تميزت الصين بامتلاك حضارة عريقة منذ آلاف السنين ، والتي تطورت على مر الأزمنة والعصور ، لتصبح الصين في الوقت الحالي صاحبة قاعدة اقتصادية مميزة حول العالم  نتيجة لنجاح علاقاتها التجارية العالمية ، كما أنها ساهمت في نشر العديد من الاختراعات منذ قديم الزمان ؛ حيث توالت عليها العصور والأسر الحاكمة ، وكان من بينها أسرة هان التي أصبحت ذات تاريخ ذهبي يشير إلى مدى قوتها منذ أن تولت الحكم الذي دام لقرون في الصين.

أسرة هان الصينية

امتد حكم أسرة هان في الصين من عام 206 قبل الميلاد وحتى عام 220 بعد الميلاد ، وكانت هي السلالة الإمبراطورية الثانية  في الصين ، وقد دامت سلالة هذه الأسرة حتى أربعة قرون ، وتُعتبر فترة حكمهم بالصين متميزة بالازدهار الاقتصادي ، كما أن عصرهم بمثابة العصر الذهبي في تاريخ الصين ، وقد نجحت هذه الأسرة في اختراع العديد من الأشياء المهمة والتي يتم استخدامها حتى الوقت الحالي.

اختراعات من أسرة هان الصينية

لقد نجح الصينيون في عهد أسرة هان في تقديم العديد من الاختراعات التي يستخدمها العالم حتى الوقت الحالي ، ومنها فيما يختص بالنظريات العلمية مثل الجذور التكعيبية والتربيعية ، ومنها ما هو مادي مهم للحياة اليومية ، مثل ما يلي :

اختراع الورق

لقد تم العثور على قصاصات ورقية في الصين عام 1957م ، والتي يرجع تاريخها إلى الفترة ما بين 140 – 57 قبل الميلاد ، وقد نجح الصيني “تسي آي لون” في اختراع أول ورق عالي الجودة للكتابة ؛ حيث قام بتصميمه عن طريق الجمع بين الخرق الكتاني ولحاء الأشجار والخردة من شباك الصيد.

أفران الصهر

بُنيت أول أفران الصهر في بداية حكم أسرة هان بالصين على يد علماء المعادن الصينيين ، وكان ذلك في أوائل القرن العشرين قبل الميلاد ، وقد عملت على إنتاج مجموعة من خام الحديد من أجل إنتاج الحديد المصبوب.

صناعة الطوب

أكد علماء التاريخ أنه قد تم تصنيع الطوب للمرة الأولى وظهور المناجم وعمالها في عهد أسرة هان خلال القرن الأول قبل الميلاد ، وقد بلغ عمق الحفر التي أسسوها إلى 4800 قدم في الأرض ، وذلك من أجل التنقيب عن النفط والبحث عن محلول ملحي ، وتُعتبر هذه التقنية المتطورة على أيديهم هي الرائد في مجال استكشاف الغاز الحديث.

اختراع المحراث

ورد في كتاب “تكنولوجيا الصين القديمة” أنه كان يتم استخدام محاريث حديدية للحقول في الصين ، ولكن تمكن بعض المخترعين من اختراع المحراث القالب بعد ذلك ، وهو عبارة عن أداة ذات قطعة مركزية ، وتنتهي هذه الأداة بأطراف وجوانب حادة من أجل التمكن من دفع التربة والعمل على تقليبها ، وقد ساهم هذا المحراث في الحرث المعروف باسم الحرث الكفافي ، الذي يتم فيه اتباع شكل التلال من أجل الحد من تآكل التربة.

اختراع جهاز لكشف الزلازل

تمكن العالم الصيني “تشانغ هنغ” من ابتكار العديد من الأشياء في مجالات مختلفة مثل مجال علم الفلك ، ويُعتبر أشهر اختراع قدمه هذا العالم في عهد أسرة هان هو جهاز يعمل على اكتشاف الزلازل البعيدة ، وقد تم تصميمه بشكل بسيط به جرة جُهزت ببندول.

اختراع الدفة

تمكن الصينيون من تطوير جهاز يعمل على توجيه السفن في القرن الأول الميلادي ، وقد عملت الدفة على تحريك السفن والتمكن من توجيهها دون الاضطرار إلى استخدام المجاديف ، وهو ما جعل التنقل أصبح أسهل بشكل كبير.