اذاعة مدرسية عن امراض الشتاء

اقتباساتي

يُعد فصل الشتاء هو أحد فصول السنة الأربعة، ويأتي بعد الخريف، حيث تكون بدايته في الواحد والعشرين من شهر ديسمبر، ويستمر الشتاء إلى العشرين من شهر مارس، حيث يكون الجو شديد البرودة في هذا الفصل، وتظهر فيه العديد من المظاهر، من بينها تساقط الأمطار على بعض المدن، وفي بعض الأوقات تتساقط الثلوج وتهب الرياح النشطة، وتقوم الطيور بالهجرة من أماكنها إلى أماكن أخرى بحثًا عن الدفء بسبب البرودة الشديدة، بالإضافة إلى أنه تنتشر الكثير من الأمراض في هذا الفصل.

مقدمة اذاعة عن أمراض الشتاء

الحمد لله القوي المتين, القاهر الظاهر الملك الحق المبين, لا يخفى على سمعه خفُّي الأنين, ولا يغرب عن بصره حركات الجنين , ذل لكبريائه جبابرة السلاطين, وقضى القضاء بحكمته وهو احكم الحاكمين , أحمده حمد الشاكرين , وأسأله معونة الصابرين, وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في الأولين والآخرين, وأشهد أن محمداً عبده ورسوله المصطفى على العالمين أما بعد، يسرنا أن نقدم لكم إذاعة مدرسية عن الشتاء والأمراض المنتشرة به متكاملة الأجزاء.

قران كريم

خير ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم هو القرآن الكريم والطالبة ..

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا * وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا * مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا * لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِنْ شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا * وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرًا وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزًا ﴾ (سورة الأحزاب).

حديث شريف

والآن موعدنا مع لؤلؤةً من السنة، مليئة بنور الهدي النبوي، ومع الحديث الشريف والطالبة ..

عن صهيب – رضي الله عنه – أن رسول الله صلّ الله عليه وسلم قال: «إذا دخل أهل الجنة الجنة يقول الله – تبارك وتعالى -: تريدون شيئا أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم». رواه مسلم.

مقولات ذهبية عن فصل الشتاء

والآن موعدنا مع مقولات ذهبية عن فصل الشتاء والطالبة …

قال عمر رضي الله عنه: “الشتاء غنيمة العابدين”.

وقال ابن مسعود: “مرحباً بالشتاء تتنزل فيه البركة ويطول فيه الليل للقيام، ويقصر فيه النهار للصيام”.

وقال الحسن: “نعم زمان المؤمن الشتاء ليله طويل يقومه، ونهاره قصير يصومه”.

كلمة اليوم عن أمراض فصل الشتاء

وصلنا إلى كلمة الصباح والتي ستكون عن أمراض الشتاء ونصائح لتفاديها والطالبة ..

فصل الشتاء من أفضل فصول السنة للكثير من الأفراد، على الرغم من أنه تكثر به العديد من الأمراض، والتي تعيق الفرد عن أداء أعماله، ولذلك هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها للاستمتاع بفصل الشتاء دون أي أمراض :

ـ يجب الحرص على ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة، والابتعاد عن المشروبات الباردة.

ـ ضرورة إغلاق برادات المياه، والثلاجات، مع الاكتفاء بشرب الماء الفاتر فقط.

ـ الإكثار من شرب السوائل الحارة لأنها تساعد على مقاومة الأمراض.

ـ الاهتمام بلبس الجوارب الثقيلة لحماية القدم من البرد.

ـ الحرص على تناول الإفطار، ومن الأفضل أن يكون الحليب الساخن قبل النزول صباحًا إلى المدرسة.

دعاء عن أمراض فصل الشتاء

والآن موعدنا مع دعاء والطالبة

عند رؤية الريح: ( اللهم إني أسألك خيرها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما أرسلت به ).

عند رؤية السحاب: ( اللهم إني أعوذ بك من شرها ).

خاتمة الاذاعة المدرسية عن أمراض الشتاء

في ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم نتمنى أن نكون قد أسعدناكم بما قدمنا، كانت معكم الطالبة … تحت إشراف الأستاذة …، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.