اذاعة مدرسية فيزيائية

تعد الفيزياء من أهم الفروع في العلوم الطبيعية، والتي تدخل في العديد من المجالات البحثية الممتعة والفريدة، ولها مثل باقي العلوم قواعد وأصول وأساسيات، ويوجد الكثير من الطرق لإتقانها وتعلمها، وتهتم الفيزياء بمحاولة وتفسير العديد من القضايا، وهي من أكثر العلوم أهمية والتي يجب أن تدرس للطلاب، وفيما يلي نستعرض لكم اذاعة مدرسية عن الفيزياء.

مقدمة إذاعة عن الفيزياء

الحمد لله رب العالمين الذي سخرنا طلاباً على درب العلم وعليه نسير ونسعى، أجعل اللهم لنا العلم نورنا وقنديل هدايتنا وأمطر علينا الهدي، حتى نكون مرآة للمهتدين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، رسول العالمين، ومعلم البشرية أجمعين، مزعزع كيان الكفر والجهل والوثنية، وهادم الأصنام الفكرية والعقلية بنور الحق والدين والعلم، سيدنا اشرف خلق الله محمد بن عبد الله، صلوات الله عليه وعلى الصحابة الأطهار أما بعد، أقدم لكم مقدمة اذاعة اليوم التي تتحدث عن الفيزياء، أهم العلوم التي يجب أن نكون على دراية بها.

الفيزياء تدخل في العديد من المجالات، نحن نأكل بالفيزياء، ونأتي إلى هذه المدرسة بفضل الفيزياء والعديد من الأشياء الأخرى في حياتنا الشخصية للفيزياء فضل فيها، ولهذا لقد خصصنا لكم اذاعة مدرسية تتحدث عن الفيزياء، ولكن في البداية لا كلام يعلو فوق كلام الله، ومع القرآن الكريم والطالب…. .

القران الكريم

سورة يونس (هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ ۚ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَٰلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (5) أن فِي اخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَّقُونَ (6) أن الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا وَرَضُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاطْمَأَنُّوا بِهَا وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ آيَاتِنَا غَافِلُونَ (7) أُولَٰئِكَ مَأْوَاهُمُ النَّارُ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (8) أن الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُم بِإِيمَانِهِمْ ۖ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (9) دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أن الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (10))

 الحديث الشريف

والآن مع فقرة الحديث الشريف والطالب… .

قال رسول الله صل الله عليه وسلم (مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضا فكانت منها طائفة طيبة قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا منها وسقوا وزرعوا وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به) أخرجه البخاري.

كلمة اليوم

والآن مع فقرة كلمة عن الفيزياء والطالب… .

الفيزياء هي العلم المختص في دراسة التفاعلات والمواد التي تحدث بين العناصر الأساسية، وهو علم المادة والطاقة والحركة، كلمة فيزياء في الأصل هي كلمة يونانية، حيث كان يطلق عليها اسم فيسيكوس، وكانت تتضمن جانبين من جوانب الطبيعة على المستوى الذي نراه بأعيننا أو التي نراها بالمجهر.
الدراسة في الفيزياء لا تتضمن فقط الكائنات والأجسام التي تتعرض لبعض القوي، لكنها تهتم بالقوة الجاذبية والطبيعة الكهرومغناطيسية والقوى النووية، والهدف من هذا هو وضع قوانين ومبادئ للظواهر التي تحدث حولنا.

الفوازير

-والآن مع فقرة الفوازير والطالب….؟
أجب على الأسئلة الآتية:

-ماهي وحدة قياس جرعة الإشعاع؟
جول – راد – إكس – وات
الإجابة: الراد.

– ما هو مقياس الزلازل
الترمومتر المئوي – الترمومتر الفهرنهايتي – البار وجراف – مقياس ريختر
الإجابة: مقياس ريختر.

-من هو الفيزيائي الذي ابتدع الدينامو ومبادئ الكهرومغناطيسية؟
جاليليو – توماس أديسون – جيمس وات – مايكل فارادي
الإجابة: مايكل فارادي

-ما هي وحدة قياس المسافات البحريّة؟
العقدة – الميل – الياردة – الكيلو
الإجابة: الميل.

خاتمة الإذاعة

في النهاية نتمنى أن تكون فقراتنا قد نالت إعجابكم، ونشكركم على استماعكم، وفي النهاية ندعو الله أن ينفع بنا وبكم، ويعلمنا من واسع علمه والسلام عليكم ورحمة الله.

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778


Warning: A non-numeric value encountered in /home/rmooosh/public_html/wp-content/themes/Newspaper/includes/wp_booster/td_block.php on line 352