ارشادات السلامة المرورية

نصائح

من أهم إرشادات السلامة المرورية التي يجب اتباعها هي اشارات المرور ، التي تساعد في التقليل من الحوادث وحماية الأشخاص سواء السائقين أو المشاة على حد السواء، وتقوم كل الدول بتطبيق عقوبات صارمة على الأشخاص الذين لا يتبعون إرشادات السلامة المرورية، لأنها لا تعرض نفسها فقط للخطر، بل تعرض الغير أيضا، لذا من أجل مصلحة الوطن يجب أن يتم اتباع قوانين المرور .

ما هي إرشادات السلامة المرورية

نرى الكثير من الحوادث المرورية البشعة كل يوم على الطريق، ونسمع عنها الكثير ونرى الكثير سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو في التلفاز، ويلزم الأمر لتجنب مثل هذه الحوادث البشعة اتباع إرشادات السلامة المرورية فقط، وهي مجموعة من الإرشادات البسيطة التي ينتج عنها نتائج وآثار كبيرة، والهدف من السلامة المرورية هو الحد من أو منع الحوادث المرورية، من أجل ضمان سلامة الأشخاص وممتلكاتهم، والحفاظ على أمن البلاد ومقوماته البشرية والاقتصادية على حد السواء، وتعود معظم الحوادث المرورية لبعض الأسباب التي تتمثل في :

1- تعب أو إرهاق السائق مما يجعله لا يستطيع التركيز أثناء القيادة .
2- انشغال السائق أثناء القيادة في شيء آخر مثل الجوال .
3- عدم التزام السائق بنظام المرور .
4- تهور السائقين في القيادة .
5- عدم فحص المركبة باستمرار وبصورة دورية .
6- وجود مشاكل في الطريق مثل أعمال الطريق، أو سوء الطريق مثل وجود المنحنيات الخطيرة، أو عدم وجود عوامل السلامة، أو أحوال الطقس السيئة كالمطر أو الضباب أو الرمال وغيرها .

ما هي تعليمات السلامة المرورية الخاصة بالسائقين

1- يجب عليك إذا كنت سائقا أن تتحمل مسئوليتك في السماح للمشاة بالعبور بسلام، لذا تذكر دائما أنك تركب سيارة لذا فإن السيارة جسم معدني يحميك من الصدمات قدر الإمكان، أما المشاة فتعرضهم للخطر يكون أكبر لأنه لا يوجد جسم معدني يحميهم مثلك .

2- التزم بكل قواعد المرور والنظام أثناء القيادة .

3- توقف عند كل علامات الوقوف التي تخبرك بالتوقف .

4- لابد أن تلتزم بكل إشارات المرور الضوئية، ولوحات الطريق الإرشادية والتحذيرية على حد السواء .

5- يجب عليك الوقوف دائما عند معابر المشاة وأن تمنحهم أولوية للعبور بسلام، ويجب إذا اقتربت من أحد التقاطعات أثناء القيادة أن تقوم بتخفيف السرعة، والانتباه من وجود مشاة لاسيما من الأطفال وكبار السن .

6- لا تقوم أبدا بتجاوز السرعة المحددة لك، وقم بتخفيف السرعة دائما عندما تمر بمنطقة بها مدرسة أو ملعب أو شوارع أحياء سكنية .

تعليمات السلامة المرورية بالنسبة للمشاة

1- يجب عليك أن تسير على الرصيف في أقصى الجانب الأيسر من الطريق، بحيث تكون في مواجهة السيارات القادمة، لكي تتمكن من رؤية السيارات التي تأتي أمامك بسهولة وتكون على مقدرة من رؤية السائق بوضوح .

2- ارتدي في المساء ملابس فاتحة أو ملابس عاكسة للضوء، حتى تتمكن من جعل السائقين يرونك بوضوح أكبر .

3- يجب عليك دائما أن تعبر الشارع من المكان المخصص لك للعبور، ويجب أن تراقب حركة المرور قبل وأثناء المرور، ولا تعبر الطريق أبدا قبل أن تتأكد تماما من سلامة العبور، ويفضل أن تقوم بالعبور من معابر المشاة لا أن تقوم بالمرور من وسط الرصيف في الشارع، وذلك لأن السائقين يكونوا أكثر انتباها عند معابر المشاة التي تعد أماكن مخصصة لهم للعبور لا عند منتصف الطريق .

4- يجب عليك أن تراقب إشارات المرور جيدا، ولا يجب أن تعبر الشارع إلا إذا كانت الإشارة الضوئية لونها أخضر، أو ترى بنفسك كلمة اعبر، وإذا كانت الإشارة حمراء أو وجدت كلمة لا تعبر، فيجب عليك الانتظار عند زاوية الرصيف ولا تقوم بالعبور أبدا حتى تكون الإشارة خضراء .