اداب واخلاقيات استخدام الحاسوب

معلومات

الحاسوب هو جهاز إلكتروني يمتاز بقدرته الكبيرة على استقبال البيانات ومعالجتها من أجل أن تصبح معلومات لها أهمية، ويقوم بتخزينها في وسائط تخزين خاصة بذلك، حيث أنه يمتاز بقدرته على إرسال البيانات ونقلها إلى أي أجهزة أخرى، ويتمكن الحاسوب من القيام بإجراء مئات البلايين من العمليات الحسابية والمنطقية خلال ثوانٍ بسيطة، حيث أنه يمكن أن يقوم بالعديد من المهام التي تطلب منه بواسطة المستخدم عن طريق التطبيقات والبرمجيات، وذلك عبر مختلف أنظمة التشغيل.

اخلاقيات الحاسب العشرة

تُعد الوصايا العشر من أهم اداب واخلاقيات استخدام الانترنت ، وهي الوسيلة الفعالة لبناء مجموعة إيجابية من اللوائح يتم توجيهها إلى كافة المستخدمين، للتعرف على قيم استخدام الحاسب الآلي، فقام الخبراء والمختصين بوضع عشر أخلاقيات لابد أن تتوافر في مستخدم الحاسب الآلي وهي :

ـ لا تستخدم الحاسب في إيذاء الآخرين، ويكون عن طريق أي صورة من صور الإيذاء كالمراقبة أو التطفل أو الدخول في ملفات الغير وحذف الملفات وغيرها.

ـ لا تتدخل في أعمال الآخرين، فمن الغير أخلاقي أن يقوم المستخدم بقراءة الرسائل الإلكترونية لشخص أخر، أو التجسس على الملفات أو الوسائط الخاصة به.

ـ لا تستخدم الكمبيوتر للسرقة، حيث أنه لا يجوز أن يقوم الفرد بسرقة المعلومات الحساسة مثل المعلومات الشخصية للموظفين من قاعدة البيانات للموظف أو كسر حسابات مصرفية من أجل استرجاع المعلومات السرية وغيرها من الطرق.

ـ لا تستخدم الكمبيوتر لتشهد زورًا، ذلك لأن أجهزة الكمبيوتر هي من أسهل المصادر المتواجدة لنشر المعلومات عن طريق الإنترنت، ولكن هذا لا يعني أن يتم تداول أنباء وأخبار كاذبة وإشاعات، يمكن أن تورط أو تقلق الآخرين.

ـ لا تستخدم البرامج المدفوعة سرقة أو تقوم بنسخها، فمن أهم الأخلاقيات عدم التعدي على حقوق الغير مثل الفنانين أو الأدباء أو البرمجيات واستخدامها في حالة كانت مدفوعة إلا بعد الدفع والاستئذان، لأن هذا يكون نتاج مجهود وتعب أشخاص آخرين.

ـ عدم استخدام موارد الآخرين دون ترخيص، فهناك العديد من المستخدمين يدعمون الأجهزة الخاصة بهم بهوية مستخدم وكلمات سر، فلا يجوز لأي شخص سرقة تلك الكلمات أو كسرها من أجل الدخول عليها دون وجه حق، لأن هذا العمل غير أخلاقي.

ـ لا تسرق الحقوق الفكرية للآخرين، فالحقوق الفكرية للمؤلفين والكتاب هي حقوق خاصة بهم فقط ليس من حق أي شخص أخر أن يقوم بسرقتها سواء كان كتاب أو تصميم أو رسم أو أي شيء له حقوق فكرية.

ـ التفكير في العواقب الاجتماعية لأي برنامج قبل استخدامه، فعلى المستخدم قبل أن يلجأ لاستخدام أي شيء أن يفكر في العواقب الاجتماعية وراء استخدامه فهل ينتج عنه ضرر أو فيروس يؤذي أجهزة الآخرين.

ـ ضرورة استخدام جهاز الكمبيوتر في الأشياء التي يكون بها احترام وتقدير للآخرين، لأن عالم الحاسوب والإنترنت مثله مثل الآخرين لابد أن يكون الفرد فيه لطيف مع غيره من الأفراد كما يكون في الواقع.

اهميه اخلاقيات الحاسب الالي

تُعد أخلاقيات استخدام الحاسب من ضمن المبادئ الأخلاقية التي يجب على المستخدم اتباعها أثناء استخدام الحاسوب في المنزل أو المدرسة أو العمل، وتلك الأخلاقيات من بينها :

ـ الحرص على استخدام الحاسب الآلي بما يحترم ويراعي الآخرين، مع مراعاة عدم استخدامه لإيذائهم.

ـ ضرورة حرص المستخدم على ألا يحدث أي تداخل بين أعماله وأعمال الآخرين على جهاز الحاسب الآلي، مع عدم القيام بحذف أي ملفات يحتاج إليها شخص آخر، وعدم التطفل على عمل لا يخصه متواجد على الحاسوب.

ـ عدم اللجوء إلى استخدام أي برمجيات دون دفع ثمنها، وتجنب استخدام الحاسب الآلي لغرض السرقة.

ـ تجنب استخدام أي أجهزة خاصة بالآخرين دون أخذ الإذن منهم.

ـ الإنتباه إلى العواقب الاجتماعية للبرامج التي يتم استخدامها، حيث يقوم مستخدم الحاسوب بكتابته أو كتابة النظام الذي يقوم بتصميمه.