ترتيب افضل الزيوت للطبخ

زيت الزيتون

  • يتفق خبراء التغذية والطهي على أن أحد الزيوت الأكثر تنوعًا وصحة للطهي وتناول الطعام هو زيت الزيتون ، طالما أنه بكر ممتاز  ربطته العديد من الدراسات بتحسين صحة القلب .
  • يحتوي زيت الزيتون على نقطة دخان أقل نسبيًا مقارنة بالزيوت الأخرى ، لذا فهو أفضل للطهي على حرارة منخفضة ومتوسطة .

زيت جوز الهند

  • بناءً على من تسأل ، يجب تجنب زيت جوز الهند أو تناوله باعتدال النقطة الرئيسية للصراع هي محتواها العالي من الدهون المشبعة على عكس الزيوت النباتية الأخرى .
  • فإن زيت جوز الهند هو أساسًا دهون مشبعة لا يتفق الجميع على أن مثل هذا المصدر المركّز للدهون المشبعة أمر محظور للصحة .
  • لكن بعض الخبراء  بما في ذلك جمعية القلب الأمريكية ، يجادلون بأن استبدال الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة بخيارات صحية يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول في الدم ويحسن الدهون مظهر.
  • ومع ذلك ، بدأ العلم يقترح أنه ليست كل الدهون المشبعة ضارة بالصحة .

زيت نباتي

  • يستخدم مصطلح “الزيت النباتي” للإشارة إلى أي زيت يأتي من مصادر نباتية ، وتعتمد صحة الزيت النباتي على مصدره والغرض الذي يستخدم فيه .
  • معظم الزيوت النباتية الموجودة في السوق هي مزيج من زيت الكانولا والذرة وفول الصويا والقرطم والنخيل وزيت عباد الشمس .
  • ومع ذلك ، يتم تكرير الزيوت النباتية ومعالجتها ، مما يعني أنها لا تفتقر إلى النكهة فحسب ، بل تفتقر أيضًا إلى العناصر الغذائية .

زيت الكانولا

  • يُشتق زيت الكانولا من بذور اللفت ، وهو نبات مزهر ، ويحتوي على كمية جيدة من الدهون الأحادية غير المشبعة وكمية مناسبة من الدهون المتعددة غير المشبعة من بين جميع الزيوت النباتية .
  • يميل زيت الكانولا إلى احتواء أقل كمية من الدهون المشبعة. يحتوي على نقطة دخان عالية ، مما يعني أنه يمكن أن يكون مفيدًا للطهي عالي الحرارة .

زيت الأفوكادو

  • يعتبر زيت الأفوكادو خيارًا رائعًا إنه غير مكرر مثل زيت الزيتون البكر الممتاز ، لكن لديه نقطة تدخين أعلى ، مما يعني أنه يمكن استخدامه للطهي على حرارة أعلى وهو رائع للقلي السريع.
  • ليس لديها الكثير من النكهة ، مما يجعلها خيارًا جيدًا للطهي .

زيت عباد الشمس

  • هذا الزيت غني بفيتامين هـ ؛ ملعقة واحدة تحتوي على 28٪ من المدخول اليومي الموصي به من المغذيات يحتوي على نقطة دخان عالية وليس له نكهة قوية ، مما يعني أنه لن يربك الطبق .
  • ومع ذلك ، يحتوي زيت عباد الشمس على الكثير من أحماض أوميجا 6 الدهنية يحتاجها الجسم ، لكن يُعتقد أن أوميجا 6 تحفز الالتهابات ، بينما أوميجا 3 مضادة للالتهابات .
  • قد يؤدي تناول الكثير من أوميجا 6 دون موازنة أوميجا 3 إلى التهاب زائد في الجسم ، لذا فإن الاعتدال هو المفتاح .

زيت الفول السوداني

  • يمكن أن تكون زيوت الجوز ، مثل الفول السوداني ، ممتعة للتجربة في المطبخ ، خاصة وأن هناك العديد من الأنواع المختلفة.
  • يحتوي زيت الفول السوداني على أعلى نسبة من الدهون الأحادية غير المشبعة بين زيوت الطهي عادة ما يكون لذيذًا بطعم ورائحة البندق ، ويُطهى جيدًا على درجة حرارة عالية .

زيت الجوز

  • يحتوي هذا الزيت على نقطة احتراق منخفضة ، لذا فهو ليس جيدًا للطهي ، لكن يمكن استخدامه بعدة طرق أخرى .
  • يرش هوارد الزيت فوق الفطائر والفاكهة المقطعة حديثًا والآيس كريم كما تضيفه إلى حليبها المزبد لمشروبات القهوة.
  • يحتوي زيت الجوز على نسبة جيدة من أحماض أوميجا 6 إلى أوميجا 3 الدهنية ، مما يساعد في السيطرة على الالتهاب .

زيت بذور الكتان

يحتوي زيت بذور الكتان على نسبة عالية من أوميجا 3 ودرجة احتراق منخفضة جدًا ، مما يعني أنه لا ينبغي استخدامه للطهي .

زيت السمسم

  • غالبًا ما يستخدم هذا الزيت لنكهته القوية ؛ يحتوي على كل من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة .
  • على الرغم من أنها ليست عالية بشكل خاص في العناصر الغذائية الأخرى لديها نقطة دخان أعلى ويمكن استخدامها لوصفات عالية الحرارة . [6]

أفضل زيت للطبخ للرجيم

فقدان الوزن هي مشكلة يعاني منها الكثير من السيدات والرجال ولكن المشكلة الأكبر أنه لا يوجد نوع زيت محدد بعينه يستخدم بشكل خاص لفقدان الوزن وهذه تعتبر من أكبر المشكلات التي تواجه الذين يتبعون نظام الحمية الغذائية في نظامهم اليومي .

فلكي تتبع نظامك الغذائي وتستمر عليه لكي تحصل على أفضل نتائج ، فإنه لابد وأن تكون عدد السعرات الحرارية التي تتناولها في طعامك على مدار يومك أقل من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك والتي تتخلص منها ولكي تحصل على هذه المعادلة وتطبقها بشكل جيد .

فإنك لابد وأن تتناول طعام صحي على مدار يومك ، وقد أثبتت الأبحاث أنه عندما تغير نظام غذائك من نظام به دهون مشبعة عالية إلى نظام يحتوي على دهون غير مشبعة فإن ذلك يساعدك على فقدن وزنك .

توجد بعض أنواع الزيوت التي يمكن استخدامها في النظام الغذائي لمن يريد فقد وزنه وهي تحتوي على دهون غير مشبعة بنسبة عالية مثل :

  1.  زيت الفول السوداني
  2.  زيت عباد الشمس
  3.  زيت نخالة الأرز
  4.  زيت الخردل

ويفضل أن يتم التبديل بين أنواع هذه الزيوت لأنه ليس جميعها تحتوي على نفس النسبة العالية من الدهون الغير مشبعة . [3]

الفرق بين زيت الطبخ وزيت القلي

يوجد الكثير والكثير من أنواع الزيوت المنتشرة في الأسواق ولكن جميعها لا تصلح للقلي حيث لكل زيت توجد طريقة استخدام خاصة به والأهم أنه توجد درجة حرارة معينة لكل زيت لا يجب استخدامه عند درجة حرارة أعلى منها .

فإن من الفوارق الموجودة بين زيت الطهي وزيت القلي حيث تعتبر الزيوت التي تستخدم في عمليات الطبخ هي من أفضل البدائل التي يمكن استخدامها بدل القلي وزيت القلي يمكن استخدامها للقلي والطبخ وذلك لتحملها درجات حرارة عالية .

فإن الفوارق الموجودة بين أنواع الزيوت المستخدمة للقلي والزيوت المستخدمة للطبخ ليست كثيرة وذلك باختلاف أسمائها فقط فإن الزيوت المخصصة للقلي تتميز بأنها تتحمل درجات الحرارة العالية ، بينما أنواع الزيوت المخصصة للطبخ فإن بعضها لا يمكن استخدامه عند درجات حرارة عالية مثل زيت الزيتون الذي يمكن أن يـ تأكسد إذا تم تعرضه لدرجة حرارة عالية وفي ذلك الوقت يصبح ضار . [4]

أفضل زيت للقلي صحيا

هناك الكثير من أنواع الزيوت الموجودة في الأسواق وفي السوبر ماركت وجميعها يكون مكتوب عليه أنه صالح للاستخدام في القلي ولكن المشتري لا يعلم هل هذا الزيت مناسب فعليا أم انه من الزيوت المتحولة ام انها أنها مجرد عبارات تكتبها الشركات لكي تسوق لنفسها.

إذا كنت سوف تستخدم هذا الزيت لقلي أو تحمير بعض الأطعمة مثل البطاطس أو الأطعمة الأخرى مثل الفراخ البانيه أو غيرها من المأكولات التي يكون عليها طبقة مقرمشة من الخارج فإنه لابد وأن تتوافر بعض الشروط لكي تقوم بإعداد وصفات جيدة ويكون الزيت ليس ضار :

لابد وأن تحضر وعاء عميق وتضع فيه كمية كبيرة من الزيت ، وبعد ذلك لابد وأن تترك ذلك الزيت يسخن بدرجة عالية حتى يصل إلى درجة ٣٥٠ أو ٤٠٠ درجة لكي تضمن أن الطعام الذي سوف تقوم بتحميره لا تذوب وتفكك الطبقة الخارجية من على الأطعمة .

ولابد أن يكون الزيت ساخن حتى لا يدخل إلى الطعام نفسه فعندما يكون الزيت ساحن فإنه يغلق مسام الطبق الخارجية فلا يتم وصول الزيت إلى الطعام نفسه فيكون الطعام صحي إلى حد ما وتكون نسبة الزيت الذي به قليلة .

الزيوت التي يمكن استخدامها في القلي والتي تتحمل درجات عالية ولا تؤثر أية أخطار على صحة الإنسان هي :

  1. زيت القرطم
  2.  زيت نخالة الأرز

فهذه الزيت مثالية في التحمير لأنها تتحمل درجات حرارة عالية تصل إلى ٥٠٠ درجة . [1]

الفرق بين زيت الذرة و دوار الشمس للقلي

في العقد السابع والثامن من القرن العشرين كان من المعروف أن الزيوت خطيرة على صحة الإنسان ولا يمكن استخدامها في الطهي ، ولكن في العقد التاسع لنفس القرن قد أجريت الكثير من الأبحاث أن يوجد بعض الزيوت النباتية التي يمكن أن تساعد بشكل كبير في إبعاد الخطر عن صحة قلب الإنسان وأوعيته الدموية ، ومن هذه الزيوت زيت الدرة وزيت دوار الشمس ولكن ايهما أفضل زيت الذرة أو دوار الشمس للقلي .

من حيث السعرات الحرارية 

  • قامت وزارة الزراعة الأمريكية بإجراء بعض الأبحاث عما يحتويه كل من الزيتين على ما يحتويه كل منهما من سعرات حرارية.
  • وقد وجد أن زيت الدرة وزيت دوار الشمس يحتويان تقريبا على نفس العدد من السعرات الحرارية وهو ما لا يقل عن ١٩٠٠ سعر حراري لكل كوب .

نسبة الدهون المشبعة وغير المشبعة

  • الدهون المشبعة وغير المشبعة هي التي تثبت ما إن كان ذلك الزيت مفيد وجيد للاستخدام في الطهي أم لا فإن الدهون المشبعة هي الدهون التي لا تسبب أي خطر على صحة الإنسان .
  • وعندما أجريت بعض الأبحاث على زيت الدرة وزيت دوار الشمس قد وجد أن زيت دوار الشمس يحتوي على نسبة ٩٠٪ من الدهون غير المشبعة و١٠٪ فقط من الدهون المشبعة .
  • بينما زيت الدرة قد وجد أنه يحتوي على ٨٥٪ من الدهون الغير مشبعة و١٥٪ من الدهون المشبعة . [2]

أفضل زيت غير مهدرج بالترتيب

عند شراء جميع أنواع الزيوت فإنه لابد أولا أن يتم النظر على علامة الزيت التي يكون مكتوب فيها غير مهدرج وذلك لأن الزيوت الغير مهدرجه تعتبر زيوت طبيعية بينما الزيوت المهدرجة تسبب خطر كبير على صحة وقلب الإنسان ، وهذه بعض أنواع الزيوت الصحية والتي ينصح باستخدامها الزيت غير المهدرج :

  1.  زيت حبوب ذرة
  2.  زيت الزيتون
  3. زيت الفول السوداني
  4.  زيت القرطم
  5.  زيت فول الصويا
  6.  زيت دوار الشمس

في بعض الأماكن التي يتم بيع الزيوت فيها والتي يتخصص بعضها في بيع الزيوت فقط يكوز فيها بعض تركيبات الزيوت التي تكون مكونة من كل هذه الزيوت فبعضهه يكون بمقادير متساوية من كل زيت وبعضها الأخر يكون ذات مقادير مختلفة من كل نوت من أنواع الزيوت هذه وتلك التركيبات والخلطات من الزيوت تعتبر هي أفضل أنواع الزيوت التي يمكن استخدامها . [5]

The post افضل الزيوت للطبخ بالترتيب first appeared on المرسال.