هل استهلاك الملح يسبب السمنة؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ شهرين
هبة مسعود
فقدان الوزناللياقة البدنية
استهلاك الملح
استهلاك الملح

نعلم جميعًا أن الأطعمة المالحة تجعلنا نشعر بالعطش لكن هل استهلاك الملح يسبب السمنة؟ بدأ الباحثون في الكشف عن الدور غير المعروف للملح في الجوع وزيادة الوزن، تظهر دراساتهم الحديثة أن الملح يمكن أن يجعلنا نفرط في تناول الطعام حتى الآن، ركزنا دائمًا على تأثير الملح على ضغط الدم، ولكن حان الوقت لتوسيع معرفتنا بالملح والنظام الغذائي.

هل استهلاك الملح يسبب السمنة؟

استهلاك الملح
استهلاك الملح

تحدى أحد الباحثين في دراساته الجديدة الاعتقاد بأن الملح يجعلنا نشعر بالعطش ووجد أن الأشخاص الذين تناولوا الكثير من الملح شربوا كمية أقل من الماء وكانوا أكثر جوعًا من أولئك الذين تناولوا كميات أقل.

على المدى الطويل، تؤدي زيادة الشهية إلى الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن في أحد هذه التحقيقات، استعد عشرة رواد فضاء روس لرحلة إلى المريخ استغرق جهاز محاكاة الطيران الفضائي شهورًا لتوفير بيئة مستقرة للباحثين لدراسة تأثيرات الملح، وخلال هذه الدراسة، كان الشيء الوحيد الذي تنوع في النظام الغذائي لرواد الفضاء هو كمية الملح في الطعام.

اقرأ المزيد: ما هو تركيز الدم؟ وما هي أعراضه؟

العلاقة بين الملح والسمنة

استهلاك الملح
استهلاك الملح

المكون الرئيسي هو ملح الصوديوم، والذي يلعب دورًا مهمًا في نظامنا الغذائي. لا تكمن أهميته في نكهة الطعام فحسب، بل إنه يجعل عضلاتنا وأعصابنا تعمل بشكل صحيح وهذا يساعد الجسم على الحصول على توازن سليم ولكن عندما تزداد كمية الصوديوم، فإنها غالبًا ما تسبب ارتفاعًا في ضغط الدم بمرور الوقت، يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم في عواقب وخيمة ومهددة للحياة مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية وأمراض الكلى وغيرها من المشاكل الصحية.

أقل من 2.3 جرام من الصوديوم يوميًا تكفي للجسم (أي حوالي ملعقة صغيرة من الملح) كميته المثالية لمعظم البالغين أقل من 1.5 جرام. ومع ذلك، فإن معظم البالغين يحصلون على أكثر من ذلك.

في السنوات القليلة الماضية، حقق العلماء فيما إذا كان الملح يسبب السمنة أم لا ووجدوا أن الأنظمة الغذائية الغنية بالملح تزيد من دهون الجسم لدى كل من الأطفال والبالغين يزيد تناول غرام إضافي من الملح يوميًا من خطر الإصابة بالسمنة بنسبة 28٪ لدى الأطفال و 26٪ لدى البالغين.

السيطرة على الشهية معقدة للغاية. إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا وتحاول تقليل كمية الطعام الذي تتناوله، لكن الشعور بالجوع لا يتركك، فربما يساعدك تقليل الملح في طعامك. قد تحتاج حتى إلى التخلص من الملح من نظامك الغذائي. بالطبع هذه مهمة صعبة ويجب القيام بها بشكل تدريجي.

استخدام الملح في الطعام

استهلاك الملح
استهلاك الملح

يمكنك استخدام الطعام محلي الصنع عادة ما تحتوي الأطعمة والأطعمة المصنعة التي يتم تقديمها في المطاعم على الكثير من الملح. بدلاً من التتبيل، اسكب توابل خاصة على سلطتك. الكاتشب وصلصة الصويا مليئة بالصوديوم. قلل تدريجيًا من كمية الملح في طعامك حتى يعتاد جسمك على النكهات الأخرى.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا