التحولات العالمية والتغيرات المختلفة في السوق الدولي نتج عنها أوضاع جديدة أكثر تطوراً يمكن أن نطلق عليها مصطلح “النظام الجديد لتطوير الأعمال” والذي يسمى أيضاً بالمنافسة وهي بمثابة التحدي الأساسي الذي تواجهه كافة المنظمات والمؤسسات المعاصرة، فالمنافسة تعتبر من المخاطر المستحدثة والتي تتطلب من المؤسسات ان تراجع أوضاعها التنظيمية بشكل شامل، مع متابعة القدرات الإنتاجية لها وآليات التسويق المتبعة بها، وهذا بغرض إعادة هيكلة الأوضاع لكي تلائم البيئة الصناعية الإنتاجية بغرض احتلال وضع تنافسي ملائم يدفعها للمنافسة.

استراتيجيات التسويق

هناك عدد كبير من استراتيجيات التسويق التي تهدف إلى رفع حركة الترويج بالشركات ونشر الوعي بالعلامة التجارية ورفع معدل الثقة بالجهة المصنعة وبناء علاقة قوية بين العميل والعلامة التجارية بهدف خدمة العميل ورفع معدلات رضا العملاء وانتمائهم للجهة المصنعة أو المُقدمة للخدمة، ومن ضمن تلك الاستراتيجيات التسويقية الآتي:

استراتيجيات التسويق المحلية

هي استراتيجيات إقليمية قومية تهدف إلى تحديد هوية خاصة لخطة التسويق، هل تلك الخطة حقاً خطة قومية، أم هي خليط مشترك يجمع بين المستوى الإقليمي والقومي في عدد من الخطط المسلسلة؟

الاستراتيجية الموسمية

تضم تلك الاستراتيجية مجموعة من القرارات المصيرية الخاصة بالشركة المروجة والتي تحدد موعد الإعلان عن المنتج أو الخدمة المقدمة، ومواعيد الترويج أو التخزين المناسبة.

الاستراتيجيات العامة

تنص الاستراتيجية العامة على افتراض وجود ثلاث آليات مختلفة يمكننا تنفيذها بالجهة المصنعة بغرض خلق ميزة تنافسية فريدة بالمؤسسة تميزها عن باقي المنافسين.

استراتيجية قيادة التكلفة

تهدف تلك الاستراتيجية إلى وضع المؤسسة في رتبة أقل المصنعين في نفقات التكلفة بالقطاع الصناعي من خلال السعي للاستثمار بشكل مثالي بالموارد المتاحة والعمل للإنتاج بمعايير أقرب للنموذجية للوصول لعمليات بيع ناجحة بأسعار رائدة في السوق.

استراتيجية التكتيك التنافسي

التكتيكات تعني الخطة التنفيذية أو الخطة التشغيلية وهي بمثابة حلقة الوصل بين عملية صياغة الخطة وتنفيذ خطواتها على أرض الواقع.

استراتيجية التركيز

تعتمد تلك الاستراتيجية على محور اختيار المجال التنافسي المناسب والمحدود بقطاع الصناعة، ففي هذه الاستراتيجية يتم التركيز والعمل على جزء صغير من السوق وبشكل مكثف لإبعاد المنافسين والتغلب عليهم في تلك الرقعة لمنعهم من التأثير على نصيب المؤسسة في تلك المنطقة أو الرقعة السوقية، على سبيل المثال في تلك الاستراتيجية، تقوم شركة تصنيع سيارات بالتركيز على تصنيع نوع معين من السيارات والترويج له بشكل تدريجي ببقاع محددة من الشريحة المستهدفة بالسوق.

استراتيجية التميز

تقوم الاستراتيجية على مبدأ البحث عن الانفراد والتميز في خصائص أكثر استثنائية مثل: خدمة العملاء المميزة وخدمات ما بعد البيع، وغيرها من الخدمات.

استراتيجية المزيج التسويقي

يمكننا العمل في تلك الاستراتيجية على عدد من المحاور هي بمثابة مزيج تسويقي يخدم الأهداف المروجة، هذه العناصر هي السعر، والمنتج، والترويج، والتوزيع.

استراتيجية الأنفاق

هذه الاستراتيجية تدعم المبيعات الضعيفة التي تتم بالمنافذ المختلفة والأسواق بأنواعها والتي تنال نصيب صغير من معدل المبيعات، وتلك الاستراتيجية تتطلب زيادة بمعدل الاستثمار المالي وزيادة بالنفقات.

تصنيف استراتيجيات التسويق

استراتيجيات المحيط الأزرق

هي الاستراتيجيات التي يتم تحديدها من خلال فتح مساحات جديدة غير مستخدمة سابقاً بهدف خلق الطلب وزيادة الرفص الخاصة بالنمو المعرفي.

استراتيجيات المحيط الأحمر

هي الاستراتيجيات المنفذة بالفعل بالوقت الراهن بالسوق ضمن مساحات البيع والترويج المعروفة لدى المستثمرين والمنافسين بالسوق المُصنع.

مزايا استراتيجيات التسويق

-خلق فرص استثمار جديدة
-استخدام التسويق الفيروسي.
-توسيع رقعة السوق المحلي والدولي
-تحسين وضع المؤسسة وترتيبها بين المنافسين بالأسواق المختلفة.
-التعرف على نقاط القوة والضعف لدى المؤسسة المروجة.