هل لديك نشاط تجاري معين في تصميم مواقع الإنترنت أو إنك مسئول عن تسويق المحتوى في الشركة التي تعمل بها ؟ سنقوم بالإجابة على سؤالك في التقرير القادم عن كل ما يتعلق بتسويق المحتوى وأهميته ، حيث يعتبر التسويق هو العنصر الأساسي والقاعدة الأساسية لأي نشاط تجاري باختلاف نوعه ، وخاصة أن نظام التسويق للأنشطة التجارية يتطور ويتغير لمواكبة التطور التكنولوجي في العصور ، وبكل سهولة نشرح لجذب المزيد من العملاء والزوار لموقعك أو نشاطك التجاري ، وكل هذا يحتاج إلى معرفة أهمية تسويق المحتوى ، حيث يتغير مفهوم التسويق باستمرار ، ونقدم لكم في التقرير التالي التسويق الحكومي وأهميته .

تعريف التسويق بالمحتوى 

أثبتت العديد من الدراسات التي تم إجراؤها من خلال معهد تسويق المحتوى في السنة الأخيرة أن 58 % من المسوقين حول العالم أنفقوا المزيد من الأموال على تسويق المحتوى ، والتي تبرز أهميته كحل للتسويق الرقمي .

وأن التسويق بالمحتوى يهدف إلى التخلص أو التجاوز من الطرق الإعلانية المباشرة ، وذلك من خلال بناء الثقة مع عملائه عن طريق نشر محتوى هادف عبر الإنترنت ، هذا النوع من التسويق يشمل أيضا العديد من التدوينات أو المنشورات  على شبكات التواصل الاجتماعي .

المحتوى ليس مجرد ملء صفحات الانترنت الخاصة بك دون ترتيب وإدراك ، فهو يعمل على بناء الثقة بينك وبين من يشاهده ، كما يساعد تسويق المحتوى على خلق وعي وأهمية للعلامة التجارية الخاصة بك ، مع تحريك المرور الدائم إلى موقعك وسرد المنتجات والخدمات التي تقدمها ، تتعدد أهمية تسويق المحتوى غير النقدية ، ولا يقتصر فوائده على جذب الجماهير وجلب الإيرادات فقط ، حيث شهدت لوحة الورد بريس ، نموا تسويقياً هائل دون توقف ، حيث لديها أكثر من 83 مليون مشارك شهرياً ، وهذا رقم ليس قليل . [1]

اهمية التسويق بالمحتوى 

بناء الوعي في العلامة التجارية

يعتبر تسويق المحتوى هو الطريق الصحيحة لبناء الفاعلية و الوعي بالعلامة التجارية للجمهور المستهدف ، وذلك بتكلفة منخفضة للغاية ، خاصة وأن الإعلان عبر قسم العلاقات العامة أصبح أمراً مكلف للغاية .

و يمكننا القول أن تسويق المحتوى هو التغيير الذي تحتاج إليه الشركة من جميع الاتجاهات والزوايا ، ولكن يجب أن يتم بالطرق الصحيحة والمستهدفة ، حيث يمكن للمحتوى المناسب والصحيح أن يجعل آلاف الزيارات على موقع الخاص بك ومعرفة الناس بعلامتك التجارية ، وأهم ما يميزها ، والعروض القائمة عليها والتي تميزها عن غيرها  ، ويفضل العديد من الأشخاص تقديم المحتوى للعلامة التجارية عن طريق مقاطع الفيديو الذي يشرح منتجات العلامة وخدماتها ، وهذا يفعل زيارة للموقع ويفيد العميل .

المساعدة في بناء الروابط مع المواقع

إنشاء المحتوى الرائع والتسويق له يجعل الكثير من المواقع ترغب في الارتباط بموقعك ، وهذا ما يسمى بالـ  backing link ، وهذا النوع مفيد جداً لموقعك ، حيث يعمل على زيادة عدد زوار موقع الويب الخاص بك في وقت سريع ، كما يساهم بشكل كبير في تصنيف موقع الويب الخاص بك على موقع جوجل .

يفيد حلول التسويق الرقمي

المحتوى هو الركيزة أو القاعدة الأساسية التي تستند إليها خدمات التسويق الرقمي ، وذلك عن طريق اتباع محتوى جوجل وكلمات محركات البحث ، واتباع خطوات مايسمى بالـ  seo ، وما يبحث عنه الآخرون . 

كما تساهم الصور والفيديوهات التي يتم استخدامها من موقع الويب على وسائل التواصل الاجتماعي ، مثل الترويج لمنتج أو خدمة بطريقة أفضل والتسوق عبر LinkedIn .

يعتبر محتوى الخبراء ضروري ، خاصة إذا تعلق الأمر بتقديم نتائج التسويق الرقمي ، ويجب أن نضع في الاعتبار أن خوارزميات محرك البحث تتغير من وقت لآخر ، ويجب مواكبتها والعلم بها .

تقديم محتوى دائم الصلاحية

معنى تقديم محتوى دائم الخضرة أو الصلاحية ، هو تقديم محتوى لا تنتهي صلاحيته أو يكون مهمل مع مرور الوقت عليه ، باستثناء بعض الأجزاء ،  خاصة وأن أجزاء المحتوى دائمة الخضرة ، ويقصد بالمحتوى دائم الخضرة هو المحتوى الذي يوفر كل ما يريده الجمهور ويجيب على اسئلتهم ، ويستمر هذا الجانب من المحتوى لفترة طويلة في محركات البحث جوجل ويقوم بأرشفتها ، ومن وقت لآخر تتم زيادة عدد الزيارات وتبنى الثقة بين الزوار والموقع .

كما يتميز محتوى النص الدائم الخضرة ، هو إنه لايمكن بالضرورة إضافة محتوى جديد في كل مرة بل يمكنك نشره وإعادته في الوقت المناسب .

تثقيف أو تعليم جمهورك

يجب عليك معرفة أن المحتوى المصمم يجب أن يكون غرضه الوحيد هو تعليم وتثقيف زوار موقعك ، أو ما يتردد على الموقع ،  حيث أن الزائر وصل إلى موقع الويب الخاص بك حتى يعثر على الإجابة لبعض أسئلته ، فيجب عليك في هذا الوقت أن توفر له كل مايحتاجه ، وبناء علاقة قوية معه ، فكلما عملت على جذب جمهورك كلما كان ذلك أفضل لموقعك .

تقوية الثقة مع العملاء

كلما كان نوع المحتوى المقدم جيد ويكفي شغف الزائر حتى يقتنع به ، كلما زاد عدد الأشخاص من زيارة موقعك ،  وأصبح لديك قاعدة كبيرة من المعجبين ، والذي يجعل الاستراتيجية التسويقية للموقع غير قابلة للكسر .

يتعلق التسويق الرقمي بتوليد العملاء المحتملين أو الجدد ، وتحتاج الشركات دائماً إلى الأفكار الطازجة والجديدة للحفاظ على استمرارية العمل ، والتي تبدأ من الإدارة الجيدة لتوليد المحتوى والحفاظ على استمراريته والتطوير منه .

كما يجب أن يتم تسهيل العثور على الأعمال السابقة من خلال المستخدمين الذين قاموا بالبحث عن منتجات معينة من قبل ، ومن الممكن استخدام بعض الأساليب المختلفة لترديد الزوار مرة أخرى على موقعك ، ومنها إعطاء التنزيلات المجانية للكتب الإلكترونية أو بعض العروض الأخرى التي تؤدي إلى زيادة الزوار أيضاً . [1]