كثيرًا من الأفراد يشعرون بالحيرة عند الرغبة في إعادة تدوير الأشياء المتواجدة من حولهم وخاصة المخلفات المنزلية، وذلك سعيًا وراء بناء أساليب صديقة للبيئة، وهناك العديد من الالتباس الذي يحدث لدى الأفراد بشأن الأشياء التي يمكن إعادة تدويرها وأيضا المواد التي لا يمكن إعادة تدويرها ، حيث أن هناك العديد من المواد المختلفة التي يمكن إعادة تدويرها في المنزل والبعض يمكن إعادة تدويره في مراكز إعادة التدوير المحلية.

أشياء يمكن إعادة تدويرها

تتنوع الأشياء التي يمكن عمل إعادة تدوير لها بداخل المنزل، حسب الأشياء المتبقية لدى الأفراد، حيث أنه من الممكن القيام بإعادة تدوير تلك الأشياء :

ـ الزجاجات البلاستيكية، ومنها زجاجات المشروبات وزجاجات أدوات الزينة وزجاجات محاليل التنظيف.

ـ الورق المقوى، ومن بينه عبوات البيض والحليب واسطوانات مناديل الورق كمناديل الحمام والمطبخ.

ـ الورق، ويشمل المجلات والجرائد ورسائل البريد غير المهمة وأوراق التغليف وغيرها.

ـ الزجاج، وهو يشمل برطمانات الطعام الزجاجية والعصائر والمشروبات وغيرها من العبوات القديمة.

ـ العلب المعدنية، وتشمل علب المشروبات الغازية وعلب الطعام، وأيضًا العلب المصنوعة من الفولاذ أو الألومنيوم.

يُذكر أنه بإعادة تدوير تلك العناصر المتواجدة في المنزل فإنه من الممكن عمل تغيير كبير، كما أنه من الممكن أيضًا أن يتم إعادة تدوير مواد أخرى إضافية داخل المنزل، من بينها المنسوجات والملابس القديمة، والأجهزة الكهربائية المكسورة، مع بعض قطع الأثاث البالية، فكل تلك العناصر بإعادة تدويرها تعطي مظهر جمالي وتفيد المنزل والبيئة بشدة.

كيف يمكننا إعادة التدوير ؟

هناك الكثير من الأشياء التي يمكن إعادة تدويرها ولكن يحتار الأفراد في معرفة الطريقة المناسبة لإعادة التدوير، ويرجع هذا الشيء إلى أن تلك العناصر تحتوي على خامات أو مركبات أخرى يتعذر تحويلها إلى مواد مُعاد تدويرها، ويمكن إعادة التدوير لبعض المخلفات وذلك عن طريق :

ـ يمكن إعادة التدوير للبلاستيك، عن طريق القيام بشطفه جيدًا باستخدام سائل الغسيل، مع القيام بإزالة فوهات الرش، والقيام باستخدامها في أشياء جديدة.

ـ يمكن إعادة تدوير الورق المقوى عن طريق التحقق من إزالة جميع الأشرطة اللاصقة وأشرطة التغليف المتواجدة عليها.

ـ يمكن إعادة تدوير الزجاج، عن طريق شطفه جيدًا وذلك عن طريق استخدام سائل الغسيل، ثم بعد ذلك التأكد من إزالة سدادات الفلين.

ـ يمكن إعادة تدوير العلب المعدنية، وذلك عن طريق القيام بشطفها جيدًا باستخدام سائل الغسيل، مع مراعاة الانتباه للحواف الحادة بها.

يجب العلم أنه لا يجب أن تتم إعادة التدوير بالصعوبة، فأنه من الممكن أن يتم تنظيم المطبخ وإعادة استخدام الزجاجات التافهة مع الاحتفاظ بصناديق إعادة التدوير مرتبة، لأن هذا سيكون له دور في الحفاظ على البيئة وليس المنزل فقط، ومن الممكن تخطيط أن يتم إرسال تلك الأشياء إلى مراكز إعادة التدوير المحلي أو وضع المخلفات في صناديق متوافرة في المحلات المتواجدة في كل مكان.

أفكار لإعادة تدوير الورق

يتوافر الورق في المنازل بصورة كبيرة سواء ورق الجرائد أو المجلات أو الكشاكيل المستعملة للطلبة والطالبات، ويمكن إعادة تدوير الورق بالعديد من الأفكار ومن بينها :

ـ صنع ورق جديد، حيث أنه من الممكن إعادة تدوير الورق القديم والمستهلك بصنع ورق جديد منه، ويكون ذلك عن طريق وضعه في الخلاط، ثم القيام بتشغيل الخلاط إلى حين الحصول على عجينة من الورق، ونقل عجينة الورق إلى قالب والضغط عليه لحين التخلص من الماء الموجود فيها وتركها إلى أن تجف.

ـ عمل أعمال فنية، حيث أنه من الممكن أن يتم استخدام المجلات القديمة من أجل إنشاء أعمال فنية، ويكون ذلك بقص الصور والجمل في المجلات ولصقها على لوح خشبي أو ورقي باستخدام الغراء.

ـ استخدامات التنظيف، يمكن أن يتم استخدام أوراق الجرائد القديمة المُبللة في تنظيف النوافذ والأجهزة الفولاذية المقاومة للصدأ.