افضل جامعات الطب في اوروبا

اقتباساتي

تُعد دراسة الطب والعلوم الطبية من أهم مجالات العلم التي يقبل عليها الكثير من الطلبة والطالبات ، ونظرًا إلى تفشي عدد كبير من الأمراض والحاجة إلى إيجاد طرق علاجية فعالة وعقول قادرة على التصدي لهذه الأمراض ، فإن كبرى جامعات العالم تهتم بتقديم أفضل برامج دراسة الطب الأكاديمية ومن ضمن ترتيب كليات الطب في العالم هناك عدد كبير من الجامعات الأوروبية التي تعد هي الأفضل في دراسة الطب .

أفضل 10 جامعات في مجال الطب في أوروبا

هناك مجموعة من أفضل الجامعات في المجال الطبي في أوروبا ، وهي :

جامعة أكسفورد

تقع جامعة أكسفورد في بريطانيا وهي أفضل جامعاتها ، ودائمًا ما تأتي في مقدمة أفضل 100 جامعة على مستوى العالم ، وتقدم الجامعة دراسة الطب من خلال برنامجين أحدهما يدرس به الطالب علم الطب لمدة ست سنوات ويُعد هذا البرنامج هو البرنامج الأساسي لدراسة الطب بالجامعة إلى جانب برنامج اخر مختصر ويبلغ عدد سنوات الدراسة به أربع سنوات فقط ، ويوجد للجامعة عدد كبير من الإسهامات البحثية في الطب .

جامعة كامبريدج

تُعد جامعة كامبريدج أيضًا واحدة من أهم جامعات بريطانيا وقد تمكنت من أن تأتي على رأس قائمة أفضل الجامعات على مستوى العالم لأكثر من عام ، ويوجد بها كلية خاصة لدراسة الطب وتُعد برامج الطب بها من أهم وأفضل البرامج الأكاديمية التي تُساعد على تخريج أطباء على قدر من العلم والمعرفة العلمية والمهنية .

كلية لندن الجامعية

هي واحدة من أفضل وأهم جامعات بريطانيا أيضًا ، ويرجع تاريخ تأسيسها إلى عام 1826م ، وهي تُقدم العديد من البرامج التعليمية بما فيها برامج دراسة الطب ، وهي تقوم بتقديم المنح التعليمية أيضًا إلى كافة الطلاب من مختلف الأقطار دون تمييز .

معهد كارولينسكا

معهد كارولينسكا Karolinska Institutet هو عبارة عن جامعة سويدية تقع في بدلية سولنا وهي مُتخصصة بشكل أساسي في دراسة الطب ، وتتم دراسة البرامج التعليمية المختلفة بها باللغة السويدية ، في حين أن البرامج الخاصة بمشاريع الدكتوراه تتم دراستها باللغة الإنجليزية .

كلية الطب جامعة تورنتو

جامعة تورنتو هي أحد الجامعات الواقعة في كندا ، وتحتل كلية الطب في هذه الجامعة مرتبة مُتقدمة جدًا بين كليات الطب على مستوى العالم نظرًا إلى مدى تطور البرامج الدراسية بها وارتفاع نسبة المساهمات العلمية التي تقدمها الكلية أيضًا في البحث العلمي المتعلق بالعلوم الطبية .

وبها يتم تدريب الطالب على مختلف قطاعات العلوم المتعلقة بالطب إلى جانب البرنامج الدراسي الإكلينيكي ، وهناك الكثير من المستشفيات المرتبطة بالجامعة التي يحصل الطالب بها على أفضل مستوى من التدريب المهني والتعامل مع حالات مرضية بشكل مباشر .

جامعة اخن الألمانية

على الرغم أن جامعة اخن الواقعة في ألمانيا متخصصة في التقنية إلا أنها تضم كلية متخصصة في العلوم الطبية بشكل استثنائي وبها الكثير من مراكز الأبحاث والعيادات التجريبية والمعاهد ، ويدرس في كلية الطب بهذه الجامعة حوالي 3 الاف طالب وطالبة ، ويُذكر أن تاريخ تأسيس هذه الجامعة يعود إلى عام 1966م .

جامعة هايدلبرغ

تقع جامعة هايدلبرغ الطبية في ألمانيا ، وهي تعتبر أحد أفضل كليات الطب في ألمانيا بأكملها ، ويرجع إنشاء تلك الجامعة إلى زمن بعيد جدًا ، ولذلك ؛ فهي تُعد من أعرق الجامعات التي تخصص برامج دراسية طبية غاية في التطور والخبرة الأكاديمية في نفس الوقت .

جامعة ميلانو

تضم جامعة ميلانو في بريطانيا أيضًا كلية الطب التي تتضمن عدد كبير من برامج دراسة الطب المتطورة جدًا سواء فيما يخص الدراسة الأكاديمية أو الدراسة في برامج الماجستير والدكتوراه ، ويرجع تاريخ تأسيس جامعة ميلانو إلى عام 1924م .

جامعة باريس ديكارت

تُعد هذه الجامعة من أكبر الجامعات الفرنسية وبها الكثير من مجالات وفروع العلم ، وهي الجامعة الوحيدة التي تُقدم برامج دراسية طبية وصيدلانية إلى جانب برامج دراسة طب الأسنان على أعلى مستوى .

جامعة بولونيا

كما تقع جامعة بولونيا أيضًا في بريطانيا ، وهي تأتي في المرتبة الثانية من حيث تميزها في دراسة الطب في بريطانيا ، وقد تم تأسيس هذه الجامعة منذ وقت طويل جدًا ؛ ولذلك فهي من أقدم جامعات أوروبا .