اذاعة عن مرض الكوليرا

تُعد الإذاعة المدرسية تدريب عملي فعال من شأنه أن يُساعد على تنمية فكر وعقلية الطالب من جهة ، ومن جهة أخرى يُساعد على نشر الوعي والثقافة حول عدد كبير من القضايا المجتمعية الهامة ، ومن هنا جاء حرص عدد كبير من المدارس داخل وخارج المملكة على إعداد وتقديم البرامج الإذاعية بشكل دائم والتي غالبًا ما تبدأ بـ مقدمة اذاعة مدرسية إلى جانب بعض الفقرات الأخرى الهامة .

مقدمة اذاعة عن الكوليرا

مع قدوم يوم جديد يمتلئ بالبهجة والسعادة والسرور ، حرص الفريق الصحي داخل مدرسة (ـــــ) على أن يقوم بإعداد برنامج إذاعة مدرسية يتحدث بالتفصيل عن مرض الكوليرا وكيفية تجنب الإصابة به ورفع الوعي حول خطورته وضرورة مكافحته ، وسوف يقوم بتقديم هذا البرنامج الإذاعي طلبة الصف (ــــ) .

ايات عن الشفاء

الان نبدأ في الفقرة الأولى من البرنامج الإذاعي اليوم وهي فقرة القران الكريم ، حيث سوف يتلوا علينا الطالب (ـــ) ما تيسر من ايات القران الكريم :

-قال الله تعالى في كتابه العزيز : { ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ } سورة النحل [ اية : 69 ] .

-وفي موضع اخر في القران الكريم قال تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ } سورة يونس [ اية : 57 ] .

-وقد قال الحق أيضًا في كتابه العزيز : { وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ } سورة فُصلت [ اية : 44 ] .

أحاديث عن الشفاء

وقد جاءت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحدثت عن الداء والشفاء أيضًا ، ولذلك فإن هذه الفقرة سوف تتضمن الاستماع إلى بعض من الأحاديث النبوية تلقيها على مسامعنا الطالبة / ـــــــــ

-عن أبي هُريرة ـ رضي الله تعالى عنه ـ أن رسول الله ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ قال : { ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء } رواه البخاري .

كلمة عن مرض الكوليرا

تنتشر العديد من الأمراض والأوبئة الفتاكة ، ومن أخطر تلك الأمراض هو مرض الكوليرا Cholera الذي يحدث نتيجة دخول عدوى بكتيرية إلى الجسم ، ومن هذا المنطلق قُمنا بتخصيص فقرة تتحدث عن مرض الكوليرا وطرق انتقاله وطرق الوقاية منه ، وسوف تلقي هذه الكلمة الطالبة / (ــــ)

عند الإصابة بالكوليرا تبدأ أعراضها في الظهور على المريض في وقت قصير ، وهي تتمثل في حدوث إسهال شديد وظهور أعراض الإعياء والتعب ، وقد أشارت الأبحاث والدراسات أو العدوى لا تنتقل بطريقة مباشرة من الشخص المُصاب إلى الشخص السليم ؛ وإنما تنتقل من خلال تناول الطعام أو الشراب المُلوث بالبراز المحتوي على هذه البكتيريا .

ومن المفترض أن تظهر أعراض الكوليرا بعد مرور فترة تتراوح بين 2 إلى 3 أيام بعد دخول البكتيريا إلى الجسم ، ومن أشهر وأهم أعراض الإصابة هي حدوث الإسهال الشديد أو الإسهال المائي الذي يؤدي إلى فقدان مقدار كبير جدًا من سوائل الجسم وبالتالي قد يتعرض المريض في بعض الحالات إلى مضاعفات خطيرة مثل الجفاف والصدمة وحدوث ضعف شديد في الدورة الدموية .

يتم التأكد من الإصابة بمرض الكوليرا من خلال الاختبارات الطبية ؛ حيث يتم تحليل عينة البراز أو أخذ مسحة من المستقيم وإجراء التحليل واكتشاف وجود بكتيريا الكوليرا من عدمه ، وعند اكتشاف وجود المرض يجب الإسراع في العلاج فورًا قبل أن تتفاقم الحالة المرضية .

وبشكل عام يجب أن يحرص كل شخص على أن يتجنب الإصابة بهذا المرض من خلال الامتناع عن تناول الأطعمة والخضروات والفواكه والمشروبات غير الناضجة أو الملوثة ، وتجنب تناول الأطعمة المكشوفة والمعرضة إلى التلوث بنسبة كبيرة مع الباعة الجائلين ، والحرص على طهي الطعام جيدًا قبل تناوله .

خاتمة إذاعة عن الكوليرا

وفي الختام أعزائي المستمعين بداية من مدير المدرسة الموقر ومرورًا بالمعلمين والمعلمات الأفاضل ووصولًا إلى إخواني الطلبة والطالبات ؛ نأمل أن نكون قد ساهمنا ولو بالقليل في رفع درجة الوعي والثقافة لديكم حول هذا المرض ، ونعدكم أن يقوم الفريق الصحي بالمدرسة بإعداد الكثير من البرامج الإذاعية القادمة للتنويه عن طرق الوقاية من الأمراض ولا سيما الأمراض الخطيرة .

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778