اسرع النباتات في النمو

اقتباساتي

هناك مجموعة من النباتات التي يمكن تصنيفها كـ نباتات سريعة النمو ، ومن أكثر هذه النباتات نموا هي أشجار الخيزران، حيث تتميز بقدرتها السريعة التي لا تصدق على النمو، وعلى الرغم من صعوبة تحديد نوع معين من النباتات سريعة النمو، لكن يمكننا أيضا تصنيف شجرة السنط وأشجار القطن الشرقي والسيكويا والاوكالبتوس المعدلة وراثيا، كواحدة من أهم الأشجار التي تنمو سريعا .

أكثر 10 نباتات وأشجار  تنمو سريعا

 أشجار الخيزران

شجرة الخيزران من الأشجار التي تنمو بسرعة جدا، لهذا فهي من الأشجار الصديقة للبيئة، والجذر الواحد من الخيزران ينتج العديد من البراعم التي تنمو بسرعة كبيرة جدا، حيث أن هناك بعض الأنواع التي تنمو بمعدل 10 سم في اليوم .

شجرة الحور الهجين

هذه الشجرة من الأشجار الظلية الشهيرة، وتأخذ هذه الأشجار 5 سنوات فقط لكي تصل للارتفاع المطلوب وقت الحصاد، ويصل ارتفاعها إلى 10 قدم في السنة، بالطبع هي ليست سريعة مثل الخيزران لكنها أيضا ليست بطيئة .

الطحالب

الطحالب من أكثر النباتات سرعة في النمو، وعلى الرغم من أنها تصنف كنباتات في طبيعتها، إلا أن تركيبتها غير ذلك كونها عديمة الأوراق، ولا يوجد لها سيقان أو جذور، وتوجد الطحالب في كل أنحاء العالم، وبعضها يكون مزهر، لكن يمكن أن تكون خطيرة على الحياة المائية، لأن بعض الأنواع المزهرة يمكن أن تكون سامة للإنسان، مثل طحلب المد الأحمر .

الطحلب البطيء

هذا الطحلب من النباتات الصغيرة المزهرة، وهو ينمو بسرعة كبيرة جدا، حيث يمكن أن ينمو بأربع أضعاف في مدة أربع شهور فقط .

أشجار القطن الشرقي

أشجار القطن الشرقي من أسرع النباتات نمو في أمريكا الشمالية، ويمكن لهذه الأشجار أن تنمو من 10 إلى 15 قدم في العام، ويمكن أن تستمر في هذا المعدل في النمو لعدة سنوات، بعد هذه المرحلة تنمو بمقدار 5 أقدام كل عام، وتستمر في هذا لحوالي 25 سنة .

أشجار السيكويا العملاقة

هذه الأشجار المعروفة بكونها ضخمة تنمو بصورة سريعة، حيث أنها تستطيع الارتفاع بمعدل من 4 إلى 6 أقدام سنويا، وتستمر هذه الشجرة في النمو بهذا المعدل حوالي 10 سنوات، بعدها تنمو بمعدل 2 قدم في العام لحوالي 30 سنة أخرى .

شجرة السنط

شجرة السنط من أسرع الأشجار نموا في العالم، حيث ترتفع 35 قدم في 13 شهر، ويزيد محيط ساقها بمقدار بوصة يوميا، وتوجد هذه الشجرة في المناح المداري، لكي تستطيع الحصول على المطر والغذاء طوال العام، وهذا ما يسمح لها بالنمو الدائم .

نباتات ويسكونسن

هذه النباتات واحدة من أسرع النباتات نموا في العالم، كونها تستطيع إنتاج جيل جديد كل 5 أسابيع فقط، لذا تدخل في العديد من الصناعات، وقد تم تطوير هذه النباتات على يد الباحثين الزراعيين في ولاية ويسكونسن، لذا سميت النباتات بهذا الاسم .

نباتات الكودزو

هذا النبات ينمو بسرعة كبيرة جدا، حيث أنه ينمو بمقدار قدم يوميا، وهذا النبات يميل لقتل النباتات الأخرى، لذا يصنف كنبات عدواني، ويوجد في اليابان حيث أن هذا أصله وموطنه لكنه انتشر لأماكن أخرى مثل الولايات المتحدة .

أشجار الاوكالبتوس المعدلة وراثيا

هذه الأشجار التي تم تطويرها صناعيا وتعديلها وراثيا هي هجين بين نبات الاوكالبتوس والبراسيكا، وتنمو هذه الأشجار بمعدل 30 بالمائة أسرع من الاوكالبتوس، ويزيد ارتفاعها لحوالي 16 قدم في العام، ويمكن أن تصل في خلال 5 سنوات لمائة قدم .

لذا هناك العديد من أنواع النباتات سريعة النمو الجيدة للبيئة، وهناك البعض منها عدواني وسام، والذي يمكن أن يكون مدمر، ويخرج عن نطاق السيطرة، وهذا ما يجعل العلماء والباحثين يتخذون الحذر الشديد عند تهجين الأنواع الجديدة، حيث أن النباتات سريعة النمو يمكن أن تكون سلاح ذو حدين، فهي إما أن تحافظ على البيئة أو أنها تشكل خطر على البيئة .