الأحلام جزء لا يتجزأ من مرحلة النوم الكثير منا يراها بشكل شبه دائم والبعض منا يراها بين الحين والآخر لكن القاعدة العامة تقول أنه لا يوجد شخص لا يحلم على الإطلاق، تحمل لنا في بعض الأحيان رسائل هامة علينا الانتباه لها وأحياناً كثيرة تكون بلا دلالة واضحة.

ومن الأمور الغريبة فيما يتعلق بالأحلام هو تكرر البعض منها لأكثر من مرة كأن يرى الشخص نفس المكان أو نفس الشخص لأكثر من مرة بنفس التفصيل كأنه فيلم مسجل يعرض يومياً في نفس التوقيت فبمجرد أن يغمض الشخص عينيه ويغرق في النوم يرى الحلم نفسه مجدداً، لذا من خلال هذا المقال سنقدم لكم عدد من التفسيرات المختلفة لرؤية الشخص مكان معين لأكثر من مرة في الحلم، كما نسلط الضوء بشكل عام على الأحلام المكررة وما تحمله من تفسيرات.

معنى الأحلام المتكررة في علم النفس

درس علماء النفس موضوع الأحلام المتكررة وانتهوا ببعض النقاط حوله نوضحها لكم فيما يلي:

تحدث الأحلام المتكررة عادةً بين البالغين بنسبة تتراوح بين 60 إلى 70% منهم كما أنها تتكرر لدى النساء أكثر منه من الرجال، وتنحصر عادةً في عدد من الموضوعات التي تتشابه مع غالبية الناس مثل “حلم السقوط، التعرض للمطاردة أو الهجوم، التأخير على الامتحان وغيرها الكثير”.

عادةً يبدأ الأشخاص في رؤية الأحلام المتكررة في سن صغيرة لكنها ليست قاعدة عامة فيمكن رؤيتها في أي مرحلة عمرية وغالباً تستمر لمدى الحياة، البداية في الغالب تكون مع حلم الامتحان لمرور الشخص خلال هذه الفترة بحالة من الضغط الكبير ناتجة عن رغبته في تحقيق معدل عالي، ومع ذلك قد يتكرر هذا الحلم حتى بعد انتهاء الدراسة في حال مرور الشخص بحالة نفسية مشابهة للفترة التي كانت تسبق الامتحانات، فقد يتكرر الحلم في الليالي التي تسبق مقابلة عمل هامة على سبيل المثال.

في الغالب تكشف الأحلام المتكررة عن معاناة أصحابها من نزاعات تسبب لهم ضغطاً نفسياً يؤثر عليهم كثيراً ومع ذلك لا يتعاملون معه كما يجب، أو معاناتهم من مشكلات في الماضي لا زالت تؤثر على حاضرهم، وما يؤكد هذه النتائج أن الأحلام المتكررة تكون في الغالب مقترنةً بأحداث سلبية وتحدث خلال فترات يعاني أصحابها من حالة نفسية سيئة.

لكن هذا الأمر لا يعني أن الأحلام السلبية تكون دائماً مزعجة ففي بعض الأحيان يكون لها تأثير إيجابي في واقع حياة الشخص فترتبط لدى البعض بتحسين أدائهم العام، فتشير بعض الأبحاث إلى أن حلم الفشل في الامتحان الذي يتكرر مع الكثير من الأشخاص يؤدي في كثير من الأحيان لتحفيز الطلاب على بذل مزيد من الجهود للاستعداد للامتحان لتحقيق أداء أفضل.

فأجريت دراسة على طلاب من كلية الطب عانوا من أحلام سيئة في الليالي التي تسبق امتحان مهم ووجدوا أن معدلاتهم جاءت مرتفعة للغاية مقارنةً بالنتائج المتدنية للغاية التي حملتها لهم أحلامهم، لذا ليست بالضرورة أن تكون جميع الأحلام المتكررة سيئة حتى وإن كانت سلبية.

قد تتوقف الأحلام المتكررة لفترات من الوقت وفي هذه الحالة تدل على تعافي المرء مم كان يمر به من ضغوط نفسية، لكنها قد تعود للظهور مجددًا في حالة عادت الضغوط النفسية من جديد، لذا يمكن اعتبار هذه الأحلام علامة تستوجب التعامل معها بحكمة حتى يتمكن الشخص من استغلالها للتعافي مما يعاني منه من ضغوط وحتى يبادر لحل مشكلاته بدلاً من تجاهلها.[1]

تفسير تكرار رؤية مكان معين في المنام

بعض الأشخاص يتكرر معهم رؤية انفسهم في مكان معين مراراً وتكراراً وفي الحقيقة يحمل هذا المر دلالة على شخصيتهم وتفسيره هو :

انك شخص معقد للغاية وتحب التحكم في أبسط الأمور لكنك تعكس صورة مختلفة للآخرين عن نفسك تجعلهم يعتقدون أنك شخص بسيط ويسهل التعامل معه، هذا الأمر تسبب في تشتيت نفسك كثيراً لذا صار الحلم بمثابة الملجأ الآمن لك الذي تتمكن من السيطرة عليه وتتصرف بطبيعتك الحقيقة.

وحتى تتمكن من التخلص من هذا الحلم عليك البدء بمصارحة الآخرين بطبيعتك والتصرف كما تحدثك نفسك وليس كما ينبغي أن تظهر أمام الآخرين، يمكنك بدا تجربة هذا الأمر مع الأشخاص المقربين منك ممن تثق بهم كثيراً.[2]

تفسير أشهر الأحلام المتكررة

كما سبق وأشرنا فهناك مجموعة من الأحلام التي تتكرر بشكل شائع بين غالبية الأشخاص وفيما يلي نوافيكم بتفسير مفصل لأشهرها.

تفسير خروج السيارة عن السيطرة بشكل متكرر

يتكرر مع الكثير من الأشخاص رؤية انفسهم يقودون سيارة خارجة عن سيطرتهم ويفقدون التحكم بها وهي من الأحلام الشائعة التي ترعب الكثيرين وتفسي هذا الأمر هو:

تفسير حلم خروج السيارة عن السيطرة قد يعني في كثير من الأحيان عدم قدرتك عن التوقف على فعل أمر ما فأنت مدمن عليه وفاقد السيطرة على تصرفك تجاهك، لذا عليك إعادة النظر في حياتك وتحليل مختلف الأمور التي تكررها دائماً ولا تتمكن من السيطرة عليها ومدى تأثير ذلك على حياتك.

وخروجها عن المسار الصحيح لها يشير لرغبتك في العودة للمسار الصحيح واستعادة السيطرة لكن عدم قدرتك على ذلك، لذا إن لم تتمكن من فعل هذا الأمر بنفسك اطلب المساعدة من متخصص.

تفسير تكرار الفصل من العمل في المنام

يرى كثير من الأشخاص أنفسهم يفقدون وظائفهم في المنام ويتم طردهم منه دون سابق إنذار لكن تفسير هذا الأمر بعيد تماماً عن بيئة العمل كما يلي:

عادةً يعني رؤية نفسك تطرد من العمل في المنام تعني على معاناتك في الواقع من عدم السيطرة على حياتك، أو خوفك الدائم تجاه خسارة شخص معين أو انتهاء علاقة معينة.

لذا فهذا الحلم يعد إشارة مباشرة تتطلب منك التعامل الفوري مع الأمر وتحليل العلاقات التي تربطك بمن حولك من أشخاص حتى تتمكن من تحقيق التوازن في حياتك واستعادة السيطرة عليها.

تفسير تكرار سقوط الأسنان في المنام

رؤية المرء نفسه يعاني من تساقط أسنانه في المنام هو حلم متكرر وشائع للغاية بين الجميع، وتفسير هذا الحلم كما يلي:

ترتبط رؤية فقدان الأسنان بالمنام بالعمر وتعني تركيز المرء بشكل كبير مع عمره وشعوره بالأسى على نفسه كونه يتقدم في العمر ويفقد شبابه وقوته يوماً بعد يوم.

وفي هذا الحلم إشارة مفادها أن عليك تقبل جميع مراحل حياتك والتعامل مع كل مرحلة بكونها مرحلة مميزة لن تتكرر مرة أخرى، لذا عليك الاستمتاع بها قبل فوات الوقت.

تفسير تكرار المطاردة في المنام

يتكرر مع البعض رؤية أنفسهم مطاردين في المنام ويسعون بقدر ما أوتوا من قوة للهرب من مطارديهم، وفيما يلي نوضح لكم تفسير هذا الأمر:

هذا الحلم شائع للغاية بين الأشخاص ممن يتفادون التعامل مع مشكلة ما يمرون بها ويكتفون بتجاهلها فقط، لذا رؤية أنهم مطاردين في المنام هو أمر طبيعي، تدل الدرجة التي تتم المطاردة بها في المنام على الدرجة التي يتجنب بها الشخص العامل مع مشكلاته.

هذا الحلم يعد إشارة مباشرة لصاحبه لضرورة تعامله مع واقعه والتوقف عن دفن رأسه في الرمال والاكتفاء بالهرب من مشكلاته.[3]