اذاعة مدرسية عن الحرية

الحرية هي مطلب وضرورة هامة لحياة الفرد، حيث أنه لا تستقيم الحياة إلا بوجود الحرية، فهي ليست مجرد كلمة يقولها الفرد في حديثه دون أن يكون لها معنى محدد، ولكن الحرية لها قيمة إنسانية و أهمية كبرى للإنسان، وهذا ما يجعل لها العديد من المفاهيم التي تختلف باختلاف رؤية الفرد لها، فتختلف الحرية في الإسلام عن الحرية لدى الغرب، ولكنها تعني في المجمل قدرة الفرد على ممارسة الأنشطة التي يرغب بها دون إكراه مع شرط أن يخضع للقوانين التي تنظم المجتمع.

مقدمة اذاعة عن الحرية

الحمد لله ما ارتفع نور الحق وظهر، وما تراجع الباطل وتقهقر، وما سال نبع ماء وتفجر، وما طلع صبح وأسفر-وصلاة وسلام طيبين مباركين على النبي الصادق الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد، مديرة المدرسة الفاضلة، معلمينا الأفاضل، زميلاتي الطالبات، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ها نحن نستقبل اليوم يومًا جديدًا مشرقًا نتطلع من خلاله إلى مستقبل باهر بإذن الله، يسرنا اليوم أن نصحبكم وبرنامج إذاعي و مقدمة اذاعة مدرسية جديدة بعنوان الحرية آملين من الله أن ينال رضاكم ويحقق لكم الفائدة.

قران كريم

خير ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم هو القرآن الكريم والطالبة…

بسم الله الرحمن الرحيم

لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (256) اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (257) (البقرة).

حديث شريف

صدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم، والآن موعدنا مع الحديث الشريف والطالبة ..

عن أبي هريرة عن النبي صلّ الله عليه وسلم قال : قال الله ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة، رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حرًا فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيرًا فاستوفى منه ولم يعط أجره.

كلمة اليوم عن الحرية

الآن جاء موعدنا مع كلمة اليوم، والتي سنختص الحوار فيها عن الحرية في القرآن الكريم، والتي وُردت في الكثير من الآيات والطالبة..

الحرية في القرآن الكريم

لم يرد لفظ الحرية كما هو في القرآن الكريم، ولكن أتت المشتقات التي تدل عليها والتي يستخدم الفرد أيضًا عن كتابة تعبير عن الحرية ، وظهر هذا واضحًا في تلك الآيات :

ـ {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ …} (البقرة: 178).

ـ {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ …} (النساء: 92).

ـ {إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا …} (آل عمران: 35).

ـ {لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ} (المائدة: 89).

ـ {وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ} (المجادلة: 3).

حكمة اليوم عن الحرية

والآن موعدنا مع حكمة اليوم والتي ستكون عن الحرية والطالبة ..

حرّية الفرد لا تكمن في أنّه يستطيع أن يفعل ما يريد، بل في أنّه لا يجب عليه أن يفعل ما لا يريد.

الحرّية مع الألم أكرم من العبودية مع السعادة.

الحرية هي حقك في الاختيار بين عدة بدائل ، بدون إمكانية الاختيار ، فالإنسان ليس انسان ، سيكون مجرد رقم ، أداة ، مجرد “شيء”. – أرشبيلد ماكليش

خاتمة اذاعة مدرسية عن الحرية

وصل القطار سريعًا إلى المحطة الأخيرة، لنختم سويًا إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، على أمل بلقاء جديد، كانت معكم الطالبة .. تحت إشراف الأستاذ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778


Warning: A non-numeric value encountered in /home/rmooosh/public_html/wp-content/themes/Newspaper/includes/wp_booster/td_block.php on line 352