم ، في وقت لاحق في المدرسة ، سوف يتعلم الأطفال العد إلى الوراء. تتمثل إحدى المهارات الأكثر تعقيدًا المرتبطة بمعنى الأرقام في القدرة على رؤية العلاقات بين الأرقام – مثل الجمع والطرح.

قياس

يتم العثور على طول الكائن وارتفاعه ووزنه باستخدام وحدات مثل البوصات أو القدم. يقع قياس الوقت (بالدقائق ، على سبيل المثال) أيضًا تحت المهارة هذه.

تقدير

هذه هي القدرة على تخمين جيد حول مقدار أو حجم شيء ما. هذا صعب للغاية على الأطفال الصغار القيام به. يمكنك مساعدتهم من خلال إظهار معنى الكلمات مثل أكثر أو أقل أو أكبر أو أصغر أو أكثر من أو أقل من.

حل المشاكل

القدرة على التفكير في مشكلة ما ، والاعتراف بوجود أكثر من مسار للإجابة. وهذا يعني استخدام المعرفة السابقة ومهارات التفكير المنطقي للعثور على إجابة.

ما تستطيع فعله :

تبرز النصائح التالية الطرق التي يمكنك من خلالها مساعدة طفلك على تعلم مهارات الرياضيات المبكرة من خلال الاعتماد على فضوله الطبيعي والاستمتاع معًا.

العد والفرز

اجمع سلة من الألعاب الصغيرة أو الأصداف أو الحصى أو الأزرار. عدهم مع طفلك. قم بتصنيفها على أساس الحجم أو اللون أو ما يفعلونه (أي جميع السيارات في كومة واحدة ، وجميع الحيوانات في أخرى).

قم بالاتصال

مع طفلك البالغ من العمر 3 سنوات ، ابدأ في تعليمها عنوان ورقم هاتف منزلك. تحدث إلى طفلك حول كيفية احتواء كل منزل على رقم ، وكيف يكون منزله أو شقته من سلسلة ، ولكل منها رقم خاص به.

ما الحجم؟

لاحظ أحجام الكائنات في العالم من حولك: يعد هذا الجيب الوردي هو الأكبر. كتاب الجيب الأزرق هو الأصغر. اطلب من طفلك أن يفكر في حجمه بالنسبة إلى الأشياء الأخرى

أنت الآن تُطبخ!

حتى الأطفال الصغار يمكن أن يساعدوا في التعبئة والتحريك والصب. من خلال هذه الأنشطة ، يتعلم الأطفال ، بطبيعة الحال ، العد والفرز والإضافة والتقدير

امش على قدمك

يمنح المشي الأطفال العديد من الفرص للمقارنة (ما هو الحجر الأكبر؟) ، وتقييم (كم عدد الثمار التي وجدناها؟) ، يمكنك أيضًا التحدث عن الحجم (من خلال اتخاذ خطوات كبيرة وصغيرة) ، وتقدير المسافة (هل الحديقة قريبة من منزلنا أو بعيدة؟) ، وممارسة العد (دعونا نحسب عدد الخطوات حتى نصل إلى الزاوية).

تصور وقت

استخدم ساعة رملية أو ساعة توقيت أو مؤقت إلى وقت قصير (1-3 دقائق). هذا يساعد الأطفال على تطوير شعور بالوقت وفهم أن بعض الأشياء تستغرق وقتًا أطول من غيرها.

قراءة وغناء الأرقام 

قم بغناء الأغاني التي تكررها أو تحتوي على أرقام فيها. الأغاني تعزز الأنماط (التي هي مهارة الرياضيات كذلك). كما أنها طرق ممتعة لممارسة اللغة وتعزيز المهارات الاجتماعية مثل التعاون.

ابدأ اليوم برقم

استخدم تقويمًا للتحدث عن التاريخ ويوم الأسبوع والطقس. التقاويم تعزز العد والتسلسل والأنماط.

التوزيع

اطلب مساعدة طفلك في توزيع أشياء مثل الوجبات الخفيفة أو في وضع المناديل على طاولة العشاء. عندما تقوم بتوزيع العناصر ، شدد على مفهوم الرقم: “واحد من أجلك ، واحد من أجلك ، واحد من أجل بابا.” أو ، “نحن نلبس أحذيتنا: واحد ، اثنان”.

اللعب بالكتل

امنح طفلك فرصة اللعب باستخدام الكتل الخشبية ، الكتل البلاستيكية المتشابكة ، الصناديق الفارغة ، كرتون الحليب ، إلخ. إن تكديس هذه الألعاب والتلاعب بها يساعد الأطفال على معرفة الأشكال والعلاقات بين الأشكال (على سبيل المثال ، المثلثان يصنعان مربعًا).

الطويل والقصير منه

اقطع (3-5) قطع من الشريط أو الورق بأطوال مختلفة. تحدث عن أفكار مثل طويلة وقصيرة مع طفلك ، رتب حسب الأطول إلى الأقصر.

الغسيل التعلم

اجعل الوظائف المنزلية ممتعة. عندما تقوم بفرز الغسيل ، اطلب من طفلك أن يصنع كومة من القمصان وكومة من الجوارب. اسأله عن أي كومة هي الأكبر (تقدير). معا ، عد عدد القمصان. معرفة ما إذا كان يمكن أن يصنع أزواجاً من الجوارب: هل يمكنك إخراج اثنين من الجوارب ووضعها في كومة خاصة بها؟

الرياضيات الملعب

أثناء لعب طفلك ، قم بإجراء مقارنات على أساس الطول (مرتفع / منخفض) ، أو الموضع (فوق / أسفل) ، أو الحجم (كبير / صغير).

ألعاب الرسوم البيانية

عندما يقترب طفلك من الثالثة وما بعده ، قم بعمل مخطط حيث يمكن لطفلك وضع ملصق في كل مرة تمطر فيها أو في كل مرة يكون فيها مشمسًا. في نهاية الأسبوع ، يمكنك تقدير العمود الذي يحتوي على أكثر أو أقل من الملصقات وحساب العدد الذي يجب التأكد منه.

قد لا تكون الرياضيات ممتعة لطفلك أبدًا ، ولكن إذا أمكنك إثبات أنك معه وترغب في المساعدة ، فيمكنك تسهيل ذلك. كن واثقا وصبورا ، وسوف تتحسن مهاراتها مع مرور الوقت.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778