ما هو التهاب البلعوم وكيف يتم علاجه؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ شهرين
هبة مسعود
اقتباساتي
التهاب البلعوم
التهاب البلعوم

التهاب البلعوم مصطلح طبي يشير إلى التهاب في مؤخرة الحلق يمكن أن تسببه بكتيريا أو فيروسات، ويتم تشخيصه وعلاجه حسب أعراضه.

هو عبارة عن تورم والتهاب يصيب الحلق في مؤخرة الحلق، والذي يمكن أن يكون ناتجًا عن مجموعة متنوعة من الفيروسات أو البكتيريا يحدد الطبيب طرق العلاج من خلال تشخيص نوع المرض إذا كان سبب الالتهاب فيروسيًا، فيمكن علاجه في المنزل عن طريق الراحة وتناول الأدوية العشبية والأطعمة الدافئة وتقوية جهاز المناعة في الجسم

السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب الحلق هو عدوى فيروسية مثل البرد أو الأنفلونزا، وعادة ما يتم حلها من تلقاء نفسها الراحة والسوائل الفموية والغرغرة بالماء المالح (للتأثير المهدئ) هي طرق العلاج الرئيسية لـ الأشخاص المصابون بالالتهاب الفيروسي.

ما هو التهاب البلعوم؟

rtx - موقع رموش

هو التهاب في البلعوم يحدث في الجزء الخلفي من الحلق، وغالبًا ما يُعرف باسم التهاب الحلق، والذي يمكن أن يسبب في معظم الحالات حكة في الحلق وصعوبة في البلغم يعد التهاب الحلق الناجم عن الالتهاب من أكثر الأسباب شيوعًا التي تدفع معظم الناس إلى الذهاب إلى الطبيب لتلقي العلاج، ويحدث هذا المرض غالبًا في أشهر البرد من العام، ومن المهم تحديد سبب العلاج المناسب قد يحدث الالتهاب بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية. عندما يكون الالتهاب جرثوميًا، غالبًا ما يكون سببه بكتيريا بيتا الحالة للدم العقدي، والمعروفة باسم التهاب الحلق.

في معظم الحالات، يعد الالتهاب حالة غير ضارة نسبيًا وتنتهي بسرعة دون حدوث مضاعفات ولكن نادرًا ما يمكن أن تتطور هذه الحالة وتسبب مضاعفات يمكن أن يكون أيضًا علامة تحذير لمجموعة من الحالات الأكثر خطورة إذا استمر التهاب الحلق لأكثر من بضعة أسابيع، فقد يكون الالتهاب مزمنًا هناك العديد من الأسباب الكامنة وراء الالتهاب المزمن، ويعتمد العلاج على السبب الأساسي.

تابع أيضًا: ما هي أعراض مرض الكبد الدهني عند النساء؟

ما هي أعراض التهاب البلعوم؟

أولاً، دعونا نلقي نظرة على أعراض الالتهاب حتى نتمكن من الذهاب إلى الطبيب وعلاجه الأعراض الشائعة لالتهاب البلعوم الفيروسي والجرثومي هي الألم وحكة الحلق وجفاف الحلق لكن بعض الأعراض الأخرى لـ الالتهاب تشمل ما يلي.

أكثر أعراض الالتهاب الفيروسي شيوعًا هي التعب، والألم الجسدي، والسعال، والعطس، والحمى، والصداع، وإذا لاحظت هذه الأعراض، يجب أن ترى طبيبًا لعلاجك. كما أن الالتهاب الفيروسي له أعراض أخرى تشمل:

  • احتقان بالأنف
  • تورم الغدد الليمفاوية
  • اولسر دهان
  • آلام في البطن، وخاصة في الجزء العلوي الأيسر من البطن
  • فقدان الشهية
  • الطفح الجلدي

يمكن أن يسبب الالتهاب الجرثومي أعراضًا أخرى بالإضافة إلى الأعراض الشائعة مثل الصداع وآلام البطن وتورم اللوزتين والتي تشمل:

  • تعب
  • القيء
  • غثيان
  • ألم المعدة
  • بقع بيضاء أو صديد في مؤخرة الحلق
  • ألم عند بلع الطعام

إذا كنت تعاني من أعراض التهاب البلعوم، فتأكد من مراجعة الطبيب لأنه في حالات نادرة يمكن أن يسبب الحمى الروماتيزمية أو عدوى الدم البكتيرية، والتي تعد أحد الآثار الجانبية لهذا المرض ويمكن أن تهدد الحياة.

ما هي أسباب التهاب البلعوم؟

cea - موقع رموش

التهاب البلعوم الجرثومي

النوع الأكثر شيوعًا من التهاب البلعوم الجرثومي هو التهاب البلعوم العقدي. في التهاب البلعوم العقدي، كما يوحي الاسم، العامل المسبب هو بكتيريا تسمى العقدية. تسبب المكورات العقدية التهاب الحلق والاحمرار والإفرازات (طلاء أصفر على اللوزتين) أو نمشات أو حبيبات حمراء على الفضاء الخلفي للبلعوم. جنبا إلى جنب مع الحمى، هناك تضخم في الغدد الليمفاوية في الجزء الأمامي من الرقبة، والصداع، والصداع والقيء.

في هذا المرض، لا يوجد عادة سعال وعطس وسيلان في الأنف. التشخيص النهائي لهذا المرض هو عن طريق زرع البلعوم أو الاختبار السريع لإفرازات البلعوم لوجود المكورات العقدية لا يتوفر الاختبار السريع على نطاق واسع للأطباء، ويجب إجراء زراعة البلعوم إذا كان المختبر والمريض موثوقًا به، لذلك يعتمد تشخيص التهاب البلعوم العقدي في إيران عادةً على الأعراض السريرية. قد يؤدي وجود المكورات العقدية في حلق الإنسان ونموها، إذا لم يتم علاج المرض والسيطرة عليه، إلى الإصابة بالحمى الروماتيزمية والتهاب كبيبات الكلى، ومن هذا المنطلق فإن علاجه مهم للغاية.

التهاب البلعوم الفيروسي

معظم العوامل المسببة لالتهاب البلعوم هي فيروسات يمكن أن تصاحبها حمى وبثور في الحلق والفم وإرهاق وعطس وسعال. تنتمي هذه الفيروسات إلى مجموعة الفيروسات المعوية ويمكن أن تسبب آفات جلدية.

لا ينبغي نسيان الفيروسات الأخرى التي تصيب الجهاز التنفسي مثل فيروس الأنف (فيروس البرد) وفيروس كورونا. يمكن أن تسبب هذه أيضًا مشاكل في الأذنين والرئتين.

فيروس الهربس البسيط من النوع الأول (الهربس)، في حالة الإصابة الأولية، قد يسبب تقرحات وبثور داخل الفم إلى جانب الحمى وفقدان الشهية، وقد تمتد هذه الآفات إلى جانب الشفة، وعلاج أعراض الألم والالتهاب يتم إجراء العلاج الشديد والمضاد للفيروسات في مثل هذه الحالات.

يمكن أن تكون الالتهابات الأكثر شدة في منطقة البلعوم على شكل التهاب اللثة التقرحي الناخر (آفات اللثة المصابة) الناتجة عن عوامل لاهوائية في الفم، ويكون شكلها الأكثر شدة هو ذبحة لودوفيك على شكل التهاب النسيج الخلوي في الفك ومنطقة تحت اللسان، والتي يرتبط بتورط العوامل اللاهوائية ويتطلب دخول المستشفى والعلاج بالمضادات الحيوية عن طريق الوريد.

سبب التهاب البلعوم المزمن

cw - موقع رموش

  • وجود عدوى مستمرة حول البلعوم (مثل التهاب الغشاء المخاطي للأنف المزمن، والتهاب اللوزتين المزمن، والتهاب الجيوب الأنفية المزمن، والتهاب الأسنان، والتهاب الحلق المزمن)
  • تنفس الفم (مثل احتقان الأنف بسبب الزوائد اللحمية، أو الأورام، أو بروز الأسنان باتجاه الشفتين)
  • حساسية مزمنة ( مثل الكثير من التدخين، ومضغ التبغ، وتناول الطعام الحار، وشرب الكثير من الكحول)
  • التلوث البيئي (بيئة التدخين أو هواء المدينة القذر)
  • التدخين (يسبب تلف الحلق والحنجرة والالتهاب المزمن