مشروبات الطاقة هي المشروبات التي تحتوي على عدد من المكونات تساعد على زيادة الأداء العقلي والطاقة في الجسم، وجميعها يحتوي على الكافيين، وهو يحفز وظائف الدماغ، وتزيد من التركيز واليقظة، وأشارت العديد من الدراسات إلى أنها من المواد التي تسبب الإدمان، لأن العبوة الواحدة منها تحتوي على نسبة كافيين تتراوح ما بين 80/500 ملجرام، وهو يدخل إلى مجرى الدم بعد 10 دقائق فقط من استهلاكه، ويؤدي إلى رفع ضغط الدم ونبضات القلب، ويرتفع إلى أعلى مستوياته في فترة تتراوح بين 14/45 دقيقة، مما يصيب الجسم بالعديد من الأضرار.

مقدمة اذاعة عن أضرار مشروبات الطاقة

الحمد لله له المُلكُ، وله الحمد، وله الثناء الحسن، في السماء ملكه، وفي الأرض سلطانه، وفي الجنة رحمته، وفي النار سطوته، وفي البحر عظمته، وفي الكائنات حكمته، والصلاة والسلام على من أرسل بأكرم رسالة، وأعظم نبوة، محمد بن عبد الله رسوله، وخليله، وحبيبه، وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا. ثم أما بعد، من هذا الفضاء الواسع يسرنا أن نبدأ سويًا مقدمة اذاعة عن اضرار مشروبات الطاقة متكاملة الفقرات، ونأمل أن تنال إعجابكم.

قران كريم

خير ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم هو القرآن الكريم والطالبة …

قال تعالى: ﴿ قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ * قُلْ لِمَنْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلْ لِلَّهِ كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ * وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيًّا فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلَا يُطْعَمُ قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴾ [الأنعام: 11 – 14].

حديث شريف

صدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم حين قال تركت فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنته، والآن مع الحديث الشريف والطالبة …

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال: «إن أدنى مقعد أحدكم من الجنة أن يقول له تمنّ فيتمنى ويتمنى، فيقول له: هل تمنيت؟ فيقول: نعم، فيقول له: فإن لك ما تمنيت ومثله معه». رواه مسلم.

حكمة اليوم

والآن موعدنا مع كلام الحكمة والحكماء والطالبة …

خير الخِلال حفظُ اللسان.

القُفلُ السيئ يغري السارق.

صدركَ أوسعُ لسرك.

هل تعلم عن أضرار مشروبات الطاقة

والآن مع فقرة هل تعلم والطالبة …

هل تعلم أن مشروبات الطاقة ممنوعة في كل من: كندا، أستراليا والنرويج وماليزيا وتايلند، وفي فرنسا ممنوع بيعها إلا في الصيدليات.

هل تعلم أن مشروبات الطاقة تؤدي إلى خطر الإصابة بالسكتات القلبية، لأن شرب المشروب بالنسب العالية من الكافيين، يعرض الفرد إلى سكتات القلب لأنها تؤدي إلى تقلصات في عضلة القلب.

هل تعلم أن بعض مكونات مشروبات الطاقة تتفاعل مع العديد من الأدوية التي يتناولها الأفراد مما قد يؤدي إلى التسمم لديه وخاصة مع أدوية الاكتئاب.

دعاء اليوم

والآن موعدنا مع الدعاء والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى والطالبة…

«اللهم يا ربنا أعنا على طاعتك وعلى ما يقربنا إليك، وألهمنا رشدنا، وبارك لنا فيما أعطيتنا، واغفر لنا كل خطيئة وكل معصية وكل ذنب اقترفناه، في ليل ونهار، وتب علينا يا تواب يا رحيم يا غفور يا رب العالمين، ويا أرحم الراحمين».

خاتمة إذاعة اضرار مشروبات الطاقة

وصلنا سريعًا إلى ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم عن أضرار مشروبات الطاقة، وكانت تلك جولة سريعة في تلك الأضرار وفي سماء هذا الكون البديع، ونترك لكم التأمل والتفكير، نترككم في رعاية الله وحفظه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.