شهر يناير هو أول الاشهر الميلادية في التقويم الجريجوري، ويتكون من 31 يوم، يسمى في العراق وبلاد الشام باسم كانون الثاني، وفي تونس والجزائر باسم جانفي، وهو الشهر الثاني بفصل الشتاء لهذا هو أبرد الشهور، وفي علم الأبراج يبدأ يناير حينما تكون الشمس في برج الجدي وينتهي في برج الدلو.

تاريخ شهر يناير

تعود تسميته إلى الميثولوجيا الرومانية، وقد تم تسميته يناير أو “Janus” وهو إله المداخل، وهي كلمة مشتقة من اللغة اللاتينية والتي تعني الباب (ianua)، وهذا نسبةً إلى أن يناير هو باب السنة وأول السنة..

يتكون التقويم الروماني في الأصل من عشر شهور أي أن السنة تتكون من 304 يوم، فالرومان اعتبروا أن الشتاء هو فترة لا تحتوي على أي أشهر، ففي سنة 713 قبل الميلاد قام الملك رومولوس خليفة نوما موبيليس بإضافة شهرين هما يناير وفبراير حتى يكون التقويم مساوياً للتقويم السنة القمرية التي تساوي 354 يوم، ومع أن شهر مارس هو الشهر الأول على حسب التقويم الروماني القديم، تم نقل شهر يناير مكان مارس.

يعرف أول يوم في يناير بيوم السنة الجديدة ورأس السنة، حيث أنه من أهم وأكبر الأعياد التي يحتفل العالم كله بها وتجري العديد من الاحتفالات الصاخبة في كل أنحاء العالم احتفالاً بهذا اليوم.

وعلي حسب الأسماء التاريخية لهذا الشهر فقد تم تسمية هذا الشهر بالعديد من الأسماء، فقد قام أهل ساكسونيا بإطلاق اسم شهر الذئب عليه، وقام شارلمان بتسمية شهر يناير بشهر الشتاء، وحسب التقويم الياباني فإن شهر يناير يسمي موتسوكي، ويسمي اليوم الثاني من يناير في التقويم الياباني باسم الهاتسوميومي، واليوم السابع من هذا الشهر يدعى ناناكوسا، وفي اللغة الفنلندية يسمي شهر يناير باسم تاميكو وهذا يعني باللغة الفنلندية شهر البلوط.

كما يعرف أول يوم إثنين في شهر يناير باسم إثنين الهدايا، وهذا الاسم معروف في شمال إنجلترا واسكتلندا، وتبدأ السنة الزراعية في إنجلترا بشراب الأحد وهو أول يوم أحد في الشهر بعد عيد الغطاس.

وفي اليابان نجد ما يعرف بيوم البلوغ، وهو يوم الإثنين الثاني في شهر يناير، وهو لكل من يبلغ من العمر عشرين عام على حسب التقويم السنوي الجديد، وهذا اليوم هو عيد قومي في البلاد، وكان يتم الاحتفال في هذا اليوم منذ سنة 1948 إلى عام 1999، حيث قررت الحكومة في اليابان في هذا العام أن تلغي الاحتفال بهذا العيد حتى يتم زيادة الإنتاج.

شهر يناير في العام الميلادي في معظم البلاد العربية هو الشهر الأول في السنة، ولكن في بلدان المغرب العربي، يتم تسمية الشهر بتسمية فرنسية وهي شهر (جانفي)، وفي بلاد الشام والعراق يتم تسميته باسم كانون الثاني، وهذه التسمية ترجع إلى التسمية السريانية للشهر وهي (كانون احراي)، وترجع أقوال المختصين في التاريخ إلى أن أصل التسمية يرجع إلى جذور سامية مشتركة، حيث ترجع إلى كلمة (كن) وهي تعني الثبات والاستقرار حيث أن الناس في هذا الشهر ينقطعون عن العمل ويكنون في بيوتهم.

اقتباسات عن شهر يناير

شهر يناير من الأشهر التي تحمل معه العديد من الذكريات الجميلة، وهو من أهم الشهور فهو بداية لأول السنة ويتم الاحتفال فيه بالسنة الجديدة، وهناك عبارات عن شهر يناير واقتباسات وأمثال كثيرة عن شهر يناير، ومنها:

– (امشي على غيوم كانون ولا تمشي على غيوم يناير) هذا المثال دليل على أن حالة الطقس تكون مختلفة في شهر كانون الأول وهو شهر ديسمبر عن شهر يناير وهو كانون الثاني.

-(يناير شبطنا وربطنا وروايح الصيف جاتنا) هذه العبارة تدل على أن شهر يناير رغم البرد والمطر التي فيه إلا أنه يحتوي على بعض روائح الصيف.

-( الزلام مثل يناير ما عليهم رباط) وهو من الأقوال التي تشبه الرجال وتقلباتهم وغدرهم بتقلبات وغدر شهر يناير.